فيروس كورونا بأوروبا..هولندا وسويسرا توافقان على تطعيم الأطفال بين 5 و11 عاما - الإيطالية نيوز

فيروس كورونا بأوروبا..هولندا وسويسرا توافقان على تطعيم الأطفال بين 5 و11 عاما

الإيطالية نيوز، الأحد 12 ديسمبر 2021 - ينبغي أن يبدأ طرح الاتحاد الأوروبي لقاح "فايزر"  و "بِيونتيك" ضد كوفيد-19 للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا في 13 ديسمبر ، حيث تعمل البلدان على توسيع نطاق التطعيم. تشمل البرامج الأطفال الصغار وسط مخاوف من زيادة الإصابات في القارة ومتغير أوميكرون المستجد.


وافقت الحكومة الهولندية أمس السبت على توصية مجلس الصحة بتحصين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عاما ضد فيروس كورونا باستخدام لقاح "فايزر".


وقالت الحكومة في بيان، أنه “يمكن الآن تحصين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاما ضد فيروس كورونا”. البيان نفسه أشار إلى أنه من المقرر انطلاق حملة تطعيم الأطفال الأصحاء الذين تتراوح في العمر المذكور في النصف الثاني من شهر يناير المقبل.


ذكرت الحكومة الهولندية أيضا في بيانها أن الحملة ستبدأ أولا بالمصابين بأمراض مزمنة اعتبارا من 20 ديسمبر الجاري، مؤكدة أن سيُقدم لهم جميعًا لقاح فايزر المضاد لكورونا.


ووافقت الحكومة الهولندية على تطعيم الأطفال المنحصرين في الفئة العمرية المذكورة بناء على طلب قدمه وزير الصحة والرعاية والرياضة، في 3 ديسمبر 2021، بناء على تقرير استشاري أعده مجلس الصحة الهولندي حول تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-11 عامًا. يوصي مجلس الصحة بتلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-11 سنة والذين لديهم مخاطر عالية للإصابة بأمراض خطيرة من كوفيد-19. يشمل ذلك الأطفال الذين يعانون من حالات صحية معينة والذين يعالجهم طبيب الأطفال.


وفي سويسرا، أعلنت السلطات هناك أمس السبت، البدء بتلقيح الأطفال من سن 5 سنوات وما فوق ضدّ فيروس كورونا بلقاح فايزر، مشيرة إلى أن نتائج التجارب السريرية تظهر أن التلقيح آمن وفعّال.


القرار جاء بعد موافقة وكالة الأدوية السويسرية، الجمعة، وإعطائها الضوء الأخضر على تحصين الأطفال الذين بلغوا سن الخامسة وما فوق، ضد فيروس كورونا بلقاح فايزر.


فيما يلي قائمة بدول الاتحاد الأوروبي مع تفاصيل طرح لقاح للأطفال واللوائح الخاصة بكل بلد:


النمسا

بدء الطرح: في النمسا، قامت بعض المقاطعات بتلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-11 عامًا بجرعة أقل من لقاح البالغين حتى قبل توصية الاتحاد الأوروبي.

* تحت إشراف: الولايات الفيدرالية


بلجيكا

بدء الطرح: لا تزال تنتظر الضوء الأخضر من المجلس الأعلى للصحة ولجنة أخلاقيات البيولوجيا، والمتوقع في 16 ديسمبر.


بلغاريا

بدء الطرح: لا توجد حتى الآن خطط لتطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا.


كرواتيا

بدء الطرح: يجب أن يبدأ بعد أيام قليلة من وصول اللقاح.


قبرص

بدء الطرح: ستتلقى وزارة الصحة القبرصية، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية، الجرعات الأولى من لقاحات كوفيد-19 للأطفال في 13 ديسمبر، مع بدء التطعيمات في 16 ديسمبر.

القيود: تعتبر وزارة الصحة أن فوائد التطعيم تفوق المخاطر المقررة للتطعيم الشامل للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-11.

بإدارة: وزارة الصحة


الجمهورية التشيكية

بدء الطرح: طلبت الدولة مسبقًا تطعيم 700000 طفل تتراوح أعمارهم بين 5-11 في الصيف.

بإدارة: وزارة الصحة


الدنمارك

بدء التشغيل: بدأت الدنمارك في أواخر نوفمبر بتلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا، قائلة إنه لا يوجد وقت نضيعه وسط تزايد الإصابات بين الأصغر سنًا.

