أرمينيا: مقتل 15 جنديًا وأسر 12 من قبل أذربيجان - الإيطالية نيوز

أرمينيا: مقتل 15 جنديًا وأسر 12 من قبل أذربيجان

الإيطالية نيوز، الأربعاء 17 نوفمبر 2021 - أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية يوم الثلاثاء 16 نوفمبر عن أسر 12 جنديًا ومقتل 15 خلال اشتباكات مسلحة على الحدود مع أذربيجان، حيث تصاعدت التوترات منذ 14 نوفمبر.


ونقلت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي"، تصريحات الدائرة المذكورة، في اليوم الثلاثاء نفسه. اتهمت أرمينيا وأذربيجان بعضهما البعض، في 16 نوفمبر، ببدء الاشتباكات على طول الحدود المشتركة، والتي لم يتم تحديدها بعد والمطالبة بها من قبل الجانبين. 


وقالت وزارة الدفاع الأرمينية إن "هناك قتلى وجرحى في صفوف القوات الأرمينية نتيجة القتال الذي اندلع في أعقاب هجوم شنته القوات الأذربيجانية" ، مضيفة أنه تم التحقق من عدد الضحايا وأن يريفان "فقدت السيطرة على موقعين عسكريين".


وقالت وزارة الدفاع في "يريفان" إن القوات الأذربيجانية "حاولت اختراق حدود دولة أرمينيا في الاتجاه الشرقي" قبل أن تتراجع من قبل قوات البلاد. في غضون ذلك، حث رئيس المجلس الأوروبي، «شارل ميشيل» (Nikol Pashinyan)، زعماء أذربيجان وأرمينيا على الدعوة إلى "وقف كامل لإطلاق النار". أفاد «ميشيل» في تغريدة أنه تحدث مع كل من الرئيس الأذربيجاني «إلهام علييف» (Ilham Aliyev) ورئيس وزراء أرمينيا «نيكول باشينيان»، قائلاً إن الاتحاد الأوروبي "ملتزم بالعمل مع الشريك للتغلب على التوترات من أجل الازدهار والاستقرار في جنوب القوقاز".


وبسبب التصعيد، لجأت "يريفان" إلى حليفتها موسكو مطالبة بـ "دعم عسكري". وقال "منذ أن هاجمت أذربيجان الأراضي ذات السيادة لأرمينيا، فإننا نطلب من روسيا الدفاع عن وحدة أراضي الدولة، على أساس اتفاق عام 1987 [اتفاق الدفاع المشترك] القائم بين بلدينا". وكالة أنباء "انترفاكس"، نقلا عن تصريحات أمين مجلس الأمن في أرمينيا، «أرمين غريغوريان».


  في هذا السياق، من المهم التأكيد على أن لروسيا قاعدة عسكرية في أرمينيا وأن قوات حفظ السلام التابعة لها متمركزة في "ناغورنو كاراباخ"، كما اتفقت عليه باكو ويريفان وموسكو في اتفاقية السلام الثلاثية المبرمة في 9 نوفمبر 2020. ومع ذلك، فإن روسيا لديها لم تدلي بأي تصريحات بشأن طلب أرمينيا.


أعلنت كل من أرمينيا وأذربيجان أن الوضع على طول الحدود لا يزال متوترا حتى بعد ظهر يوم 16 نوفمبر. تصاعدت التوترات بين الطرفين بشكل خاص منذ يوم الأحد 14 نوفمبر، عندما اتهمت "يريفان" القوات المسلحة الأذربة بشن هجوم على الحدود الشرقية مع أرمينيا، باتجاه منطقة "جيغاركونيك". بعد ذلك، في 14 نوفمبر، وصفت وزارة الدفاع في "يريفان" الوضع على طول الحدود بأنه "متوتر"، ويرجع ذلك أساسًا إلى "القتال المكثف بالنيران" ومحاولات أذربيجان "للاستيلاء" على الأراضي الأرمنية. من ناحية أخرى، اتهمت وزارة الدفاع الأذرية أرمينيا بتعمد "تصعيد" الوضع على طول الحدود التي يشترك فيها البلدان، اللذان كانا حليفان في الاتحاد السوفيتي. ونفت "باكو" مزاعم "يريفان" قائلة إن "القوات المسلحة الأرمينية حاولت تنظيم استفزاز آخر على حدود الدولة الأرمنية الأذرية، على أراضي منطقة "لاتشين" الأذرية"، بهدف الشروع في "أعمال استفزازية".


من المهم أن نتذكر أن الاشتباكات قد اندلعت بالفعل في وقت سابق، في سبتمبر 2020. ثم، على أساس معاهدة السلام في نوفمبر 2020، تنازلت أرمينيا عن السيطرة على منطقة "ناغورنو كاراباخ" وجميع المقاطعات السبع المجاورة لأذربيجان، والتي، منذ التسعينيات، كانت قد احتُلَّت من قبل القوات الأرمينية. على وجه التحديد، تتنافس "باكو" و"يريفان" على "ناغورنو كاراباخ" منذ فبراير 1988، عندما أعلنت المنطقة ، ذات الأغلبية الأرمينية، انفصالها عن جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية.

خلال النزاع المسلح في 1991-1994، فقدت أذربيجان السيطرة على "ناغورنو كاراباخ" وسبع مناطق متاخمة لها. بدأت المفاوضات للتوصل إلى تسوية سلمية للنزاع منذ عام 1992 في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بقيادة ثلاثة رؤساء مشاركين، روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.