أزمة الهجرة: بولندا تواصل إلقاء اللوم على بيلاروسيا و«لوكاشينكو» يرد بسخرية - الإيطالية نيوز

أزمة الهجرة: بولندا تواصل إلقاء اللوم على بيلاروسيا و«لوكاشينكو» يرد بسخرية

  الإيطالية نيوز، الجمعة 19 نوفمبر 2021 - على الرغم من الجهود الدبلوماسية المكثفة الهادفة إلى حل أزمة الهجرة، اتهمت السلطات البولندية بيلاروسيا اليوم الجمعة بإحضار مئات المهاجرين إلى الحدود بواسطة الشاحنات. في غضون ذلك، قال الرئيس البيلاروسي: "لدينا قلب، ربما ساعد جنودي المهاجرين على الذهاب إلى الاتحاد الأوروبي". وبحسب وارسو، فإن مينسك حثتهم على عبور الحدود بشكل غير قانوني، بعد ساعات قليلة من إزالة مخيمات اللاجئين التي أقيمت مؤخرًا.

تسليطا الضوء على هذه الاتهامات، قالت المتحدثة باسم حرس الحدود البولندي، «آنا ميشالسكا» (Anna Michalska)، إنه في وقت مبكر من مساء الخميس، كانت السلطات البيلاروسية تنقل مئات المهاجرين على طول الحدود البولندية، "ما أجبرهم على العبور". في البداية، كان هناك مجموعة من حوالي 100 شخص. بعد فترة وجيزة، تضخمت المجموعة، ووصلت إلى ما يقرب من 500 شخص، حيث واصلت مينسك تحميل المهاجرين في شاحنات وإعادتهم على طول الحدود. وأوضحت المتحدثة بعد ذلك أنه خلال محاولات العبور المختلفة غير القانونية، استخدمت السلطات البيلاروسية الليزر على حرس الحدود البولنديين لحرمانهم مؤقتًا من الرؤية. بالإضافة إلى ذلك، أضافت «آنا ميشالسكا» أن بعض المهاجرين ألقوا الأخشاب على حرس الحدود البولنديين، مما تسبب في إصابات خطيرة لأربعة جنود. اعتقلت بولندا 45 شخصًا في الليل بين 18 و 19 نوفمبر.


ولا يقل أهمية عن التصريحات التي أدلى بها الرئيس البيلاروسي، «الكسندر لوكاشينكو» (Alexander Lukashenko)، خلال مقابلة مع محطة الإذاعة البريطانية "بي بي سي". اعترف رئيس الدولة باحتمال قيام القوات البيلاروسية بمساعدة المهاجرين على عبور الحدود إلى بولندا، لكنه نفى أن تكون قد روّجت لوصولهم إلى بلاده. 


  قال «لوكاشينكو»"أعتقد أنه ممكن تمامًا. نحن سلافيين. لدينا قلب. يعرف جنودنا أن المهاجرين يذهبون إلى ألمانيا. ربما تم مساعدة شخص ما، لكن لم يُطلب من أي من المهاجرين عبور الحدود لإحداث أزمة مع بولندا.


من ناحية أخرى، أجرى «لوكاشينكو» محادثات هاتفية مع نظيره الروسي، «فلاديمير بوتين»، لبحث الأزمة الحالية. وأكد الكرملين، الذي نشر يوم الجمعة القضايا الرئيسية التي تناولتها المحادثة، أن بروكسل يجب أن تحل الأزمة من خلال بدء الحوار مباشرة مع مينسك. وكانت هذه الأخيرة قد اقترحت في اليوم السابق على الاتحاد الأوروبي أن يرحب بـ 2000 لاجئ كانوا في بيلاروسيا وأن 5000 من الباقين سيعادون إلى بلدانهم الأصلية. ومع ذلك، رفض كل من الاتحاد الأوروبي وألمانيا العرض.


ولإيجاد حل لهذه الأزمة، تدخلت جهات فاعلة دبلوماسيا في 19 نوفمبر لحث بيلاروسيا على تطبيع الوضع، وتشمل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. اتهمت الولايات المتحدة مينسك باستخدام المهاجرين كـ "بيادق" في مساعيها السياسية الدولية. بينما قال الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ» إن الوضع على الحدود لا يزال مقلقًا للغاية. وقال «ستولتنبرغ» إن حقيقة أن «لوكاشينكو» يستخدم "الأشخاص المستضعفين" لممارسة الضغط على دول أخرى يمثل الجوهر "الساخر وغير الإنساني" لنظامه. واختتم الأخير، في زيارة لبرلين، بالقول إن "الناتو يعرب عن تضامنه الكامل مع جميع الحلفاء المتضررين".


جاءت أولى بوادر عودة الوضع على الحدود البولندية البيلاروسية إلى طبيعتها الآمنة  في 18 نوفمبر ، عندما شرع ما مجموعه 430 مهاجرا، كانوا قد خيموا على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، في رحلات العودة إلى العراق، وهو النبأ الذي أكدته وزارة الخارجية العراقية.