العثور على شاب سوري ميتا في بولندا وتركيا تعلن تعليق بيع تذاكر طيران للمهاجرين إلى بيلاروسيا - الإيطالية نيوز

العثور على شاب سوري ميتا في بولندا وتركيا تعلن تعليق بيع تذاكر طيران للمهاجرين إلى بيلاروسيا

  الإيطالية نيوز، السبت 13 نوفمبر 2021 - أعلنت الشرطة البولندية أنها عثرت على جثة شاب سوري هامدة بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا في 13 نوفمبر، فيما تستمر التوترات الدولية في التصاعد بسبب أزمة المهاجرين التي يعتقد الاتحاد الأوروبي أنها مسؤولة عن مينسك.  في غضون ذلك، رحب الاتحاد الأوروبي بقرار تركيا تقييد الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا للمهاجرين من عدة دول في الشرق الأوسط.


وجاء نبأ وفاة الشاب السوري من حساب تويتر لشرطة بودلاسكا الذي كتب في 13 نوفمبر: "بالأمس، في الغابة، بالقرب من الحدود، بالقرب من وولكا تيريتشوفسكا، تم العثور على جثة شاب سوري".


وقالت الشرطة في وقت لاحق إنها لم تتمكن من تحديد سبب الوفاة في مكان الحادث. وفقًا لصحيفة "الغارديان"، فقد ما لا يقل عن 9 أشخاص حياتهم في موجة الهجرة الأخيرة على الحدود مع بيلاروسيا.


في غضون ذلك، قالت شرطة الحدود البولندية إن هناك 219 محاولة لعبور الحدود بشكل غير قانوني في 12 نوفمبر. في الوقت نفسه، ذكرت سلطات الحدود الليتوانية أن 144 مهاجرا حاولوا دخول البلاد في نفس اليوم.

 من جانبها، أعلنت بيلاروسيا، في 13 نوفمبر، أن عدد المهاجرين الذين يصلون إلى مخيم مؤقت على الحدود يزداد كل يوم وأن مجموعة من نحو 100 شخص  دخلت إلى الأراضي البولنديةفي غضون ذلك، قال حرس الحدود البولندي إنه خلال الليل بين 12 و 13 نوفمبر، مزق الجنود البيلاروسيون جزءًا من السياج المؤقت الذي أقامته بولندا لردع المهاجرين.

يلتمس آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط، بمن فيهم اللاجئون العراقيون والسوريون، اللجوء على الحدود بين بيلاروسيا وثلاث دول في الاتحاد الأوروبي، وهي بولندا ولاتفيا وليتوانيا، التي ترفض السماح لهم بالعبور. وقد توفي بعض المهاجرين بالفعل وهناك مخاوف على سلامة آخرين بسبب وصول طقس الشتاء القاسي.


واتهم الاتحاد الأوروبي «لوكاشينكو» بفتح طريق الهجرة عبر بيلاروسيا انتقاما للعقوبات التي فرضتها بروكسل على مينسك بعد انتخابات 2020، والتي اعتبرت مزورة، وبعد قمع المعارضة الداخلية التي أعقبت ذلك. في غضون ذلك، ومن أجل مواجهة أزمة الهجرة الأخيرة، قررت تركيا في 12 نوفمبر منع المواطنين السوريين واليمنيين والعراقيين من شراء رحلات جوية إلى مينسك.


في هذا السياق، قال الاتحاد الأوروبي إن بيلاروسيا جلبت العديد من المهاجرين على متن رحلات جوية من تركيا. بالإضافة إلى ذلك، ورد أن سلطات مينسك سلمت العديد من التأشيرات البيلاروسية إلى الشرق الأوسط عن طريق نقل المهاجرين جواً ثم رعايتهم على الحدود مع الاتحاد الأوروبي.


بالنسبة لبروكسل، فإن أفضل طريقة لحل الأزمة هي منع المهاجرين المحتملين في الشرق الأوسط من ركوب الطائرات إلى بيلاروسيا، ويقال إن دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي في المنطقة يعملون على القيام بذلك. على سبيل المثال، قررت الخطوط الجوية العراقية بالفعل وقف الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا. ومع ذلك، كما كررت "فرونتكس"، فإن الأزمة ستستمر لفترة طويلة قادمة.


بالتوازي مع مثل هذه الأحداث، خلال مقابلة ، قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، حليف الرئيس البيلاروسي «ألكسندر لوكاشينكو»، إن روسيا لا علاقة لها بأزمة المهاجرين، بعد أن اتهمت بولندا ومنتقدون غربيون آخرون موسكو بالتورط. في 13 نوفمبر أيضًا، قال وزير الداخلية البولندي «ماريوس كامينسكي» (Mariusz Kaminski) لمحطة "راديو موزيكا فاكتي" الخاصة إنه سيلتقي مع مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية «أفريل هينز» (Avril Haines) لمناقشة الوضع الأسبوع المقبل، قائلاً إن نحو 1500 شخص سيعسكرون على الحدود وأن هذا العدد سيكون قابلا للزيادة.


يأتي اكتشاف وفاة الشاب السوري في سياق التوترات الدولية المتزايدة بشأن أزمة الهجرة، مع تحذير دول متاخمة لبيلاروسيا من أن الوضع قد يتصاعد إلى صراع عسكري. كما أعرب الرئيس الأمريكي «جو بايدن» عن "قلقه بشأن الوضع".

على وجه الخصوص، أعلنت بولندا أنها واجهت "محاولات مختلفة" لانتهاك الحدود على الحدود مع بيلاروسيا، في الليلة بين الأربعاء 10 والخميس 11 نوفمبر، وبالتالي قررت نشر 15000 جندي لدحر المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل. كما أعلنت أوكرانيا عن نشر 8500 جندي على الحدود مع بيلاروسيا.