هجرة: تفاقم الوضع على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا والاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات جديدة - الإيطالية نيوز

هجرة: تفاقم الوضع على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا والاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات جديدة

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 - يحتشد نحو 4000 مهاجر على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا منذ يوم أمس، في الواقع ترافقهم القوات المسلحة لمينسك إلى الحدود.


 يؤدي هذا التطور إلى تفاقم الوضع المتوتر بالفعل على الحدود بين البلدين حيث كان هناك منذ أشهر عمليات دخول غير شرعية للمهاجرين إلى الحدود البولندية المفضلة من قبل حرس الحدود البيلاروسيين. 


وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها أمس على قنوات "تلغرام" المختلفة جنودًا من بيلاروسيا يرتدون ملابس مموهة ويرافقون مئات الأشخاص، بينهم عدة قاصرين، إلى الحدود مع بولندا.

ساء الوضع مع مرور الساعات، وبعد اجتماع طارئ للحكومة، قررت سلطات وارسو إرسال 12000 جندي إلى الحدود بهدف منع وصول المهاجرين. وتظهر مقاطع فيديو نشرتها وزارة الداخلية البولندية حرس الحدود يستخدمون الغاز المسيل للدموع لوقف تقدم هؤلاء الأشخاص.

كما كانت هناك لحظات توتر مع إطلاق بعض الطلقات النارية في الهواء من الجانب البيلاروسي لمنع بعض المهاجرين من التراجع أمام الحاجز البشري الذي أقامه الجيش البولندي. هذا الصباح، قال رئيس الوزراء البولندي «ماتيوز مورافيتسكي» (Mateusz Morawiecki)، على حسابه الشخصي على "فيسبوك"، إن إغلاق الحدود هو مسألة مصلحة وطنية.

 وأضاف «مورافيتسكي»: "اليوم، أصبح استقرار وأمن الاتحاد الأوروبي بأكمله على المحك". بعد أسابيع من الاشتباكات الديالكتيكية القاسية بين المؤسسات الأوروبية وبولندا على جبهات مختلفة، وصل التضامن من بروكسل أمس إلى وارسو واتهامات قاسية ضد نظام «ألكسندر لوكاشينكو» (Aleksandr Lukashenko)، المذنب بحسب رئيسة المفوضية الأوروبية، «أورسولا فون دير لاين» (Ursula von der Leyen)، بـ " تعريض حياة الناس للخطر ". علاوة على ذلك، عرَّفت «فون دير لاين» "استغلال المهاجرين لأغراض سياسية" من قبل بيلاروس بأنه "غير مقبول".