«فون دير لاين»: "بولندا تشكك في أسس الاتحاد الأوروبي..قد نمنعها من الحصول على إعانات للتنمية" - الإيطالية نيوز

«فون دير لاين»: "بولندا تشكك في أسس الاتحاد الأوروبي..قد نمنعها من الحصول على إعانات للتنمية"


الإيطالية نيوز، الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 ـ 
 أدانت رئيسة المفوضية الأوروبية، «أورسولا فون دير لاين» (Ursula von der Leyen)، بشدة حكم المحكمة الدستورية البولندية، الذي ينص على أن بعض أجزاء القانون الأوروبي ستكون غير متوافقة مع دستور البلاد، وضمنت أن طعن وارسو في الأنظمة القانونية للاتحاد لن يتم تجاهله.


وقالت «فون دير لاين»، مخاطبة ساسة الاتحاد الأوروبي المجتمعين في ستراسبورغ يوم الثلاثاء 19 أكتوبر، إن الحكم يقوض حماية استقلال القضاء. وقال رئيسة المفوضية الأوروبية "إن سيادة القانون هي الغراء الذي يوحد اتحادنا"، محذرة من أن الاتحاد الأوروبي لن يسمح بتعريض قيمه للخطر. وأكدت أن "المفوضية الأوروبية ستتصرف".


 الخيارات التي يمكن للكتلة النظر فيها في ردها على بولندا هي ثلاثة في الأساس: الطعن في الجملة، أو اللجوء إلى آلية المشروطية أو تنفيذ الإجراء المنصوص عليه في المادة 7 من المعاهدة.


وأضافت «فون دير لاين» فيما يتعلق بفرضية آلية المشروطية: "سيتعين على الحكومة البولندية أن تشرح لنا كيف تعتزم حماية أموال الاتحاد الأوروبي في ضوء هذا الحكم الصادر عن محكمتها الدستورية لأن استثمارات الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي ضخمة وإذا كان الاتحاد الأوروبي سيستثمر أكثر فأكثر من أجل التعافي الجماعي، سيتعين عليها حماية ميزانيته."


 حتى يتم حل المواجهة بين وارسو وبروكسل، من غير المرجح أن تحصل بولندا على 23.9 مليار يورو من المنح و 12.1 مليار من القروض منخفضة التكلفة التي طلبتها كجزء من صندوق الإنعاش الأوروبي. نقطة للتعافي من وباء كوفيدـ19. وحذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية: "يمكن للاتحاد أن يمنع بولندا من الحصول على إعانات من الكتلة للتنمية والمشاريع الهيكلية في ميزانية 2021-2027، والتي تبلغ قيمتها حوالي 70 مليار يورو."