أنقرة: «إردوغان» يهاتف نظيره الإسرائيلي لبحث تطوير العلاقات التركية الإسرائيلية - الإيطالية نيوز

أنقرة: «إردوغان» يهاتف نظيره الإسرائيلي لبحث تطوير العلاقات التركية الإسرائيلية

 الإيطالية نيوز، الخميس 18 نوفمبر 2021 - أفادت رئاسة الجمهورية التركية، في بيان نشرته ليوم على موقعها الإلكتروني، بأن الرئيس «رجب طيب أردوغان» أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي «إسحاق هرتسوغ» لبحث تطوير العلاقات التركية الإسرائيلية ومناقشة المسائل المتعلقة بالقضايا الإقليمية، التي يعتبرها ذات اهتمام مشترك.

وأضافت رئاسة الجمهورية التركية قائلة بأن «أردوغان» أشار إلى أهمية العلاقات التركية الإسرائيلية من أجل أمن واستقرار الشرق الأوسط، مؤكدا أنه يمكن تقليل فرص تصعد الخلافات في وجهات النظر في حال تفاهم متبادل بشأن الثنائية الإقليمية.
كما شدد «أردوغان» على ضرورة إعادة ترسيخ ثقافة السلام والتسامح والتعايش في المنطقة، لافتا في هذا السياق، إلى أهمية التركيز ضمن الأولويات على تعزيز العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية واستئناف عملية السلام.

وأوضح أردوغان أن الحفاظ على التواصل بين تركيا وإسرائيل يصب في المصلحة المشتركة.

في هذا السياق، حسب ما نشره مركز الدراسات الدولي "تْشيزي" (.Ce.S.I)، أفاد «عمر جيليك»، في الـ 14 يوليو 2021، أن تركيا وإسرائيل ستوافقان على العمل على تحسين علاقاتهما الثنائية. ظهرت هذه النية بعد مكالمة هاتفية وجهها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى رئيس الدولة الإسرائيلي الجديد «إسحاق هرتسوغ» (12 يوليو). 


بالإضافة إلى تهنئة الرئيس الإسرائيلي بمنصبه الجديد، أكد «أردوغان»، حسب ما ذكرته صحيفة "الحرية" التركية، على  "الأهمية الكبرى" للعلاقات التركية الإسرائيلية للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنه على الرغم من الخلافات المختلفة في الرأي، فمن الضروري مواصلة الحوار بين البلدين بالنظر إلى الإمكانات القوية للتعاون في قطاعات مثل الطاقة والسياحة والتكنولوجيا.


مظهريا، على الرغم من أن تركيا كانت الدولة الأولى ذات الأغلبية المسلمة التي اعترفت بدولة إسرائيل في عام 1949 وكانت تربطها بها علاقات جيدة منذ البداية، إلا أن العلاقات بين البلدين بدأت في التدهور في نهاية عام 2008، مع اندلاع الحرب في قطاع غزة، حيث أطلقت أنقرة خطة عمل اقتصادية واجتماعية لفلسطين، تدعم حل الدولتين. في وقت لاحق، قطعت العلاقات تمامًا في عام 2010 بعد مقتل 10 ناشطين أتراك في غارة إسرائيلية على "مافي مرمرة" (Mavi Marmara)، وهي سفينة مملوكة لتركيا جزء من أسطول إنساني يحاول تقديم المساعدات وخرق الحصار البحري الإسرائيلي على غزة. على الرغم من وجود محاولة للمصالحة في عام 2016، تصاعدت العلاقات مرة أخرى في عام 2018، مع اعتراف إدارة ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، استدعت تركيا سفيرها من تل أبيب وطردت الدبلوماسي الإسرائيلي في أنقرة في أعقاب مقتل عشرات الفلسطينيين المحتجين على الخطوة. أخيرًا، أدت العملية الإسرائيلية الأخيرة ضد غزة في مايو الماضي إلى عرقلة جهود المصالحة الخجولة بين البلدين التي بدأت في نهاية عام 2020.


على الرغم من كل المشاكل المعلن عنها مظهريا، وقعت جمهورية تركيا وإسرائيل، في 14 مارس 1996، في القدس، على اتفاقية التجارة الحرة، التي دخلت حيز التنفيذ في 1 مايو 1997، حسب ما أعلنت عنه وزارة التجارة التركية في بيان رسمي.


بالإضافة إلى إلغاء التعريفات الجمركية والحواجز غير الجمركية، تنظم اتفاقية التجارة الحرة أيضًا العديد من المجالات مثل تدابير الصحة والصحة النباتية، والضرائب الداخلية، وميزان المدفوعات، والمشتريات العامة، ومساعدات الدولة، وحقوق الملكية الفكرية، ومكافحة الإغراق، وإجراءات وقواعد الحماية. وفيما يتعلق بالمنتجات الصناعية، فقد ألغيت جميع الرسوم الجمركية والرسوم ذات الأثر المماثل اعتباراً من 1  يناير 2000. 


بالنسبة للمنتجات الزراعية (البروتوكول أ، الملحق الأول للبروتوكول ألف والملحق الثاني للبروتوكول أ)، منحت تركيا وإسرائيل بعضهما البعض إلغاء أو تخفيض غير محدود للتعريفات و / أو تخفيض أو إلغاء التعريفة الجمركية في شكل حصص جمركية لبعض المنتجات الزراعية التي منشؤها في الطرف الآخر. وعلاوة على ذلك، قام الطرفان في عامي 2006 و 2007 بمراجعة قائمة المنتجات الزراعية التي تغطيها اتفاقية التجارة الحرة. يجب أن تفي المنتجات التي ستستفيد من التعريفات التفضيلية بقواعد المنشأ المنصوص عليها في البروتوكول (ب) من الاتفاقية.