روسيا تحث الحكومة السودانية على الموافقة على الاتفاقية العسكرية لإنشاء قاعدة في "بورتسودان" - الإيطالية نيوز

روسيا تحث الحكومة السودانية على الموافقة على الاتفاقية العسكرية لإنشاء قاعدة في "بورتسودان"

الإيطالية نيوز، الخميس 11 نوفمبر 2021 - قالت روسيا يوم أمس الأربعاء إنها تأمل في أن توافق الحكومة السودانية الجديدة على اتفاقية إنشاء القاعدة العسكرية الروسية في الدولة الإفريقية. جاء ذلك يوم الأربعاء من قبل نائب وزير الخارجية «ميخائيل بوغدانوف» (Mikhail Bogdanov) والممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا.


وقال «بوغدانوف» خلال خطابه إن الحكومة في السودان "تغيرت رغم عدم تشكيل برلمان جديد بعد". وعزل المسؤول التنفيذي بعد الانقلاب الذي بدأ ليل الأحد 24 والاثنين 25 أكتوبر. وأضاف "لهذا السبب نأمل أنه بمجرد تشكيل السودان برلمانه الجديد، ستنظر السلطات وتوافق على اتفاق بشأن القاعدة العسكرية الروسية". الاتفاقية المذكورة، الموقعة في الخرطوم في 23 يوليو 2019 وفي موسكو في 1 ديسمبر 2020، مدتها 25 عامًا وتنص على التجديد التلقائي ما لم يعترض أحد الطرفين. للاتفاقية أهمية استراتيجية بالنسبة لروسيا لأنها تسمح لها بإنشاء مركز لوجستي بالقرب من مدينة بورتسودان على البحر الأحمر، حيث ستكون قادرة أيضًا على نشر ما يصل إلى 300 جندي.


ووفقًا لمحلل روسي، باحث كبير في مركز الدراسات العربية والإسلامية، نقلاً عن وكالة الأنباء الحكومية "تاس"، يجب على المدير التنفيذي العسكري الجديد أن يحابي مصالح موسكو في الدولة الأفريقية ولا ينبغي أن يكون له تأثير سلبي على العلاقات الثنائية. لكن العكس. وأشار الخبير إلى أن الآفاق الثنائية في العلاقات بين روسيا والسودان تعتمد إلى حد كبير على بقاء الجيش في السلطة، وكذلك على القوى التي ستحل محله. كما أشار المحلل إلى أن حكومة السودان السابقة كانت موالية للغرب بطبيعتها، ولهذا عانت المفاوضات بين موسكو والخرطوم بشأن إنشاء القاعدة العسكرية من تأخيرات كبيرة.


وتأكيدًا على اهتمام المسؤول التنفيذي العسكري السوداني بنسج علاقات أوثق مع الاتحاد، كان أيضًا أول مقابلة أجراها القائد، اللواء «عبد الفتاح البرهان»، في الأول من نوفمبر، لوكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي". وكتبت وكالة الإعلام الروسية أن هذه هي المقابلة الأولى التي يجريها «البرهان» لإحدى الصحف الأجنبية، وحقيقة اختيار واحدة روسية تفسيرية "لآفاق التعاون المستقبلية" بين البلدين. وكشف الرئيس السوداني عن نيته الاستثمار في التعاون العسكري مع روسيا. وقال الجنرال إن موسكو والخرطوم لديهما "تعاون عسكري طويل الأمد" ومستمر. ولهذا السبب، يهدف السودان إلى دعم العلاقات الثنائية مع روسيا، التي اتبعت دائمًا موقفًا "شفافًا وصادقًا" مع سلطات الدولة الأفريقية. وأشار «البرهان» إلى أن السودان يعول على الاستثمارات الروسية في مجالات التعدين والطاقة والصناعات الزراعية. وقال «البرهان» "إن المفاوضات جارية بشأن استثمارات في قطاعات التعدين والطاقة والزراعة. نأمل أن تصبح هذه الاستثمارات الروسية حقيقة واقعة قريبًا."


في هذا السياق، من المهم التذكير بالمصالح الاستراتيجية والعسكرية لروسيا في السودان، والتي تلعب فيها الاتفاقية المذكورة أعلاه بشأن إنشاء قاعدة بحرية في "بورتسودان" دورًا رئيسيًا. ستكون صادرات موسكو الحربية إلى الأراضي الأفريقية أول المستفيدين من الاتفاقية. منذ عام 2020، شهدت الصادرات الروسية إلى القارة زيادة حادة بفضل عقود التوريد العسكري، التي تجاوزت 2.5 مليار دولار، المبرمة مع الدول الأفريقية، بما في ذلك السودان. ونظراً لعدم استقرار الوضع السياسي في الدولة، شدد المحللون على أهمية الإشراف على تطبيق بنود الاتفاقية حسب العقد. بالإضافة إلى ذلك، فإن للاتفاقية أيضًا قيمة استراتيجية من الناحية الاقتصادية لأنها ستسمح لروسيا باستخدام الموانئ والمطارات السودانية لوارداتها وصادراتها، والتي ستكون معفاة من الرسوم الجمركية. نفس القدر من الأهمية هو أن نتذكر أنه سيتم توفير الأرض مجانًا للبحرية الروسية وستمثل أول قاعدة بحرية للكرملين في إفريقيا.


والخرطوم من جهتها ستكون قادرة على استغلال القوات العسكرية لموسكو لمعالجة المشاكل التي تزعزع استقرار المنطقة، بما في ذلك القرصنة والتهريب وتجارة الرقيق. على الرغم من ذلك، أشار الخبراء الروس إلى أن القواعد العسكرية التي كانت تمتلكها الدولة في الأراضي الأفريقية، أي في اليمن والصومال وإثيوبيا، كانت تقع في مناطق استراتيجية أكثر بكثير مما يضمن سيطرة موسكو على الحركة البحرية في البحر الأحمر، لكن اليوم لأسباب سياسية وعسكرية لا يمكن البقاء في النقاط السابقة.


يتزايد تغلغل روسيا في إفريقيا بشكل مستمر، إذ وفقًا للمحللين، يتمتع الاتحاد بكل فرصة لكسب نفوذ مهيمن في القارة. على وجه التحديد، سيكون من بين مزايا روسيا غياب الماضي الاستعماري، ودعم حركات التحرر الأفريقية، وتدريب العديد من الموظفين في الجامعات الروسية. في السنوات الأخيرة، أصبحت موسكو سوقًا مهمًا للمواد الخام والمعدات العسكرية والأمنية والطيران المدني في إفريقيا ، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية والاتصالات. ونتيجة لذلك، شددت وسائل الإعلام على أن طموحات روسيا في القارة لم تعد أيديولوجية، لكن موسكو ستحاول متابعة أجندتها الخاصة من خلال استخدام القوة الناعمة.