وزير الدفاع الإسرائيلي في زيارة رسمية للمغرب لتوقيع اتفاق تقوية التعاون الأمني - الإيطالية نيوز

وزير الدفاع الإسرائيلي في زيارة رسمية للمغرب لتوقيع اتفاق تقوية التعاون الأمني

 الإيطالية نيوز، الإثنين 15 نوفمبر 2021 - أعلن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، «بينّي غانتس» (Benny Gantz)، اليوم الثلاثاء، أن وزير الدفاع الإسرائيلي، «غانتس»، سيزور المغرب في وقت لاحق من الشهر الجاري ويوقع اتفاقا مع نظيره حول تعزيز التعاون الأمني.


كان المغرب أحد أربع دول عربية وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي بموجب ما يسمى باتفاقات أبراهام التي توسطت فيها إدارة «ترامب»، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.


ومن المتوقع وصول «غانتس» إلى المغرب في الفترة ما بين 24 و 25 نوفمبر. زار وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد المغرب في أغسطس لافتتاح مكتب اتصال دبلوماسي في العاصمة الرباط.

كانت العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب منخفضة المستوى في التسعينيات، لكن المغرب قطعها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2000.


حافظ البلدان على علاقات غير رسمية، حيث يسافر آلاف الإسرائيليين إلى المغرب كل عام. البلد الذي يستضيف مئات الآلاف من اليهود الإسرائيليين من أصول مغربية، ولا تزال المملكة المغربية موطنًا لمجتمع يهودي صغير.


قوبلت "اتفاقات أبراهام" بترحيب من القادة العرب ومعظم الغربيين، في حين استنكرتها الشعوب المتعاطفة مع القضية الفلسطينية، واعتبرتها اختراقًا في دبلوماسية الشرق الأوسط. في المقابل، قالت إسرائيل وإدارة «بايدن» إنهما تأملان في التوصل إلى اتفاقيات مماثلة مع الدول العربية الأخرى.


حطمت الاتفاقات الإجماع العربي القائم منذ فترة طويلة على أن التطبيع يجب أن يتم فقط كجزء من حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وبسبب ذلك، ينظر الفلسطينيون إلى الاتفاقات على أنها خيانة أدت إلى تآكل نفوذهم مع إسرائيل.