بنغلاديش: استشهاد 7 من مسلمي الروهينجا في هجوم مسلح خلال ندوة إسلامية - الإيطالية نيوز

بنغلاديش: استشهاد 7 من مسلمي الروهينجا في هجوم مسلح خلال ندوة إسلامية

الإيطالية نيوز، الجمعة 22 أكتوبر 2021 ـ قتل مسلحون ما لا يقل عن 7 أشخاص وجرحوا 20 عندما هاجموا مشاركين في ندوة إسلامية في مخيم "بالوخالي" للاجئين الروهينجا في "كوكس بازار"، بنغلاديش في 22 أكتوبر.

أطلق المهاجمون النار بشكل عشوائي على بعض الضحايا بينما تعرض آخرون للطعن في مخيم "دار العلوم" ندوة العلماء الإسلامية الواقع بالقرب من الحدود مع ميانمار. قُتل أربعة أشخاص على الفور ، وتوفي 3 آخرون في مستشفى يقع في أحد المخيمات التي يتألف منها مجمع "بالوخالي" للاجئين.

وقال ضابط الشرطة، «كامران حسين»، إن بعض "مجهولون" دخلوا المدرسة قبل الفجر و "هاجموا الناس بشكل عشوائي وأطلقوا النار عليهم".  ولم تحدد الشرطة عدد الإصابات لكن طبيباً مجهولاً من منظمة "أطباء بلا حدود" قال إن العدد سيكون حوالي 20 شخصاً.

قال الطبيب: "جاء إلى مستشفانا نحو 20 مصابًا بجروح خطيرة، كثير منهم بدون أذرع أو أرجل أو عيون. ظروفهم سيئة للغاية. ثلاثة منهم ماتوا".

وأفادت الشرطة باعتقال مهاجم فور وقوع الحادث. وعثر على الرجل ومعه مسدس وست رصاصات وسكين. وأرسلت القوات الأمنية تعزيزات لعزل المخيم الذي يقطنه أكثر من 27 ألف شخص. تبادل السكان صورا للجثث على أرضية المدرسة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وجاءت عمليات القتل في وقت تصاعدت فيه التوترات في مخيمات اللاجئين التي تستضيف أكثر من 900 ألف لاجئ من ميانمار، ولدوا بعد مقتل زعيم مجتمع الروهينجا، «محب الله»، في مخيم "كوتوبالونغ" للاجئين في "أوخيا"، بمنطقة "كوكس بازار"، جنوب بنغلاديش، في 29 سبتمبر الاخير. أصبح المعلم البالغ من العمر 48 عامًا واحدا من الأصوات المعتدلة الرئيسية في مجتمع عديمي الجنسية. كان«محب الله» مدافعًا دوليًا عن حقوق الروهينجا وذهب أيضًا إلى البيت الأبيض لحضور اجتماع حول الحرية الدينية في عام 2019. كان الرجل رئيسًا لجمعية "أراكان للروهينجا" للسلام وحقوق الإنسان وكان معروفًا بالدعوة إلى إعادة اللاجئين الروهينجا إلى ميانمار. وقالت الشرطة إنها اعتقلت خمسة أشخاص على الأقل بتهمة قتل «محب الله». وألقى بعض النشطاء باللوم في مقتل الرجل على "جيش أراكان لإنقاذ الروهينجا". "جيش أراكان لإنقاذ الروهينجا" هو الجماعة المسلحة التي شنت هجمات على قوات الأمن في ميانمار في عام 2017، ما أدى إلى قمع عسكري ونزوح جماعي إلى بنغلاديش لـ740 ألف من الروهينجا. لكن من جهته، أدان "جيش أراكان لإنقاذ الروهينجا" مقتل «محب الله» في بيان على تويتر ونفى أي تورط له في عملية الاغتيال.

منذ 29 سبتمبر، اختبأ العديد من نشطاء الروهينجا أو طلبوا الحماية من الشرطة ووكالات الأمم المتحدة. قالت "هيومن رايتس ووتش" إن ما لا يقل عن 12 ناشطا لجأوا إلى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين منذ مقتل «محب الله». قال كثيرون إنهم تعرضوا للتهديد من قبل مسلحين. ووصفت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان «ميشيل باشلي» اغتيال «محب الله» بأنها "مثال واضح على انعدام الأمن في الميدان ومحاولات واضحة لإسكات الأصوات المعتدلة في المجتمع المدني". وقال نشطاء آخرون إن شوارع المخيم يحتلها مسلحون ومجرمون بعد حلول الظلام بينما تقوم الشرطة بالكاد بدوريات في الليل. وأصرت الشرطة البنغالية على ضمان الأمن الكامل.

في المجموع، قامت بنغلاديش بإيواء أكثر من 1.1 مليون لاجئ من الروهينجا من ميانمار بعد عدة موجات من الاضطهاد. الروهينجا هم مسلمون يتركزون بشكل أساسي في ولاية راخين في ميانمار، على الحدود مع بنغلاديش، والتي لم يتم الاعتراف بها رسميًا على أنها مجموعة عرقية بورمية أصلية، ولكن اعتبرتها الحكومة بدلاً من ذلك قد هاجرت إلى ميانمار من بنغلاديش. بالفعل في عام 2016، ظهرت بعض الأخبار عن أعمال عنف جماعية ضد الروهينجا قام بها الجيش البورمي في تلك الولاية، ثم، اعتبارًا من 25 أغسطس 2017، انفجر العنف العسكري ضد الأقلية، مما أجبر أكثر من 742 ألف شخص على الذهاب إلى بنغلاديش المجاورة في نفس العام.