الانتخابات البلدية في إيطاليا، التوقعات الأولى: تقدم "يسار الوسط" - الإيطالية نيوز

الانتخابات البلدية في إيطاليا، التوقعات الأولى: تقدم "يسار الوسط"

الإيطالية نيوز، الإثنين 4 أكتوبر 2021 ـ يبدو أن "يسار الوسط" الإيطالي متجه للهيمنة على استطلاعات الرأي المحلية، وهو ما يعتبر مؤشرا على الشعور العام للناخبين في جميع أنحاء البلاد. تمت دعوة أكثر من 12 مليون شخص للتصويت يومي الأحد 3 والاثنين 4 أكتوبر في 1192 بلدية. تشارك ست عواصم إقليمية (ميلانو، تورينو، بولونيا، نابولي وروما)، بالإضافة إلى  ثلاثة عشر عاصمة إقليمية.


وفقًا لاستطلاعات الرأي الفورية التي أجراها معهد Quorum / YouTrend لأبحاث Sky TG24، سيكون المرشحون من يسار الوسط في المقدمة في ميلانو وتورينو وبولونيا ونابولي، وهي أربع من أكبر المدن الإيطالية: ضربة قاسية لـ"الرابطة" بقيادة «ماتيو سالفيني» وحلفائه من يمين الوسط. ومع ذلك، فإن الوضع في روما غير مؤكد.


إذا بدا الفوز في الدور الأول ممكناً، في ميلانو، لـ«جوزيبي صالا»، وفي بولونيا، لـ«ماتيو ليبور»، وإذا كان «غايتانو مانفريدي»، في نابولي، يبدو أنه يتمتع بميزة في الجولة الأولى قبل «كاتيلو ماريسكا»، في العاصمة يمكن أن يكون هناك يمين الوسط من قبل «إنريكو ميتشيتي»، بنسبة %30.8، يليه «روبرتو جوالتيري»، مرشح يسار الوسط، بنسبة %26.4، من القائمة المدنية لـ«كارلو كاليندا»، بنسبة %19.0، و«فرجينيا راجي»، من حزب حركة الخمس نجوم بنسبة %18.9.


كان من المقرر إجراء التصويت في الربيع الماضي، لكن تم تأجيله بسبب حالة الطوارئ الصحية الناجمة عن فيروس كورونا. في الوقت الحالي، مع اقتراب انتهاء ولاية رئيس الجمهورية الإيطالية «سيرجيو ماتاريلا» (Sergio Mattarella)، يجب أن تعطي النتيجة فكرة عن كيفية تصويت الإيطاليين في الانتخابات العامة المقبلة. سيأتي التصويت على البرلمان الجديد قريبًا نسبيًا إذا كان رئيس الوزراء، «ماريو دراغي» (Mario Draghi)، سيخلف ماتاريلا كرئيس للدولة. إذا لم يحدث ذلك، فستذهب الانتخابات التشريعية إلى عام 2023.


برز حزب الرابطة، الذي أصبح الآن في وضع غير لائق في معظم البلديات الإيطالية، كأكبر حزب في البلاد في عام 2019، عندما فاز بنسبة %34 من الأصوات في انتخابات البرلمان الأوروبي. منذ ذلك الحين، ومع ذلك، فقد انخفض في استطلاعات الرأي. في الأسابيع الأخيرة، تورط الحزب في فضيحة مخدرات تتعلق بمستشار اتصالات «سالفيني»، «لوكا موريسي» (Luca Morisi)يكافح زعيم العصبة أيضًا لإيجاد توازن بين حلفائه، من ناحية حزب "فراتيلي دي إيطاليا" (إخوة إيطاليا)، من جانب جورجيا ميلوني» (Giorgia Meloni)، من ناحية أخرى، حزب "فورتسا إيطاليا"، الذي يترأسه «سيلفيو برلسكوني» (Silvio Berlusconi). يتكهن المحللون بأن الفشل في الحصول على %20 على الأقل من إجمالي الأصوات سيكون بمثابة ضربة لـ«سالفيني»، الذي يعد حزبه جزء من الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء «ماريو دراغي»، إلى جانب "فورتسا إيطاليا" وقوى سياسية أخرى من يمين الوسط. من ناحية أخرى، لم يتم تضمين حزب "فراتيلي دي إيطاليا".


سيتم متابعة نتائج هذه الانتخابات البلدية بشكل خاص في روما، حيث يحاول 21 مرشحًا، من جميع الأطياف السياسية، الإطاحة بالعمدة المنتهية ولايتها. إذا لم يحصل أي مرشح على نصف الأصوات في الجولة الأولى، فسيتم الاقتراع في 17 و 18 أكتوبر. من أصل 621 بلدية شملتها الدراسة. أخيرا، أعلنت وزارة الداخلية أن نسبة المشاركة البالغة 12 بلدية بلغت %59.79 من إجمالي 1153 بلدية. في المشاورات السابقة، في عام 2016، كان الرقم %65.98 ولكن في تلك المناسبة كان من الممكن التصويت في يوم واحد فقط.