تفاقم أزمة المهاجرين العالقين بين ليتوانيا وبولندا وبيلاروسيا ينذر بكارثة إنسانية خلال الشتاء - الإيطالية نيوز

تفاقم أزمة المهاجرين العالقين بين ليتوانيا وبولندا وبيلاروسيا ينذر بكارثة إنسانية خلال الشتاء

الإيطالية نيوز، الإثنين 8 نوفمبر 2021 - أعلنت السلطات الليتوانية يوم الاثنين 8 نوفمبر عن نشر قواتها على الحدود مع بيلاروسيا بسبب أزمة الهجرة المتزايدة. في غضون ذلك، اتهمت بولندا مينسك بتنظيم "هجوم جماعي" على طول الحدود باستخدام المهاجرين "كسلاح هجين".


وبشأن هذا الموضوع، أفادت وكالة الأنباء الروسية الحكومية "تاس" عن آخر التطورات في أزمة الهجرة التي تؤثر على أوروبا الشرقية في اليوم الإثنين نفسهأما بالنسبة لليتوانيا، فقد أعلنت وزيرة الشؤون الداخلية في البلاد، «أغني بيلوتايت» (Agne Bilotaite)، أنه سيتم نشر المزيد من القوات على طول الحدود، ولم توضح عدد الجنود.


وأضافت «بيلوتايت» "مع الأخذ في الاعتبار تدهور الوضع في المنطقة الحدودية، لكن أؤكد لكم أن الوضع على الحدود الليتوانية - البيلاروسية مستقر حاليًا وتحت السيطرة. نحن نراقب الحدود البولندية البيلاروسية، حيث تتراكم تدفقات كبيرة من المهاجرين. مع ذلك، لا يمكننا استبعاد احتمال حدوث عمليات اقتحام وهجمات على حدودنا. لذا، حدث إعادة انتشار حرس الحدود والجيش استجابة للأحداث، وكذا الخدمات الأخرى (الشرطة، خدمة الأمن العام). جميعهم متأهبون للتعامل بحزم مع جميع السيناريوهات الممكنة."

 وختمت وزيرة الشؤون الداخلية الليتوانية: "نحن على اتصال دائم بالمسؤولين البولنديين، ونتشارك المعلومات ونتعاون، لأن هذا يعتبر اعتداء على الاتحاد الأوروبي بأسره، ويجب أن نتحمله تضامنا.

بالنظر إلى الوضع، تقترح وزارة الداخلية إعلان حالة الطوارئ في المنطقة الحدودية. سيتم اتخاذ قرارات بشأن هذا في المستقبل القريب". تسري حالة الطوارئ حاليًا في ليتوانيا، لكنها لم تُطبق إلا في مناطق حرجة معينة. ينوي الاقتراح الذي سيتم تقديمه إلى السلطة التنفيذية الليتوانية وضع ضغط أكثر صرامة، بالإضافة إلى قيود أكثر صرامة لمنع التصعيد.

في غضون ذلك، كتب المتحدث باسم المخابرات البولندية «ستانيسلاف زارين» (Stanislav Zharyn) على تويتر أنه "قلق" بشأن ما علمه بشأن الوضع على الحدود. في بيلاروسيا، بالقرب من الحدود مع بولندا، تجمعت مجموعة كبيرة من المهاجرين. لقد انتقلوا للتو إلى الحدود البولندية. قال «زارين» في تغريدته: "سيحاولون دخول بولندا بشكل جماعي". وأضاف المتحدث إن "أكبر غزو عسكري لبولندا بدأ".

 كما أعرب نائب وزير الشؤون الخارجية للبلاد، «بيوتر وجيك» (Piotr Wawzhik)، عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة، خلال البث الإذاعي يوم الاثنين نفسه لمحطة الإذاعة الحكومية. وقال «وجيك» إن هناك نية "لتنظيم حادث خطير على طول الحدود" يمكن أن يؤدي إلى مواجهة مسلحة "قاتلة" يكون الضحية فيها المهاجرون.


وأضاف نائب الوزير البولندي "نحن مستعدون للرد بشكل مناسب" على الاستفزازات. في وقت لاحق، في 8 نوفمبر، ذكرت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" أن سلطات الحدود البولندية استخدمت الغاز المسيل للدموع ضد مجموعات من المهاجرين الذين حاولوا عبور الحدود بشكل غير قانوني. وعقب الحادث دعا الرئيس البولندي «أندريه دودا» (Andrzej Duda) إلى اجتماع طارئ لمناقشة تفاقم الأزمة.


في هذا الصدد، تواصل المفوضية الأوروبية ووارسو وفيلنيوس اتهام مينسك بتفاقم أزمة الهجرة. وفقًا لحصار الاتحاد الأوروبي، فإن الزيادة في تدفق المهاجرين تدبرها بيلاروسيا، والتي بدأت حربًا هجينة تهدف إلى الضغط على الاتحاد الأوروبي.


ومن بين التدابير التي اتخذتها بولندا للحد من الدخول غير القانوني، من المهم أن نتذكر الانتشار العسكري الذي أعلنه في 25 أكتوبر وزير الدفاع البولندي، «ماريوس بلاشتشاك» (Mariusz Blaszczak). إذ من خلال تغريدة، أعلن المسؤول تعبئة 2500 جندي آخر، ما أدى إلى ما مجموعه 10000 جندي على طول الحدود التي تشترك فيها بولندا مع بيلاروسيا. وردا على ذلك حذر الأخير من أن موسكو ومينسك ستعملان "بجد" لمواجهة العسكرة البولندية على طول الحدود. وفي 19 أكتوبر أيضًا، أعلنت وزارة الدفاع البولندية عن نشر 3000 جندي على الحدود.


بدأ الوضع في التدهور منذ أغسطس، عندما أبلغت ليتوانيا ولاتفيا وبولندا عن زيادة حادة في المهاجرين غير الشرعيين من الحدود البيلاروسية. في المجموع، تم تسجيل أكثر من 14000 محاولة عبور غير قانوني من أغسطس إلى سبتمبر. وقد أدى ذلك إلى قيام الدول الثلاث بتعزيز الأسوار على طول الحدود ونشر الجيش والدعوة إلى حالة الطوارئ.


وترتبط الزيادة الأخيرة بالإجراءات المضادة التي اتخذها الرئيس البيلاروسي، «ألكسندر لوكاشينكو» (Alexander Lukashenko)، للرد على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على نظام مينسك لاختطاف طائرة "ريان إير" في 23 مايو. أدت هذه الواقعة إلى اعتقال الناشط والصحفي «رومان بروتاسيفيتش»وكان «لوكاشينكو» قد أعلن أن بيلاروسيا لن تساهم بعد الآن في مساعدة الاتحاد الأوروبي في محاربة الهجرة غير الشرعية بسبب تدخل بروكسل في "الشؤون الداخلية" للبلاد. وفي تعليقه على الأزمة، وصف رئيس ليتوانيا المهاجرين بأنهم "سلاح سياسي للنظام البيلاروسي".