ليبيا: المفوضية العليا للانتخابات الرئاسية تعلن عن وصول عدد المرشحين لمنصب رئيس الدولة إلى 16 - الإيطالية نيوز

ليبيا: المفوضية العليا للانتخابات الرئاسية تعلن عن وصول عدد المرشحين لمنصب رئيس الدولة إلى 16

 الإيطالية نيوز، الخميس 18 نوفمبر 2021 - أفادت المفوضية العليا للانتخابات بأنها أحالت القائمة الأولى من 10 مرشحين إلى الجهات القضائية والأمنية المختصة، والتي سيتعين عليها تقييم قبولهم. آخر المتقدمين يوجد أيضا قدم وزير الداخلية السابق في حكومة طرابلس السابقة، «فتحي باشاغا»، الوثائق المطلوبة للترشح للانتخابات الرئاسية الليبية.


هذا ما حدث اليوم الخميس 18 نوفمبر بعد نحو عشرة أيام من فتح باب التسجيل للانتخابات الرئاسية والتشريعية الليبية والمقرر لها حاليا أن تبدأ في 24 ديسمبر. حتى الآن، أفادت المفوضية أنها تلقت نحو 16 ترشيحًا لمنصب رئيس الدولة، ولكن، كما هو مذكور أعلاه، لا يضمن التقديم المشاركة في الانتخابات الرئاسية. وعلى وجه الخصوص، سيتعين على المدعي العام ووكالة التحقيقات الجنائية والمديرية العامة للجوازات والجنسية إجراء التحقيقات اللازمة لضمان استيفاء الشروط، وذلك لضمان قدر أكبر من الشفافية في العملية الانتخابية. يجب على الراغبين في المنافسة إثبات أن لديهم سجلًا إجراميًا نظيفًا، وعلى وجه الخصوص، أنهم لم تتم إدانتهم بشكل نهائي بارتكاب جرائم أو جنح، ويجب أن يكونوا حاصلين على الجنسية الليبية وقت تقديم الطلب.


في غضون ذلك، تتزايد قائمة المرشحين، في حين تم تسجيل 2.8 مليون ليبي للمشاركة في انتخابات ديسمبر. وكانت آخر من سُجلت في السباق الرئاسي هي «فتحي باشاغا»، وهي شخصية بارزة في السياسة الليبية، والتي تولت منذ عام 2018 منصب وزير الداخلية في حكومة طرابلس السابقة، والمعروفة أيضًا باسم حكومة الوفاق الوطني. وقال «باشاغا» في كلمة قصيرة عقب تقديم الوثائق: "ليبيا لن تعود إلى ما كانت عليه قبل 2011، لكنها ستكون ليبيا جديدة ومختلفة وستنتهي المعاناة والألم والدموع". تعهد الوزير السابق من طرابلس، وهو في الأصل من مصراتة، بالانتقال من الاقتصاد السنوي إلى اقتصاد السوق الحر، وتعزيز عملية الإصلاح والمصالحة. ويهدف برنامجه إلى "السماح لليبيين بالتمتع بمزايا البلاد"، وضمان احترام حقوق الإنسان والعدالة والمساواة. كما أكد «باشاغا» أنه سيقبل أي نتيجة انتخابية، لكنه في الوقت نفسه واثق من التوافق الذي يأمل في الوصول إليه.


تضم قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية التي أوردتها صحيفة "العربي الجديد"، في الوقت الحالي ، ما يلي:


1) «سيف الإسلام القذافي» نجل الزعيم الليبي الراحل «معمر القذافي»؛

2) اللواء «خليفة حفتر»، رجل طبرق القوي على رأس الجيش الوطني الليبي؛

3) «فتحي باشاغا»، وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني السابقة؛

4) «علي زيدان»، رئيس الوزراء الليبي السابق ، من 14 نوفمبر  2012 إلى 11 مارس 2014؛

5) «محمد المهدي»، رئيس أركان حكومة طرابلس السابقة.

6) «احمد معيتيق»، نائب رئيس مجلس الرئاسة السابق.

7) «محمد أحمد الشريف»، وزير التربية والتعليم في النظام السابق، في منصبه حتى عام 1980.

8) «عثمان عبد الجليل محمد»، وزير التربية والتعليم السابق في حكومة الوفاق الوطني.

9) «عارف علي النايض»، سفير ليبيا السابق لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.


بالنسبة للبقية، هؤلاء هم المرشحين الذين لم يشغلوا مناصب في المشهد السياسي الليبي. وستغلق المفوضية باب الترشح للانتخابات الرئاسية في 22 نوفمبر المقبل.