روما: كلمة «ماريو دراغي» في خطابه الافتتاحي لقمة مجموعة العشرين - الإيطالية نيوز

روما: كلمة «ماريو دراغي» في خطابه الافتتاحي لقمة مجموعة العشرين

 الإيطالية نيوز، السبت 30 أكتوبر 2021 - افتتح رئيس مجلس الوزراء الإيطالي اليوم الأول من قمة مجموعة العشرين، التي تستضيفها إيطاليا، اليوم السبت 30 أكتوبر، في منطقة اليورو في روما. 


ورحب رئيس مجلس الوزراء «ماريو دراغي» بقادة الدول التي تمثل اقتصادات العالم الرئيسية في العاصمة وأطلق رسميًا، بخطابه الافتتاحي، أعمال القمة التي ركزت على محاور مكافحة الوباء وتغيرات المناخ.


تتمحور فعاليات قمة مجموعة العشرين (روما)، التي ستقام بين اليوم السبت 30 أكتوبر وغدًا  الأحد 23 أكتوبر، حول ثلاث مجموعات رئيسية: الأولى مخصصة لموضوع "الاقتصاد العالمي والصحة العالمية"، والثانية، تركز على تغير المناخ، وأخيراً، الثالثة، حول الاستدامة، المعنى من الناحية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية. بدأ اليوم الأول بافتتاح جلسة العمل من قبل رئيس الوزراء «دراغي». وسيتبع ذلك حدث جانبي للقادة المكرسين لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ورائدات الأعمال وحدث ثقافي في "تيرْمي دِيوكِليتْسيانو".


قال «دراغي»، في افتتاح خطابه، مشددًا على ضرورة "العودة إلى الروح التي أدت إلى إنشاء هذه المجموعة": "زملائي الأعزاء، يسعدني أن أرحب بكم في روما اليوم لحضور قمة مجموعة العشرين هذه. أولاً، أود أن أقول إنه من الرائع أن أراكم جميعًا هنا، بعد سنوات صعبة على المجتمع العالمي، لأن هذه الجائحة جعلتنا بعيدين وقد فعل ذلك مع جميع مواطنينا. حتى في الماضي، كان علينا التعامل مع الحمائية والأحادية والقومية.  ولكن، كلما تقدمنا ​​في مواجهة تحدياتنا، أصبح من الواضح أن التعددية هي أفضل إجابة للمشاكل التي نواجهها اليوم، فهي الحل الوحيد الذي لدينا من نواحٍ عديدة، من الجائحة إلى تغير المناخ، إلى فرض ضرائب عادلة ومنصفة، فإن الذهاب بطريقة فردية ببساطة ليس خيارًا ".


 وأضاف رئيس الوزراء: "بعد حوالي عامين من ظهور الوباء، يمكننا أخيرًا أن نتطلع إلى المستقبل بمزيد من التفاؤل..مكنت حملات التطعيم الناجحة والإجراءات المنسقة من قبل الحكومات والبنوك المركزية الاقتصاد العالمي من التعافي."


 تابع «دراغي» متحدثًا عن" نموذج اقتصادي جديد،  من شأنه أن يقود العالم إلى أن يكون أفضل": "أطلق العديد من بلداننا خططًا للتعافي من أجل تعزيز النمو وتقليل عدم المساواة وتعزيز الاستدامة."


فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد في العالم، قال رئيس الوزراء الإيطالي، إن هناك اختلافات "غير مقبولة أخلاقيا".

في البلدان المرتفعة الدخل، تلقى أكثر من %70 من السكان جرعة واحدة على الأقل، بينما في البلدان الأكثر فقرا، تنخفض هذه النسبة بشكل كبير لتصل في بعض الحالات إلى %3 فقط. هذه الفجوة تتحدى الانتعاش العالمي نفسه، ولهذا السبب، شدد «دراغي»، من المهم أن يبذل قادة العالم كل ما في وسعهم لضمان أن تحقق البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل معدل تطعيم بنسبة %70 بحلول منتصف عام 2022.  ولتحقيق ذلك، تحتاج سلاسل التوريد والقدرات الإنتاجية إلى التعزيز على المستويين الإقليمي والمحلي. في الوقت الحالي، يقترب المجتمع الدولي من تحقيق الهدف الذي حددته منظمة الصحة العالمية، وهو تطعيم ما لا يقل عن %40 من سكان العالم بحلول نهاية عام 2021.


