جامعة فنيسيا تستقبل 60 معلما ليبيا لإجراء دورات تكوينية في اللغة الإيطالية - الإيطالية نيوز

جامعة فنيسيا تستقبل 60 معلما ليبيا لإجراء دورات تكوينية في اللغة الإيطالية

 الإيطالية نيوز، السبت 16 أكتوبر 2021 ـ وصل إلى مدينة فينيسيا 60 معلما ليبيا بهدف المشاركة في أنشطة تدريبية بالحضور الشخصي لدى جامعة "كا فوسكاري". وصول هذا العدد من المعلمين الليبيين تزامن مع انطلاق أسبوع اللغة الإيطالية في العالم. 


ووفقا لوزارة التعليم الإيطالية، تحسب هذه خطوة إلى الأمام في الأنشطة التدريبية لإتقان اللغة الإيطالية حسب الاتفاقيات الموقعة في طرابلس في ديسمبر 2020، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية، وأيضا في ضوء معاهدة الصداقة لعام 2008.


نصت الاتفاقية بين وزارتي التعليم الإيطالية والليبية، بدعم من وزارتي الخارجية لكلا البلدين، وبالتنسيق الوثيق مع السفارة الإيطالية في طرابلس، على اختيار وتدريب مجموعة أولى من المعلمين الذين سيشاركون في انطلاق دورات اللغة الإيطالية في المدارس الثانوية الليبية اعتبارا من العام الدراسي القادم.


بدأ الجزء الأول من الدورة التدريبية في سبتمبر بسلسلة من وحدات التعلم عبر الانترنت، والتي عُزّزت الآن من خلال التدريب بالحضور الذاتي والتدريب العملي الذي يستمر لمدة 60 يوما.


لإعطاء هذه التداريب زخما قويا من ناحية الجودة، انضمت لجنة مشتركة إلى جانب المسار التكويني المهني، مؤلفة من ممثلين عن وزارتي الخارجية للبلدين، وعن التعليم، وعن السفارة الإيطالية في طرابلس، وهذه مكلفة بمهمة وضع منهج تعليمي لتدريس اللغة الإيطالية في المدارس الثانوية في ليبيا.


وعبر وير التعليم الإيطالي، «باتريسيو بيانكي» (Patrizio Bianchi) عن رضاه بشأن هذا المشروع الذي يساهم في تقوية العلاقات الثنائية مع ليبيا، في إطار تربوي وثقافي، عبر تدريس اللغة الإيطالية في المدارس الليبية، ومقوية بذلك الصداقة والتفاهم المتبادل بين الشعبين الصديقين.


من جهتها، أكدت رئيسة جامعة "كآ فوسكاري، البروفيسورة «تيتسيانا ليبِيِلّو» (Tiziana Lippiello)، على أهمية المساهمة العلمية والاجتماعية التي تقدمها جامعتها للعلاقات الدولية بين إيطاليا وليبيا.