أزمة الهجرة: بيلاروسيا تخفض إمدادات النفط إلى الاتحاد الأوروبي - الإيطالية نيوز

أزمة الهجرة: بيلاروسيا تخفض إمدادات النفط إلى الاتحاد الأوروبي

 الإيطالية نيوز، السبت 20 نوفمبر 2021 - أعلن مشغل خط أنابيب النفط البيلاروسي، جوميلترانسنفت دروزبا، يوم الأربعاء 17 نوفمبر، تعليقًا مؤقتًا لإمدادات النفط إلى بولندا وألمانيا، مبررًا الانقطاع بـ "ثلاثة أيام من الصيانة غير المجدولة".


وذكرت صحيفة "موسكو تايمز" الروسية المستقلة، أن الخطوة في مينسك يوم الأربعاء نفسه، مستشهدة بما كشفت عنه شركة تشغيل خطوط الأنابيب البولندية مجموعة "بيرن".


وجاء في بيان الشركة أن "ضخ النفط إلى بولندا وألمانيا سينخفض ​​بشكل طفيف". بدأت إصلاحات أحد خطوط الأنابيب يوم الثلاثاء، 16 نوفمبر، في الجزء "أونيتشا ـ مازير" على الجانب البيلاروسي.

بالإضافة إلى ذلك، لم يتم تعديل الهدف الشهري لإمدادات النفط، لذلك سيتم تسليم الإمدادات كما هو مخطط لها، وفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء. واختتمت  مجموعة "بيرن" في البيان بقولها إن نظام النفط البولندي "محمي ويعمل".


في الأسبوع الماضي، في 11 نوفمبر، أعلن الزعيم البيلاروسي «ألكسندر لوكاشينكو» (Alexander Lukashenko) أن مينسك مستعدة لوقف إمدادات الغاز إلى أوروبا إذا قرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على البلاد. وردا على ذلك، صرح الاتحاد الأوروبي بأنه لن يرضخ لتهديدات «لوكاشينكو» وترهيبه، متهما إياه باستخدام الغاز كسلاح للطاقة. في وقت لاحق، في 15 نوفمبر، وافق الاتحاد الأوروبي على عقوبات جديدة ضد بيلاروسيا: سيكون المتضررون هم "الأشخاص وشركات الطيران ووكلاء السفر وجميع المتورطين في هذا الدفع غير القانوني للمهاجرين" نحو حدود الكتلة. اتهم الاتحاد الأوروبي نظام لوكاشينكو بشن "هجوم مختلط" ضد الاتحاد، ما سمح للناس من الشرق الأوسط بالوصول إلى مينسك عن طريق السفر الجوي ومساعدتهم على شق طريقهم إلى الحدود البولندية.


وفقًا لدول الاتحاد الأوروبي، ولا سيما النمسا وبولندا ولاتفيا وليتوانيا وألمانيا، فإن الزيادة في تدفق المهاجرين يتم بتنسيقها من قبل بيلاروسيا، التي أطلقت حربًا مختلطة تهدف إلى الضغط على الاتحاد الأوروبي. بدأ الوضع في التدهور منذ أغسطس، عندما أبلغت ليتوانيا ولاتفيا وبولندا عن زيادة حادة في المهاجرين غير الشرعيين من الحدود البيلاروسية. في المجموع، تم تسجيل أكثر من 14000 محاولة عبور غير قانوني من أغسطس إلى سبتمبر. وقد أدى ذلك إلى قيام الدول الثلاث بتعزيز الأسوار على طول الحدود ونشر قوات عسكرية وإعلان حالة الطوارئ.