حراس مركز احتجاز ليبي يقتلون ستة مهاجرين وسط حملة قمع - الإيطالية نيوز

حراس مركز احتجاز ليبي يقتلون ستة مهاجرين وسط حملة قمع

الإيطالية نيوز، الأحد 10 أكتوبر 2021 ـ قال رئيس بعثة ليبيا التابعة للأمم المتحدة في ليبيا، إن ستة مهاجرين على الأقل قُتلوا بالرصاص في مركز احتجاز بطرابلس يوم الجمعة 8 أكتوبر، حيث أفادت التقارير أن كثيرين فرّوا من المنشأة وتجمع آخرون في الشوارع القريبة.


وقال «فيديريكو سودا» (Federico Soda)، رئيس بعثة ليبيا في المنظمة الدولية للهجرة (IOM)، إن الاكتظاظ تسبب في حدوث فوضى في مركز "غوت شال"، حيث ينام الناس في العراء مع وجود قوات أمن مختلفة.

وقال "بدأ إطلاق النار" مضيفا أن ستة أشخاص على الأقل قُتلوا.


قامت قوات الأمن الليبية بقمع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء خلال الأسبوع الماضي، واعتقلت أكثر من 5000 شخص.


هناك مئات الآلاف من المهاجرين في ليبيا، بعضهم يسعى للسفر إلى أوروبا وآخرون يأتون للعمل في أكبر مصدر للنفط.


إنهم يواجهون العنف بشكل روتيني في بلد لم ينعم به سوى القليل من السلام منذ عقد من الزمن، مع احتجاز العديد منهم في مراكز احتجاز تقول مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنها مزدحمة وغير صحية، حيث قالت منظمة العفو الدولية يوم الجمعة إنهم يواجهون التعذيب والاعتداء الجنسي. ولم يتسنّ الحصول على تعليق من حكومة الوحدة الوطنية الليبية.


تمر البلاد بأزمة منذ انتفاضة عام 2011 التي دعمها الناتو ضد «معمر القذافي»، وتسيطر القوات المسلحة المحلية التي تعمل بشكل مستقل عن الحكومة على جزء كبير منها على الأرض.


وأظهرت مقاطع فيديو عديدة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الجمعة، ولم تتمكن "رويترز" من التحقق منها على الفور، عشرات الأشخاص يتدفقون عبر فجوة في السياج، وأظهرت أعداد أكبر مسيرة في شوارع طرابلس. قال اثنان من السكان إنهما شاهدا أعدادا كبيرة من المهاجرين يركضون في شوارع تلك المنطقة.


وقال «فيديريكو سودا» إن قوات الأمن في طرابلس احتجزت ما لا يقل عن 900 مهاجر في وقت لاحق يوم الجمعة، ومن المحتمل أن يكون من بينهم العديد ممن فروا من مركز الاحتجاز.