نيوزيلندا والمملكة المتحدة توقعان اتفاقية تجارة حرة - الإيطالية نيوز

نيوزيلندا والمملكة المتحدة توقعان اتفاقية تجارة حرة

 الإيطالية نيوز، السبت 23 أكتوبر 2021 ـ توصلت المملكة المتحدة ونيوزيلندا إلى اتفاق من حيث المبدأ بشأن اتفاقية تجارة حرة تهدف إلى خفض التعريفات وتحسين التجارة في الخدمات وتسهيل انضمام لندن إلى "الاتفاقية الشاملة والتدريجية للشراكة عبر المحيط الهادئ" (CPTPP).

وقّع رئيسا الوزراء «بوريس جونسون» (Boris Johnson) و«جاسيندا أرديرن» (Jacinda Ardern) على الصفقة في مكالمة فيديو على منصة "زوم" في 20 أكتوبر بعد 16 شهرًا من المفاوضات.


قال «جونسون»: "هذه صفقة تجارية عظيمة بالنسبة للمملكة المتحدة، ما يعزز صداقتنا الطويلة مع نيوزيلندا ويقوي علاقاتنا مع المحيطين الهندي والهادئ."


ثم أضافت «جاسيندا أرديرن» أن الاتفاقية لصالح الاقتصاد والمصدرين النيوزيلنديين خلال مرحلة إعادة الاتصال وإعادة الإعمار والتعافي من فيروس كورونا ونتطلع إلى المستقبل، مضيفة أن الاتفاقية كانت الأفضل على الإطلاق لبلادها. ثم شددت «أرديرن» على أنه سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على %97 من المنتجات لكلا البلدين في اليوم الذي تدخل فيه الاتفاقية حيز التنفيذ.

بموجب شروط الاتفاقية، سيتم إلغاء التعريفات الجمركية على العديد من السلع في المملكة المتحدة، بما في ذلك الملابس والسفن والجرافات، وعلى البضائع النيوزيلندية، بما في ذلك النبيذ والعسل وفاكهة الكيوي. سيتمكن المحترفون مثل المحامين والمهندسين المعماريين من العمل في نيوزيلندا بسهولة أكبر.


وكما ذكرت "بي بي سي"، حسب تقديرات حكومة المملكة المتحدة، من غير المرجح أن تحفز الصفقة مع نيوزيلندا النمو في المملكة المتحدة، ولكن إبرامها قد يسهل انضمام لندن إلى الاتفاقية الشاملة والمتقدمة للشراكة عبر المحيط الهادئ.


كانت الاتفاقية الشاملة والمتقدمة للشراكة عبر المحيط الهادئ ، المعروفة أصلاً باسم "الشراكة عبر المحيط الهادئ"، قد صاغها الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» (Barack Obama) ككتلة اقتصادية لتحقيق التوازن بين قوة بكين المتنامية. ومع ذلك، في عام 2017، انسحب خليفته، «دونالد ترامب» (Donald Trump)، واشنطن من التسوية، قائلاً إن الولايات المتحدة يجب ألا تنخرط في أي اتفاقيات تجارية متعددة الأطراف يمكن أن تهدد وظائف المواطنين الأمريكيين.


 حاليًا، الدول المشاركة في الاتفاقية هي أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبيرو وسنغافورة وفيتنام.


بلغت قيمة التجارة بين المملكة المتحدة ونيوزيلندا 2.3 مليار جنيه إسترليني، أو 3.2 مليار دولار، في عام 2020، وهو أقل من %0.2 من إجمالي تجارة المملكة المتحدة. ووفقًا لتقديرات الحكومة البريطانية، من غير المتوقع أن تؤدي الصفقة إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة، فقد قال حزب العمال والاتحاد الوطني للمزارعين (NFU) بالفعل إن الصفقة قد تضر بالمزارعين البريطانيين وتخفض معايير الغذاء. ومع ذلك، قالت وزيرة التجارة الدولية في المملكة المتحدة «آن ماري تريفليان» (Anne-Marie Trevelyan) إن الصفقة مع "ويلّينغتون" "توفر كلا الطريقتين لمشاركة رائعة في المنتجات" ولا ينبغي للمزارعين البريطانيين القلق.


وقالت نيوزيلندا إن الصفقة ستوفر ما يقرب من مليار دولار لدعم ناتجها المحلي الإجمالي. كانت الاتفاقية مع لندن هي الاتفاقية الثانية للدولة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ لعام 2021. في 26 يناير، وقّعت نيوزيلندا بروتوكولًا مع الصين لتوسيع اتفاقية التجارة الحرة التي تربطها ببلدانها منذ عام 2008 والتي كان تغييرها الرئيسي يتعلق بتسهيل استثمارات الشركات الصينية في نيوزيلندا. في عام 2020، بلغت التجارة بين الصين ونيوزيلندا 18.1 مليار دولار، مسجلة متوسط ​​نمو سنوي %14 مقارنة بـ 4.4 مليار دولار في عام 2008، وجعلت الصين الشريك التجاري الأول "ويلّينغتون"، وكذلك أول دولة الوجهة التي تذهب إليها صادراتها وكذلك منشأ الواردات.


في 15 يونيو، أعلنت لندن أنها توصلت إلى اتفاقية تجارة حرة من شأنها إلغاء الرسوم الجمركية على مجموعة واسعة من المنتجات مع أستراليا. إذا كان الأمر كذلك، فقد اتفق الطرفان على توسيع صادرات المنتجات البريطانية التقليدية، مثل "السكوتش"، إلى أستراليا، وكذلك الواردات البريطانية من "لحم الضأن" و"النبيذ" الأسترالي. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة إلى لندن، ستعمل الاتفاقية أيضًا على تقليل الحواجز أمام التجارة في الخدمات المالية وغيرها، على أمل أن تسهل دخولها في شراكة عبر المحيط الهادئ. كانت اتفاقية التجارة الحرة مع أستراليا أول اتفاقية من هذا النوع يتم التفاوض عليها من الصفر ووقعتها لندن. وقد وُضعت ترتيبات أخرى، مثل تلك المبرمة مع كندا والنرويج واليابان على أساس الاتفاقات القائمة من قبل.