المغرب: اتفاق مع شركة "راتيو بتروليوم" الإسرائيلية للتنقيب عن النفط والغاز في الداخلة - الإيطالية نيوز

المغرب: اتفاق مع شركة "راتيو بتروليوم" الإسرائيلية للتنقيب عن النفط والغاز في الداخلة

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - وقعت شركة Ratio Petroleum الإسرائيلية، التي تعمل في مجال التنقيب عن النفط والغاز، اتفاقية مع المكتب الوطني المغربي للهيدروكربونات والمعادن، تمنحها الحق الحصري في إجراء دراسات النفط وأنشطة التنقيب عن الغاز الطبيعي في أتلانتيك الداخلة، على طول ساحل المحيط الأطلسي، في المياه الضحلة والعميقة لنحو 3000 متر.



تبلغ المساحة الإجمالية للكتلة أكثر من 129 ألف كيلومتر مربع، بحسب بيانات موقع الشركة على الإنترنت. وبحسب مصادر نقلتها "ميز"، فإن دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ينتظر موافقة وزير الطاقة والمعادن المغربي، على أن يبدأ عمل شركة "راتيو" الإسرائيلية بإجراء دراسات وأنشطة بحثية في هذه الكتلة لمدة عام واحد مع إمكانية التمديد.


الاتفاق المفصل المكون من 14 صفحة والذي "يخضع دخوله حيز التنفيذ لموافقة وزارة الطاقة والمعادن المغربية وكذلك لموافقة لجنة التدقيق والشراكة"، يحدد أيضًا الشروط التي بموجبها يمكن أن تحصل شركة Ratio على تراخيص استغلال وانتاج النفط والغاز وفق نتائج الدراسة التي قامت بها الشركة.


تحدد الاتفاقية، عند الاقتضاء، الشروط التي بموجبها يمكن لشركة "راتيو" الحصول على تراخيص استغلال النفط وإنتاجه. وفقا للقانون المغربي، تحصل الدولة على أتاوة التشغيل بنسبة %7 إذا تم اكتشاف النفط بأكثر من 200 متر تحت الماء، ومع إنتاج يزيد عن 500 ألف طن، وللغاز الطبيعي %3.5 لإنتاج أكثر من 500 ألف متر مكعب.


توجد "مجموعة راتيو بيتروليوم"، التي تمتلك %15 من أكبر حقل استكشاف في إسرائيل، "لوياثان"، وأيضا تتوفر على حوضين آخرين في غويانا-سورينام والفلبين. تبلغ مساحة حقوق البترول لشركة "راتيو"  حاليًا 22،330 كيلومتر مربع.