مجلس الاتحاد الأوروبي يطلق قمة حول الطاقة والهجرة والانتقال الرقمي - الإيطالية نيوز

مجلس الاتحاد الأوروبي يطلق قمة حول الطاقة والهجرة والانتقال الرقمي

الإيطالية نيوز، الخميس 21 أكتوبر 2021 - بدأ المجلس الأوروبي أعماله في بروكسل اليوم الخميس، كجزء من اجتماع يستمر يومين يهدف إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. في الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي، افتُتحت القمة بجلسة عمل حول أسعار الطاقة و كوفيد-19.


تحدث القادة عن التطورات الأخيرة المتعلقة باحترام حكم القانون ومسألة بولندا. وخلال العشاء، يعقد ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي نقاشًا إستراتيجيًا حول التجارة ومناقشة التحضير للقمة الأوروبية والدولية التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الخارجية للاتحاد. غدا الجمعة 22 أكتوبر، ستناقش الجلسة الأولى، المقرر عقدها في 10:00، قضايا الهجرة والانتقال الرقمي.


عند افتتاح الإجراءات، قام 27 رئيس دولة وحكومة في الاتحاد الأوروبي بتقييم الوضع الوبائي والتطعيم المرتبط بـكوفيد-19 وتبادل الآراء حول الاستنتاجات المستخلصة نتيجة لاستراتيجيات التطعيم المختلفة. كما ناقش القادة بعد ذلك جهود التنسيق والاستعداد لمواجهة الوباء. ومن القضايا التي لا ينبغي الاستهانة بها، كما أشار يوم أمس رئيس الوزراء «ماريو دراغي» (Mario Draghi) في اتصالاته إلى البرلمان قبل القمة، قضية التضامن الدولي وضرورة ضمان حصول الجميع على اللقاحات.


 من جهته، كتب رئيسمجلس الاتحاد الأوروبي، «تشارلز ميشيل» (Charles Michelفي خطاب الدعوة إلى ممثلي الدول الأعضاء "إن الوباء لم ينته بعد والأرقام آخذة في الازدياد في العديد من الدول الأعضاء. لقد حقق التطعيم تقدمًا كبيرًا في مكافحة كوفيد -19، ولكن لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به، خاصة فيما يتعلق بالتردد والمعلومات الخاطئة حول اللقاحات. سوف نناشد التضامن الدولي، لضمان التسليم السريع للقاحات إلى البلدان التي هي في أمس الحاجة إليها. نحتاج أيضًا إلى اتخاذ إجراءات للتأكد من استعدادنا بشكل أفضل للأوبئة في المستقبل. " لقد قدم الاتحاد الأوروبي بالفعل مليار جرعة من اللقاح في جميع أنحاء العالم.


ويرتبط موضوع الوباء بموضوع التعافي، الذي يؤثر على المواطنين والشركات في جميع أنحاء الاتحاد، بما في ذلك الخطاب حول ارتفاع أسعار الطاقة الذي يشكل عقبة أمام إعادة التشغيل هذه. لتشجيع المناقشة حول هذه القضية، نشرت المفوضية الأوروبية مؤخرًا بيانًا صحفيًا حول كيفية التعامل مع ارتفاع الأسعار في سوق الطاقة، ما يتيح سلسلة من الاقتراحات حول الإجراءات التي يجب معالجتها. سيتحدث القادة بعد ذلك عن الإجراءات الممكنة على المدى القصير، ولكن أيضًا على المدى المتوسط ​​والطويل، لضمان الوصول إلى الطاقة.


خلال عشاء العمل، ستجرى مناقشة استراتيجية حول التجارة. عندما يتعلق الأمر بالتأثير العالمي للاتحاد الأوروبي، تظل التجارة الأداة الأكثر فاعلية للاستراتيجية الأوروبية. سيناقش القادة أفضل طريقة لاستخدام هذه الأداة، سواء من حيث الأهداف التي يتعين عليهم السعي لتحقيقها، أو من حيث عملية إشراك الدول الأعضاء، في ضوء تجارب السنوات الأخيرة. تساهم التجارة في السلع والخدمات بشكل كبير في زيادة النمو المستدام وخلق فرص العمل.


يعتمد أكثر من 30 مليون عامل في الاتحاد الأوروبي على الصادرات خارج الاتحاد الأوروبي. من المتوقع أن يحدث %90 من النمو العالمي المستقبلي خارج أوروبا. وشدد المجلس في تحليله المتعمق حول هذا الموضوع على أن "التجارة هي بالتالي وسيلة للنمو وأولوية أساسية للاتحاد". وقالت الهيئة إنها ملتزمة بتعزيز نظام تجاري متعدد الأطراف قوي ومنظم. وأضاف المجلس أن "السياسة التجارية المسؤولة للاتحاد الأوروبي يرافقها مستوى عال من الشفافية والتواصل الفعال مع المواطنين بشأن منافع وتحديات التجارة والأسواق المفتوحة"، موضحًا أن السياسة التجارية هي مسألة اختصاص حصري للاتحاد. وهذا يعني أن الاتحاد الأوروبي، وليس الدول الأعضاء، يشرع بشأن المسائل التجارية ويبرم اتفاقيات التجارة الدولية. إذا كانت الاتفاقية تتعلق بقضايا ذات مسؤولية مختلطة، فلا يمكن للمجلس إبرامها إلا بعد تصديق جميع الدول الأعضاء عليها. يدير الاتحاد الأوروبي العلاقات التجارية مع دول ثالثة في شكل اتفاقيات تجارية، تهدف إلى خلق فرص تجارية أفضل والتغلب على العقبات التي تعترض التجارة.


سيكون الموضوع الرئيسي الآخر خلال عشاء يوم الخميس هو الاستعدادات للقمة 26 ومؤتمر الأطراف الخامس عشر حول التنوع البيولوجي. وقال «ميشيل» في خطاب دعوة المجلس "بالنظر إلى قمة COP26، نحتاج إلى استجابة عالمية طموحة لتغير المناخ. يجب على جميع الاقتصادات الرئيسية تحديد أهداف طموحة والوفاء بالتزامات تمويل المناخ. سنعد أيضا القمتين القادمتين للأسيم والشراكة الشرقية."


يوم الجمعة 22 أكتوبر، سيتم التطرق إلى موضوع الهجرة لمتابعة تنفيذ استنتاجات المجلس الأوروبي في يونيو حول البعد الخارجي لظاهرة الهجرة، لا سيما فيما يتعلق بتمويلها.


 في هذا الشأن، كتب «ميشيل»: "يجب السيطرة على حدودنا الخارجية بشكل فعال. يجب أن ندعم جهودنا للحد من الحركات الثانوية. سننتقل بعد ذلك إلى التحول الرقمي لأوروبا، الذي يُعتبر محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي، لخلق وظائف جديدة وزيادة القدرة التنافسية."


 واختتم «ميشيل» خطاب الدعوة قائلاً: "سنقدم مزيدًا من الإرشادات حول الأجندة الرقمية، بما في ذلك الأمن السيبراني والاتصال، ونقدم دفعة سياسية للعمل على المقترحات والمبادرات الحالية والمستقبلية. إنني على ثقة من أنه سيكون لدينا لقاء مثمر، بروح من الثقة والحوار. كما اتضح في الماضي، فإن الوحدة هي أقوى ما نملكه. لا أطيق الانتظار لرؤيتكم في بروكسل."