أيضا قال «دراغي» متحدثًا عن الالتزام الإيطالي الذي أظهر خلال العام والتأكيد على فائدة هذه النتائج لتذكر أن المجموعة معًا قادرة على تحقيق أهداف عظيمة: "كرئيس لمجموعة العشرين، عملت إيطاليا على تعزيز انتعاش أكثر إنصافًا. وهنا أجد نفسي مجبرا على الاستشهاد بقمة الصحة العالمية في روما في 21 مايو التي شهدت التزام الدول والشركات بسخاء بتوفير اللقاحات لأفقر البلدان: يجب أن نتأكد من الوفاء بوعودنا. لقد توصلنا إلى اتفاق تاريخي لنظام ضرائب دولي أكثر عدلاً وفعالية. كما أشرنا على تخصيص 650 مليار دولار كحقوق سحب خاصة جديدة وعززنا إمكانية إعادة توزيعها على البلدان التي هي في أمس الحاجة إليها".


  واختتم رئيس الوزراء حديثه قائلاً: "يجب أن تشجعنا هذه النجاحات على أن نكون طموحين على قدم المساواة في جميع المجالات التي نعمل فيها معًا".


تشكل قمة مجموعة العشرين في روما لحظة الذروة للالتزام الذي تم التعهد به خلال عام كامل من الرئاسة الإيطالية في الاجتماعات الوزارية، في اجتماعات "الشيربا" (Sherpa)، في مجموعات العمل وفي اجتماعات مجموعات المشاركة. أقيمت أكثر من 170 فعالية في جميع أنحاء البلاد والتي جعلت من الممكن تعزيز التراب الوطني. 


واستند عمل الرئاسة الإيطالية إلى ثلاث ركائز عمل مترابطة، تم تلخيصها في مفاهيم "الناس والكوكب والازدهار"، وهي العناصر الثلاثة التي تمثل أيضًا المبادئ التوجيهية الموضوعية لقمة روما.


وفقًا لما أورده وفقًا لما أورده "بالاتسو كيدجي" (مقر رئاسة الوزراء الإيطالية)، تبدأ مناقشة اليوم من خطط الانتعاش الاقتصادي التي اعتمدتها مختلف الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، بهدف استغلال هذه البرامج لمواجهة التحديات العالمية القادمة وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة. وبهذا المعنى، وكما أكد «دراغي»، ستسعى القمة إلى تسليط الضوء على أهمية عدم التعامل مع المشاكل بمعزل عن بعضها البعض، ولكن العمل دائمًا بشكل مشترك وإيجاد الوسائل معًا لتمويل التحديات العالمية المقبلة. 


بينما تجمع زعماء العالم داخل مركز المؤتمرات "لا نوفولا"، في الخارج، على طول زنقة "كريستوفورو كولومبو"، قام نحو خمسين متظاهرًا من "المدافعين عن المناخ" بإعاقة حركة المرور وجلسوا في منتصف الطريق. أزال ضباط إنفاذ القانون الاعتصام دون صعوبة كبيرة. بعد إخلاء المسار الأوسط، احتل بعض النشطاء المسار الجانبي، جالسين أو مستلقين على الأسفلت، فيما واصل آخرون المسيرة نحو وزارة التحول البيئي، برفقة تحت مراقبة رجال الأمن وهتف المتظاهرون "إذا لم يتغير سنغلق المدينة". "الكارثة وصلت، حان وقت العمل" أو "من روما إلى غلاسكو، مبادراتكم هي المشكلة"، كانت بعض الشعارات التي رددها نشطاء "معسكر المناخ".


وقال أحد منظمي الاحتجاج، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا"، أحد منظمي الاحتجاج: "نتوجه إلى الوزارة التي هي مثال على ما لا نريده." 


يصادف هذا العام الذكرى العشرين لقمة مجموعة الثماني التي استضافتها إيطاليا في جنوة في 19 يوليو 2001 والتي اتسمت باضطرابات عنيفة. ولهذا السبب أيضًا، قررت السلطات رفع المستويات الأمنية في العاصمة. وقال «جوفانّي بورّيلّي» نائب محافظ روما "مستوى الاهتمام الأقصى"، محددًا أنه تم نشر 5500 شرطي إضافي في العاصمة في نهاية هذا الأسبوع.