دونباس: مقتل جندي أوكراني على الحدود - الإيطالية نيوز

دونباس: مقتل جندي أوكراني على الحدود


الإيطالية نيوز، الجمعة 
19 نوفمبر 2021 - أعلن جيش كييف،  اليوم الجمعة، عن مقتل أحد جنوده خلال اشتباكات مع الانفصاليين في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبية، بمنطقة دونباس بشرق أوكرانيا.


جاء النبأ في يوم الجمعة نفسه من قبل عملية القوات المشتركة للقوات المسلحة الأوكرانية، المتمركزة في منطقة الصراع، عبر منشور على فايسبوك.


 بالإضافة إلى ذلك، سُجلت انتهاكات عديدة لتدابير وقف إطلاق النار، ارتُكبت بأسلحة محظورة بموجب اتفاقات مينسك. وجاء في البيان أنه "باتجاه مارينكا (23 كلم جنوب غربي دونيتسك)، شنت قوات الاحتلال الروسي هجومين مستخدمة قذائف 12 ملم وقذائف هاون 82 ملم".

تم الإبلاغ عن انتهاكات مماثلة في "لوباسكين"، الواقعة على بعد 24 كم شمال غرب "لوغانسك"، وفي "بريتشيبيليفكا". في وقت سابق، أفاد الجيش الأوكراني المتمركز في دونباس يوم الأربعاء 17 نوفمبر أنه دمر طائرة بدون طيار روسية الصنع وأن أحد جنوده أصيب نتيجة القتال مع الانفصاليين في جمهورية "دونيتسك" الشعبية المزعومة.


في هذا السياق، من المهم أن نتذكر أن «بوتين» وقع، في 15 نوفمبر، مرسومًا يسمح لموسكو بتقديم الدعم الإنساني لسكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين، في دونباس. من بين تدابير الدعم، من المهم الإشارة إلى الإجراء الذي يحظر تطبيق "القيود الكمية على تصدير واستيراد البضائع" من وإلى الاتحاد الروسي وأقاليم المناطق المشار إليها، باستثناء بعض أنواع غير محددة المنتجات. أما بالنسبة للنقطة الأخيرة، فقد صدرت تعليمات للحكومة بوضع قائمة تشمل البضائع المستثناة من التشريع الجديد. وبالتالي، يجب على مجلس الوزراء ضمان إدخال التغييرات على تشريعات الاتحاد الروسي اللازمة لتنفيذ المرسوم. وردا على ذلك، أرسلت وزارة الخارجية الأوكرانية مذكرة احتجاج إلى وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء 16 نوفمبر فيما يتعلق بالمرسوم. إن "الاعتراف بالشهادات"، وحقيقة أن روسيا أنشأت من جانب واحد نقاط التفتيش التي ستستخدم لمرور البضائع عبر "القسم غير الخاضع للرقابة مؤقتًا من الحدود الأوكرانية"، فضلاً عن التدابير الأخرى المنصوص عليها في المرسوم تُظهر "بوضوح قصد روسيا وأوضحت الوزارة الأوكرانية أن سياسة "إعادة" الأراضي المحتلة مؤقتًا إلى فضاءها الاقتصادي والسياسي والانتخابي والمعلوماتي".


بدأت الأزمة في أوكرانيا قبل سبع سنوات، في 23 فبراير 2014. في ذلك الوقت، بدأت الاحتجاجات في شرق أوكرانيا ضد استبدال الرئيس الأوكراني آنذاك، «فيكتور يانوكوفيتش» (Viktor Janukovič)، مؤيد لروسيا، بحكومة جديدة موالية للغرب، تولت السلطة في كييف. وطالب المتظاهرون، الذين اعتبروا الحكومة الجديدة "غير شرعية"، بفيدرالية البلاد واستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك. وأدت موجة الاحتجاجات، في 6  أبريل 2014، إلى احتلال مباني المجالس الإقليمية للأراضي المذكورة. في اليوم التالي، 7 أبريل، أعلنت السلطات المحلية المستقلة الناطقة بالروسية ولادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين. في وقت لاحق، في 11 مايو 2014، أكد الاستفتاء على استقلال المنطقتين إرادة الانفصاليين. موسكو، التي ضمت شبه جزيرة القرم إلى أراضيها في 16 مارس من العام نفسه، دعمت الجمهوريتين الجديدتين. لم تقبل أوكرانيا بفقدان المنطقتين وحاولت، ابتداءً من يونيو 2014، استعادة السيطرة عليهما.