روما: مجموعة العشرين تخصص 100 مليار دولار لدعم التحول البيئي في البلدان النامية - الإيطالية نيوز

روما: مجموعة العشرين تخصص 100 مليار دولار لدعم التحول البيئي في البلدان النامية

 
الإيطالية نيوز، الأحد 1 نوفمبر 2021 - استؤنفت مجموعة العشرين في روما يوم أمس الأحد 31 أكتوبر بمناقشات جديدة تهدف إلى التوصل إلى اتفاق بشأن تغير المناخ، الموضوع الرئيسي لليوم الثاني من العمل. في مسودة البيان الختامي للقمة، التي تحدثت عنها مصادر قريبة من المفاوضات، تظهر الأهداف التي التزم قادة القوى العالمية الكبرى بتحقيقها في المستقبل القريب، وكذلك من حيث مكافحة "تغير المناخ".

وفقًا لوكالات الأنباء، كان المشاركون في مجموعة العشرين قد اختتموا مناقشات المناخ من خلال توقيع اتفاقية تتضمن النقاط التالية: تأكيد الحد الأقصى البالغ 1.5 درجة للاحتباس الحراري، وتخصيص 100 مليار دولار لدعم التحول البيئي في البلدان النامية وهدف الانبعاثات الصفرية "بحلول منتصف القرن أو حوله".

فيما يتعلق بالالتزام الأخير، رفض سواء الطلب الصيني للإشارة صراحة إلى تاريخ عام 2060 أو ذلك الذي تقدمت به الدول التي تصر على انتقال سريع للطاقة لتحديد الموعد النهائي لاستكمال عملية إزالة الكربون حتى عام 2050.  وبحسب ما أوضحته بعض المصادر القريبة من المفاوضات، كان من الممكن التوصل إلى حل وسط لمواجهة أوضاع تلك الدول التي لا تزال بحاجة إلى الفحم. لتسهيل المسار نحو هدف الانبعاثات الصفرية، توقعت مجموعة العشرين على أي حال نهاية التمويل الحكومي لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم والالتزام بتدخلات مناخية جديدة في غضون العقد، بما يتماشى مع "رؤية مشتركة للمكافحة" ضد التغير المناخي".

وقد ظهرت هذه الاتفاقيات وغيرها، بما في ذلك الاتفاقية الخاصة باللقاحات، والتضامن مع دول الجنوب، ولا سيما البلدان الأفريقية، وحول الضرائب العالمية، في مسودة الإعلان الختامي للقمة. جرى يوم أمس العمل على ثلاثة أحداث، مكرسة لمكافحة تغير المناخ والاستدامة.  الأول، الذي بدأ في الساعة 10:30 صباحًا، برئاسة رئيس الوزراء الإيطالي ، «ماريو دراغي»، وأمير ويلز ، «تشارلز».  

في معرض تقديمه للجلسة المخصصة لدور القطاع الخاص في مكافحة "تغير المناخ" ، قال «دراغي»: "إن مكافحة المناخ هي التحدي في عصرنا. فإما أن نتحرك الآن ونتصدى لتكاليف التحول من خلال أخذ اقتصاداتنا على مسار أكثر استدامة أو نؤجل ونخاطر بدفع سعر أعلى لاحقًا ونخاطر بالفشل ". "يتساءل البعض منا لماذا نحول عدستنا من درجتين إلى 1.5 درجة؟ لأن العلم يقول ذلك ويجب أن نستمع إلى الإنذارات القادمة من المجتمع العلمي العالمي"، وتابع مشيراً إلى أن التقرير الأخير الصادر عن المجموعة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة التي أكدت على الحاجة إلى "تخفيضات فورية وسريعة وكبيرة في الانبعاثات لتلافي العواقب الوخيمة".

وأضاف رئيس الوزراء: "إن الانتقال إلى الطاقة النظيفة ضروري للحصول على التخفيضات اللازمة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري." كما أوضح «دراغي» "لم يعد بإمكاننا تأجيل كل هذا. وبالحديث الملموس. أخيرًا أن مهمة الحكومات هي "تحديد أهداف قصيرة وطويلة المدى وضمان الاستقرار السياسي والمالي والتنظيمي"، ولكن الجزء الأكبر من ذلك يعود إلى الشركات الخاصة التي يتعين عليها "تسريع انتشار التقنيات النظيفة"، وتشجيع الابتكار والإنتاج على نطاق واسع ".

بالإضافة إلى المناخ، تم التوصل أمس إلى اتفاق هام بشأن الحد الأدنى للضرائب العالمية للشركات متعددة الجنسيات. حصل المقياس على دعم واسع. يوفر النظام، الذي تم الاتفاق عليه بعد سنوات من الجمود، في يوليو، في مقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ركيزتين أساسيتين: يتعلق الأول بإعادة توزيع الحقوق الضريبية للشركات متعددة الجنسيات الأكبر والأكثر ربحية، أي تلك التي تزيد عائداتها عن 20 مليار يورو. يتم تخصيص %25 من الأرباح (التي تتجاوز %10 من الإيرادات) لاختصاصات السوق حيث تتجاوز هذه الشركات عتبة إيرادات كبيرة. والثاني يشير إلى حد أدنى حقيقي للضريبة العالمية، وهو معدل أدنى فعال يبلغ %15 على أرباح الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة لمنع الشركات الكبيرة من الاستمرار في نقل مكتب الضرائب الخاص بها إلى حيث يمكنهم التمتع بمعاملة أفضل. كما وافق قادة مجموعة العشرين، الذين يمثلون %80 من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، على الاتفاقية في روما يوم السبت 30 أكتوبر، وتعهدوا بتنفيذها بحلول عام 2023، المنصوص عليها في إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.