منظمة إغاثة: "السلطات المالطية والإيطالية ترفض منح مرفأ آمن لـ105 شخص تعرضوا للتعذيب في ليبيا" - الإيطالية نيوز

منظمة إغاثة: "السلطات المالطية والإيطالية ترفض منح مرفأ آمن لـ105 شخص تعرضوا للتعذيب في ليبيا"

الإيطالية نيوز، السبت 23 أكتوبر 2021 - قالت منظمة الإغاثة "ميديترانيا سايڤين هيومنز" بأن السلطات المالطية والإيطالية ترفض، منذ 5 أيام، توفير مرفأ آمن لإنزال 105 أشخاص، جرى إنقاذهم في قلب البحر، وهم الآن يوجدون على متن سفينة مدنية "آيْتا ماري".

وقالت المنظمة بأنه جرى تعذيب هؤلاء المهاجرين في ليبيا، ولديهم الحق في النزول إلى مرفأ آمن في أقرب وقت.

من جهتها، انتقد طاقم سفينة الإنقاذ "آيتا ماري"، التابعة لمنظمة "ماي داي تيرّانِيو" للإغاثة، هذا السبت، السلطات المالطية التي طلبت منه مغادرة مياهها، على الرغم من أنها منطقة محمية، رافضة بذلك السماح بإنزال هؤلاء المهاجرين الفارين من جحيم معسكرات الاعتقال في ليبيا في أحد مرافئها. 
وقال طاقم السفينة: "لا تتهرب مالطا من الالتزامات في منطقة البحث والإنقاذ فحسب، بل ترفض التعاون في تنسيق الإنزال. إنها تدعونا إلى الابتعاد عن مياهها، المكان الوحيد الذي تقل فيه الأمواج. يوجد على متن سفينتنا 105 أشخاص تعرضوا للتعذيب في ليبيا، ينتظرون 5 أيام استجابة إنسانية من الاتحاد الأوروبي وإيطاليا ومالطا."

في 18 أكتوبر، ساعدت السفينة "آيتا ماري" 105 مهاجرين كانوا على متن قارب خشبي عائم في البحر الأبيض المتوسط​​، في منطقة البحث والإنقاذ في مالطا. من بين أولئك الذين تم إنقاذهم هناك العديد من المرضى وثمانية قاصرين.

في 15 أكتوبر، انطلقت السفينة "آيتا ماري" من ميناء "بوريانا" (كاستيلون) باتجاه وسط البحر الأبيض المتوسط ​​بعد أن خضعت لإصلاح لزيادة قدرتها على متنها من 120 إلى 150 شخصًا.