القيود: وفقًا للسلطات الصحية الدنماركية، سيتم تقديم لقاح "بي فايزر" بعد الإذن والتعليمات المقدمة من الوكالة الأوروبية للعقار (EMA).


إستونيا

بداية الطرح: تبدأ في النصف الثاني من شهر ديسمبر.

القيود: يتكون مسار التطعيم من جرعتين يتم إعطاؤهما بفاصل ستة أسابيع. الطفل الذي يعاني حاليًا من مرض حاد لا يُعطى لقاحًا. هناك توصية منفصلة بخصوص أولئك الذين يعانون من نقص المناعة، بما في ذلك الأطفال الذين يعانون من نقص المناعة، تفيد بأنهم يحتاجون إلى ثلاث جرعات للتلقيح الأولي.


تدار من قبل: سيبدأ التطعيم في مراكز صحة الأسرة والمستشفيات، وبشرط أن تسمح الولادات، سيصبح من الممكن فيما بعد إتاحة اللقاح على نطاق أوسع في مختلف مقدمي الخدمات، وكذلك النظر في تطعيم الأطفال في المدارس وكذلك في الأماكن العامة مواقع التطعيم والصيدليات.


فنلندا

بدء الطرح: لا يوجد تاريخ مؤكد حتى الآن

القيود: يجب تطعيم الأطفال في فنلندا الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات فما فوق ضد "كوفيد-19" إذا كانوا هم أو أي شخص في أسرتهم معرضين بشكل كبير للإصابة بعدوى شديدة، كما أوصى معهد الصحة الفنلندي، مع اختيار عدم الحقن لجميع الأطفال.


فرنسا

بداية الطرح: 15 ديسمبر

القيود: سيكون التطعيم مفتوحًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-11 عامًا والذين يعانون من زيادة الوزن أو الذين يعانون من أمراض خطيرة، وسيتم إجراء التطعيم على أساس تطوعي.


ألمانيا

بدء الطرح: بدأ بعض الأطباء الألمان بالفعل بتلقيح الأطفال دون سن 12 عامًا بجرعة أقل من لقاح البالغين، لكن العديد منهم ينتظرون قرار اللجنة الاستشارية للتطعيم في ألمانيا "STIKO"، حيث تم بالفعل إعداد حملات لقاحات للأطفال في جميع أنحاء البلاد.

القيود: توصي شركة STIKO بإعطاء اللقاح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-11 عامًا والذين يعانون من حالات موجودة مسبقًا وتقول إنه يمكن للآخرين طلب اللقاح أيضًا.

تحت إشراف: وزارة الصحة والولايات الاتحادية


اليونان

بدء التشغيل: تم فتح باب التسجيل للأطفال في 10 ديسمبر ، ومن المقرر أن تصل الشحنة الأولى من لقاحات Pfizer / BioNTech للأطفال في 13 ديسمبر وتبدأ التطعيمات في 15 ديسمبر.

بإدارة: وزارة الصحة. وبحسب وسائل الإعلام المحلية، سيتم تطعيم الأطفال في منشآت الرعاية الصحية الأولية وفي المستشفيات


هنغاريا (المجر)

بداية الطرح: 15 ديسمبر

بإدارة: وزارة الصحة

الوتيرة المستهدفة: من المتوقع أن تتلقى هنغاريا 138000 جرعة من اللقاح من شركتي Pfizer و BioNTech، مع أول شحنة كافية لتحصين 69000 طفل.


إيرلندا

بدء الطرح: من المتوقع أن يبدأ في يناير.

القيود: الأطفال الذين يعانون من حالة كامنة، والذين يعيشون مع طفل أصغر سنًا لديه احتياجات طبية معقدة ويعيشون مع شخص بالغ يعاني من نقص المناعة، سيتم منحهم الأولوية للتلقيح.

- قالت الحكومة يوم 8 ديسمبر، إن خطة توصيل اللقاحات ستصدر في الأيام المقبلة.


إيطاليا

بدء الطرح: 15 ديسمبر، صرحت الحكومة على موقعها على الإنترنت.

القيود: سيتم إعطاء جرعة مخفضة (ثلث الجرعة المصرح بها للبالغين والمراهقين) وسيتم التطعيم على جرعتين بفاصل ثلاثة أسابيع.

تديرها: المناطق والمحافظات، والتي ستكون قادرة على تطعيم الأطفال اعتبارًا من 16 ديسمبر.