تقرير دولي: ليبيا وسوريا واليمن من أخطر الوجهات في العالم عام 2022 - الإيطالية نيوز

تقرير دولي: ليبيا وسوريا واليمن من أخطر الوجهات في العالم عام 2022

الإيطالية نيوز، الأربعاء 22 ديسمبر 2021 - نشرت شركة "العالمية للأخصائيين الطبيّين والأمنيين الدوليين" مؤخرًا "خريطة مخاطر السفر" السنوية لعام 2022. وتضمنت هذه الخريطة ليبيا، واعتبرتها من أخطر الوجهات في عالم 2022، إلى جانب سوريا واليمن والصومال والعراق ومالي وأفغانستان.


 يتضمن الترتيب الوارد في الوثيقة خمس فئات، تتراوح من البلدان منخفضة المخاطر إلى عالية المخاطر، ويستند إلى معلومات وبيانات عن الإرهاب وأعمال الشغب والاضطرابات ذات الدوافع السياسية، فضلاً عن معلومات عن البنية التحتية للنقل والصناعة والأمن وخدمات الطوارئ والموارد الطبيعية.


فيما يتعلق بحالة الإرهاب في ليبيا، وفقًا للتقرير القُطْري لوزارة الخارجية الأمريكية حول الإرهاب 2020، في العام الماضي، واصل مسؤولون من حكومة طرابلس - حكومة الوفاق الوطني بقيادة «فايز السراج» - العمل مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب، على الرغم من أن الصراع الأهلي والمؤسسات الأمنية شديدة التجزئة لديها تعاون مباشر محدود. والجدير بالذكر أنه بعد فشل هجوم الجيش الوطني الليبي على طرابلس، والذي بدأ في 4 أبريل 2019، وقّع مسؤولون عسكريون من حكومة طرابلس والجيش الوطني الليبي اتفاق وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر 2020. على الرغم من ذلك، سمح تقلّب الديناميكيات الأمنية والسياسية في ليبيا بإعادة تنظيم الجماعات الإرهابية مثل داعش والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.


على الرغم من أن داعش لا يسيطر على أي منطقة في ليبيا، وعلى الرغم من تدهوره الشديد من حيث العدد والقدرات، إلا أنه لا يزال يمثل تهديدًا. كانت حكومة الوفاق الوطني شريكًا موثوقًا به في مكافحة الإرهاب للولايات المتحدة، على الرغم من قدرتها المحدودة على القضاء على الملاذات الآمنة للإرهابيين، أو مكافحة تمويل الإرهاب، أو ردع تدفق المقاتلين الأجانب، أو ضمان جهود فعالة لمكافحة الانتشار في جميع أنحاء ليبيا. حارب الجيش الوطني الليبي الإرهاب في شرق وجنوب البلاد، لكن نجاحاته اقتصرت على المناطق الخاضعة لسيطرته المباشرة.


كانت أخطر الهجمات الإرهابية لعام 2020 هي:

- في مايو، تبنى تنظيم داعش المسؤولية عن هجوم على حاجز أمني في "تراغن" (تقع إلى الشرق من مرزق بنحو 54 كم، وإلى الجنوب من سبها بنحو 140 كم)، في أول هجوم لتنظيم داعش في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا منذ أكثر من عام؛

- في الفترة من مايو إلى يونيو، أعلن داعش مسؤوليته عن 8 هجمات في جنوب ليبيا ضد الجيش الوطني الليبي والمدنيين، بما في ذلك هجوم صاروخي على قاعدة جوية محلية. وقد نُشرت هذه المزاعم في النشرة الأسبوعية للتنظيم؛

- في سبتمبر، نفذت مجموعة من المسلحين المجهولين تفجيرا انتحاريا في الجزء الغربي من طرابلس لم يسفر عن سقوط ضحايا. حتى الآن، لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن هذا العمل.