تركيا وأوكرانيا توقعان اتفاقية تعاون عسكري لتوريد محركات تركية الصنع لطائرات من دون طيار - الإيطالية نيوز

تركيا وأوكرانيا توقعان اتفاقية تعاون عسكري لتوريد محركات تركية الصنع لطائرات من دون طيار

 الإيطالية نيوز، الجمعة 12 نوفمبر 2021 - أعلنت شركة "إيفتشينكو بروغرس" الأوكرانية و "بايكار تيكنولوجيز" التركية، اليوم الجمعة، عن توقيع عقد لتوريد محركات تركية الصنع لطائرات الهجوم العسكري الجديدة من دون طيار.


وذكرت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" الخبر في يوم الجمعة نفسه. وفقًا للتقارير، كانت الشركة الأوكرانية "إيفتشينكو بروغرسالمملوكة للدولة هي التي شاركت في المفاوضات مع شركة تصنيع الطائرات بدون طيار التركية "بايكار". جرت المفاوضات خلال معرض "إكسبو ساها" للصناعات الدفاعية، الجاري حاليًا في إسطنبول. قالت الشركة التي تتخذ من كييف مقراً لها: "لقد وقعنا عقدًا مع الشركة الأوكرانية الرائدة "إيفتشينكو بروغرس" لتزويد محركات AI-322F و AI-25TLT التوربينية لمشروع إنتاج الطائرات بدون طيار".


كما توج التعاون العسكري بين أنقرة وكييف بشراء طائرات من دون طيار من طراز "بايكار"، والتي استخدمتها القوات المسلحة الأوكرانية لأول مرة، في 27 أكتوبر الماضي، في "دونباس". تمثل هذه المنطقة منطقة في شرق أوكرانيا حيث كان هناك، منذ عام 2014، صراع بين الانفصاليين - المدعومين عسكريًا واقتصاديًا من قبل روسيا - والسلطات الأوكرانية. لم ترحب موسكو باستخدام الطائرات من دون طيار تركية الصنع، وأدانت انتشارها والتعاون العسكري.


في هذا السياق، من المهم أن نتذكر أنه في 16 يوليو، سلمت أنقرة الدفعة الأولى من Bayraktar TB2 إلى جيش كييف. إنها طائرة بدون طيار صياد - قاتلة طورتها شركة "إيفتشينكو بروغرس" وتمثل أول نظام جوي تركي الصنع. يقال إن هذا المجمع العسكري يسمح بمراقبة ورصد مساحات كبيرة من المياه، مثل البحر الأسود و"بحر آزوف"، في حالة أوكرانيا. يكمن الجانب الرئيسي للطائرة أيضًا في دقتها، ما يسمح لها بضرب الأهداف الأرضية والسطحية.  وفي يونيو أيضًا، أدت المفاوضات العسكرية بين كييف وأنقرة إلى شراء عشرات الطائرات التركية من دون طيار. وبحسب ما أعلنه وزير خارجية أوكرانيا «دميترو كوليبا» (Dmytro Kuleba)، فإن هذه الأنظمة كانت ستضمن احتواء التقدم الروسي.


كما أوضح وزير الخارجية الأوكراني «دميترو كوليبا» التقارب بين البلدين في 8 أكتوبر. وكان الأخير قد صرح بأن أمن بلاده يعتمد على التعاون مع "أصدقاء حقيقيين" مثل تركيا. ثم أوضح «كوليبا»: "نظرًا لأن أوكرانيا ليست عضوًا في الناتو، فلا يوجد ضمان للأمن من الدول الأخرى. يعتمد أمننا علينا وعلى الشراكة مع الأصدقاء الحقيقيين، مثل تركيا". هذه التصريحات أدلى بها «كوليبا»، خلال خطابه في جامعة "إيفان فرانكو" الوطنية في "لفيف"، إلى جانب وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو». وتابع الوزير الأوكراني أن أنقرة ساعدت كييف في أصعب اللحظات وأبدت دعمها في مواجهة "العدوان الروسي" الذي أجبرت أوكرانيا بسببه على إقامة تحالفات إقليمية من خلال الدبلوماسية. أحد الأمثلة على ذلك هو إطلاق "منصة القرم". يتعلق الأمر بتنسيق تشاور وتنسيق دولي، مصمم "لتحقيق الهدف الرئيسي: البطالة في شبه جزيرة القرم وعودتها السلمية إلى أوكرانيا". وحتى الآن ، انضم 46 وفدًا أجنبيًا إلى المنصة ، بما في ذلك تركيا.


في السابق، في 13 يناير، أعلن نائب رئيس الوزراء الأوكراني، «أوليغ أوروسكي» (Oleg Urusky)، خلال مقابلة مع وكالة الأنباء التركية الأناضول، أن "التعاون المتزايد مع تركيا مهم بشكل خاص لتطوير صناعة الدفاع في أوكرانيا". ثم قال المسؤول في كييف إن التعاون الدفاعي بين البلدين، بالإضافة إلى كونه "يقوم على المنافع والمصالح المتبادلة"، يوفر لأوكرانيا فرصة لاكتساب "خبرة جيدة". وكان «أوليغ أوروسكي»، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الصناعات الاستراتيجية في دولة أوروبا الشرقية، قد أعلن أن أوكرانيا "تعتزم زيادة التجارة الثنائية مع تركيا، للوصول إلى هدف 10 مليارات دولار". في هذا السياق، من المهم أن نتذكر أن رئيس الوزراء الأوكراني، «دينيس شميهال» (Denys Shmyhal)، زار العاصمة التركية أنقرة في نوفمبر 2020، حيث التقى بكبار المسؤولين ومن بينهم الرئيس «رجب طيب أردوغان».


أخيرًا، بدأ التعاون العسكري "الصامت" بين كييف وأنقرة في عام 2018، بعد زيارة الرئيس الأوكراني آنذاك، «بترو بوروشنكو» (Petro Poroshenko)، إلى العاصمة التركية. أعلن زعيم كييف، بعد مفاوضات مع نظيره التركي، «رجب طيب أردوغان»، أن الاتفاقية الجديدة تمثل "نقطة تحول" لأنها كانت ستسمح لكييف "بزيادة كبيرة" من قدرتها الدفاعية. بعد هذه الخاتمة، أعلنت الصحف الدولية أن الاتفاقية العسكرية الجديدة تتعلق بتوريد طائرات حربية بدون طيار من طراز Bayraktar TB2.


ووفقًا لتحليل أجراه المحلل السياسي الروسي مكسيم سيميونوف (Maxim Semyono)، فإن اهتمام كييف المتزايد بالتعاون مع أنقرة يكمن أساسًا في "القوة التكنولوجية" للدولة الشرق أوسطية. وأشار المحلل إلى أن الاتفاقية الثنائية التي فرضت عقوبات على توريد TB2s تم توقيعها من قبل الأطراف في عام 2019. في البداية، لم تولي روسيا اهتمامًا خاصًا للتحالف الجديد. ومع ذلك، بعد أشهر من انتشار الخبر، قالت وزارة خارجية موسكو إن توريد الأسلحة التركية إلى أوكرانيا يمكن أن يكون عاملاً مساهماً في تفاقم الأزمة في أوكرانيا. بالنسبة للمحلل الروسي، دعمت تركيا دائمًا التطلعات الأوكرانية لاستعادة السيطرة ليس فقط في "دونباس"، ولكن أيضًا في شبه جزيرة القرم، وتتار القرم لمساعدة أوكرانيا على إقامة اتصالات معهم.