المملكة المتحدة: وفاة النائب المحافظ «ديفيد أميس» طعنا بسكين داخل كنيسة في "إسيكس" - الإيطالية نيوز

المملكة المتحدة: وفاة النائب المحافظ «ديفيد أميس» طعنا بسكين داخل كنيسة في "إسيكس"


الجمعة 15 أكتوبر 2021 - توفي النائب المحافظ «ديفيد أميس» (David Amess) اليوم الجمعة بعد تعرضه للطعن عدة مرات في كليته خلال اجتماع مع ناخبيه في "إسيكس" (Essex)، جنوب إنجلترا. وقع الحادث داخل كنيسة ميثودية في "ليه أون سي" (Leigh-on-Sea). المسؤول عن جريمة القتل رجل يبلغ من العمر 25 عامًا.

وبحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن شرطة مكافحة الإرهاب تشهد أيضًا التحقيق في حادث الطعن، الذي تعرف حتى الآن الأسباب التي دفعت إلى وقوعه، وتراقب الوضع عن كثب وتكشف كل التفاصيل التي تظهر فيما يتعلق بالهجوم والمشتبه به. عادة ما تظل شرطة مكافحة الإرهاب منخرطة في التحقيقات حتى يتم تحديد دافع غير إرهابي.

«ديفيد أميس»، 69 عامًا، نائب برلماني منذ عام 1983 وممثل "ساوثيند ويست"، "إسيكس" منذ عام 1997، تعرض للهجوم حوالي الظهر. وجاء في بيان للشرطة: "تدخلنا ووجدنا الرجل المصاب. تم علاجه من قبل خدمات الطوارئ لكنه توفي للأسف على الفور". في المقابل، جرت محاصرة المهاجم واعتقاله على الفور.

دفع نبأ وفاة «أميس» البرلمانيين من جميع التوجهات السياسية للتعبير عن آلامهم.  وقال وزير الصحة، «ساجد جافيد» (Sajid Javid)، إن الأخبار قد دمرته وقال: "قتل رجل عظيم وصديق عظيم ونائب عظيم وهو يؤدي دوره الديمقراطي. قلبي مع «جوليا» وعائلتها وكل من أحبه. نتذكره وكل ما فعله في حياته".
بينما قالت «ليزا ناندي» (Lisa Nandy)، وزيرة خارجية الظل في حزب العمال، بأنها شعرت بحزن شديد عند سماع الأخبار وقالت: "أجد صعوبة في استيعاب أن «ديفيد أميس» قد توفي. أرسل كل حبي لعائلة ديفيد وأصدقائه. لا يمكن تصور التفكير فيما يمرون به ".
يثير الحادث مخاوف جديدة بشأن سلامة البرلمانيين، الذين يلقون بانتظام الخطب والاجتماعات العامة التي يمكن للجميع المشاركة فيها. 

في عام 2016، تعرضت النائبة العمالية «جو كوكس» (Jo Cox ) للطعن وقتلت في هجوم مماثل من قبل متطرف يميني في "يوركشاير" قبل بدء الاجتماع الأسبوعي مع ناخبي دائرتها، كما هو الحال في التقاليد البريطانية. 

في عام 2010، تعرض نائب آخر من حزب العمال، «ستيفن تيمز» (Stephen Timms)، للطعن مرتين، من قبل طالب متطرف خلال اجتماع في دائرة انتخابية.

في عام 2000، تعرض «أندرو بنينغتون» (Andrew Pennington)، أحد مساعدي عضو الكونغرس الليبرالي الديمقراطي «نايجل جونز»، للطعن حتى الموت أثناء محاولته حماية النائب من مهاجم اقتحم مكتبه الانتخابي مسلحًا بالسيف.