الجيش الفرنسي يعلن عن قتله قيادي بارز لجماعة جهادية في مالي - الإيطالية نيوز

الجيش الفرنسي يعلن عن قتله قيادي بارز لجماعة جهادية في مالي

ا


لإيطالية نيوز، الخميس 21 أكتوبر 2021 - أفاد الجيش الفرنسي، في بيان صدر اليوم الخميس،  أن «ناصر الترغي»، القيادي البارز في كتيبة سرما، المنتمية لتنظيم القاعدة في منطقة الساحل، قُتل في مالي على إثر غارة جوية.


 وكان القضاء على الزعيم الجهادي من عمل قوات "عملية برخان"، وهي مهمة فرنسية، تضم حاليًا حوالي 5100 جندي، بدأت في أغسطس 2014 لمحاربة التمرد الإسلامي. يعود تاريخ غارة باريس إلى يوم السبت 16 أكتوبر.


«ناصر الترغي» هو الرجل الثاني في كتيبة سرما، التابعة لجماعة دعم الإسلام والمسلمين، المرتبطة بالقاعدة، ورئيس كتيبة غورما، الناشطة على طول الحدود بين مالي وبوركينا فاسو.


 وبحسب الجيش الفرنسي، فقد مارس «ناصر الترغي» مسؤوليات عملياتية مهمة داخل كتيبة القرنة سرما. وكان متخصصا بشكل خاص في زرع العبوات الناسفة والألغام. انضم إلى صفوف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في عام 2012، أثناء سيطرة الجماعات الجهادية على "تمبكتو".



وشددت هيئة الأركان العامة على أن "تحييد رئيس كتيبة جورما سيرما سيسمح بتقليص قدرات الاضطرابات لجماعة إرهابية مسلحة معروفة بارتكابها هجمات ضد القوات المحلية والعديد من الانتهاكات ضد السكان المحليين".



وفي معرض تحديد ديناميكيات الهجوم، علق الجيش: "يوم الجمعة 15 أكتوبر، رصدت طائرة بدون طيار مركبة تقل خمسة أشخاص على بعد نحو مائة كيلومتر شمال غرب "غوسي".


أتاح التدقيق المتقاطع للمعلومات المختلفة تأكيد وجود «ناصر الترغي» على متن هذه السيارة، برفقة أربعة أعضاء آخرين من GSIM ".


في اليوم التالي، السبت 16 أكتوبر، تم تعقب السيارة أثناء توجهها جنوباً. هنا، قرر جنود قوة برخان، بحسب ما ورد في البيان، شن عملية لإيقاف الرجال على متن المركبة، لكنهم رفضوا التوقف، ما استوجب تدخل القوات المسلحة الجوية لتشن غارتين جويتين لصدهم. وخلص البيان إلى أن "السيارة دُمّرت وتم تحييد ركابها الخمسة".