توترات شديدة بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي بشأن المهاجرين - الإيطالية نيوز

توترات شديدة بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي بشأن المهاجرين

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 ـ  تكثف تدفق اللاجئين من بيلاروسيا في الأسابيع الأخيرة وتستعد وارسو لنشر الجيش لدعم حرس الحدود. في الأيام الأخيرة، وقعت حوادث وتوفي العديد من المهاجرين أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى بولندا. وحاولت مجموعة من 60 مهاجرا يوم الأحد اختراق السياج الحدودي ورشقوا الجنود بالحجارة والعصي وتم نقل اثنين منهم إلى المستشفى متأثرين بجروحهما. يعتقد الاتحاد الأوروبي أن النظام البيلاروسي يتعمد إرسال المهاجرين انتقاما من العقوبات التي تفرضها أوروبا  عليه.

التفاصيل: يزداد الوضع سوءًا على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، حيث أصيب جنديان بولنديان بعد أن حاول مهاجرون هدم سياج الأسلاك الشائكة الذي يفصل بين البلدين حيث جرى تشديد الرقابة. لطالما اتهمت وارسو نظام الرئيس «ألكسندر لوكاشينكو» (Alexander Lukashenko) بإثارة التوتر من خلال إرسال المهاجرين من الشرق الأوسط في الغالب إلى دول الاتحاد الأوروبي، واستخدامهم كسلاح ابتزاز لعقوبات بروكسل.

وبحسب ما علمته المتحدثة باسم حرس الحدود البولندي «آنا ميشالسكا» (Anna Michalska)، فإن الجنديين اللذان أصيبا بالحجارة ليسا في خطر على الحياة وغادرا المستشفى بالفعل. كان المهاجرون عنيفين للغاية لكن رغم ذلك تم إيقافهم.

من ناحية أخرى، أعلن وزير الدفاع البولندي «ماريوس بلاشتشاك» (Mariusz Blaszczak) أن بولندا ستزيد عدد قواتها المنتشرة لمساعدة حرس الحدود إلى 10000. قرار اتخذ بعد سلسلة طويلة من الحوادث والاشتباكات على طول الحدود. يوجد في وارسو حاليًا ما مجموعه 6000 فرد عسكري منتشرون.

كانت القضية المتعلقة بأزمة الهجرة محور اهتمام مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الأخير الذي أكد مرة أخرى أن استخدام المهاجرين لأغراض سياسية هو ممارسة غير مقبولة.

منذ أشهر، دفعت بيلاروسيا مئات النساء والرجال من الشرق الأوسط وأفغانستان لعبور الحدود البولندية، بطرق مختلفة. تمكن الكثير منهم من اجتياز الشيكات والوصول إلى ألمانيا. أعلنت حكومة برلين أنها ترحب بتنفيذ ضوابط الحدود في كل من بولندا وجمهوريات البلطيق.

محاولة بناء جدار مناهض للمهاجرين
طالبت بولندا التي يحكمها المحافظون بـ 350 مليون يورو وحشدت الآلاف من جنود الحدود لبناء حاجز حدودي مع بيلاروسيا. منذ أغسطس، حاول آلاف المهاجرين عبور الحدود في حركة هجرة بتحريض من بيلاروسيا، وفقًا للاتحاد الأوروبي، بسبب العقوبات المفروضة على الرئيس.

كما أطلقت ليتوانيا بناء سياج من الأسلاك الشائكة على طول الحدود مع بيلاروسيا. إذا لم تكن هناك جدران وأسلاك شائكة، فهناك دوريات، ودوريات، وضوابط تحت شعار "أوروبا الحصينة"، لحماية حدود القارة العجوز. حتى الآن، على الأقل رسميًا، يبدو أن الدفع بالطرد المركزي ينبع أكثر من عواصم معينة: جادلت رئيسة المفوضية الأوروبية «»أورسولا فون دير لاين» (Ursula von der Leyen) مؤخرًا بأن الاتحاد الأوروبي لن يمول جدران الأسلاك الشائكة والحواجز ضد المهاجرين.