البحرين: وزير خارجية إسرائيل يلبي دعوة «الزياني» لافتتاح السفارة الإسرائيلية في المنامة - الإيطالية نيوز

البحرين: وزير خارجية إسرائيل يلبي دعوة «الزياني» لافتتاح السفارة الإسرائيلية في المنامة

 الإيطالية نيوز، الخميس 30 سبتمبر 2021 - وزير الخارجية البحريني «عبد اللطيف الزياني»، وزير الخارجية الإسرائيلي «يائير لابيد» ، الذي وصل إلى المنامة، اليوم  الخميس 30 سبتمبر، في زيارة رسمية إسرائيلية رفيعة المستوى إلى الدولة الخليجية منذ أن أعاد البلدان العلاقات الدبلوماسية في 15 سبتمبر من العام الماضي. 


وذكر بيان للخارجية الإسرائيلية أن «لابيد» ذهب إلى المنامة تلبية لدعوة من وزير خارجية مملكة البحرين لافتتاح السفارة الإسرائيلية في البلاد والتوقيع على "قائمة الاتفاقيات الثنائية". وجاء في المذكرة الوزارية "هذه زيارة تاريخية، لأنها أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي للبحرين".

هبط  «لابيد» في مطار المنامة قبل حوالي ساعة من إقلاع طائرة طيران الخليج A320 في الاتجاه المعاكس للقيام بأول رحلة تجارية بين البلدين. لوح أفراد الطاقم بالعلم البحريني والإسرائيلي من نوافذ قمرة القيادة عندما هبطت الطائرة في مطار بن غوريون بالقرب من تل أبيب.


غرد وزير الخارجية الإسرائيلي "وصلنا إلى البحرين. أنا فخور بتمثيل إسرائيل في العرض الرسمي والتاريخي الأول في المملكة. أشكركم على الترحيب الحار". واضاف متحدثا عن لقائه مع الزياني "تحدثنا عن التعاون بين بلدينا وجعل السلام بيننا رسميا وتحويله الى صداقة اقتصادية وامنية وسياسية ومدنية قوية".

خلال زيارة «لابيد»، من المتوقع توقيع مذكرة تفاهم حول التكنولوجيا والاقتصاد، إلى جانب اتفاقيات تشمل شركة المياه الوطنية الإسرائيلية ومستشفى شيبا.


ورفضا لهذه الزيارة، احتج مواطنون بحيرينيون، صباح الخميس، وأحرقوا الإطارات حول أطراف المنامة. بدأ الهاشتاغ #BahrainRejectsZionists، بالعربية، بالانتشار على وسائل التواصل الاجتماعي. في الطريق إلى المطار، قررت السلطات البحرينية اتخاذ تدابير أمنية إضافية.

  وقال الشيخ «حسين الديه»، نائب الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة، في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية يوم الأربعاء 29 سبتمبر: "زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للبحرين عمل مرفوض ومدان بشدة يندد به الشعب البحريني ". بالإضافة إلى ذلك، دعا نشطاء المعارضة إلى مزيد من الاحتجاجات.


منذ توقيع اتفاقيات التطبيع، المعروفة باسم "اتفاقيات إبراهيم"، توسعت العلاقات بين إسرائيل وشركائها الخليجيين الجدد، لا سيما من خلال إطلاق رحلات جوية مباشرة وتوقيع اتفاقيات اقتصادية. زار «لبيد» الإمارات العربية المتحدة والمغرب منذ أن أصبح وزيرا للخارجية في يونيو من هذا العام.


ووصل الوفد الإسرائيلي إلى البحرين في وقت سابق من هذا الأسبوع وانضم إلى الجالية اليهودية الصغيرة في البلاد للاحتفال بعيد "بهجة التوراة" (Simchat Torah)في هذا الموضوع، أشار «ليئور هايات» (Lior Haiat)، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ أكثر من 75 عامًا التي يتمكن فيها المجتمع المحلي من الاحتفال بالعيد في كنيس يهودي. وقال: "حقيقة أننا تمكنا من الاحتفال بالأمس كانت حدثًا ممتعًا للغاية بالنسبة لنا وللمجتمع أيضًا".


في الذكرى الأولى للاتفاقات، التي وقعت منتصف الشهر، قال وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكين» (Antony Blinken) إن الولايات المتحدة ستتعهد بمواصلة جهود حكومة «ترامب» في تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج. وقال «بلينكين» "هذه الإدارة ستواصل البناء على الجهود الناجحة للإدارة السابقة لدفع التطبيع." وأضاف "سنشجع المزيد من الدول على الاقتداء بالإمارات والبحرين والمغرب. نريد توسيع دائرة الدبلوماسية السلمية.


وتعد الرحلة إلى البحرين وأول زيارة وزارية ثنائية لبيد إلى الدولة الخليجية جزءًا من الاستراتيجية التي أعادت العلاقات بين المنامة وتل أبيب. في 18 أكتوبر 2020، وقعت مملكة البحرين وإسرائيل بيانًا "تاريخيًا" مشتركًا، يضفي الطابع الرسمي على اتفاقية التطبيع الموقعة في واشنطن في 15 سبتمبر من العام نفسه، والتي تم الإعلان عنها بالفعل في 11 أغسطس. وبذلك، أصبحت البحرين رابع دولة عربية تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة، تلاها فيما بعد المغرب والسودان. بالفعل في السنوات الأخيرة، أظهرت الدولة انفتاحًا أكبر تجاه إسرائيل، بسبب الشعور المشترك بالعداء اتجاه إيران.


في ديسمبر 2019، ذهب الحاخام المقدسي «شلومو عمار» إلى البحرين في إطار زيارة عُرفت بأنها "نادرة"، حيث التقى بالعديد من القادة الدينيين من الشرق الأوسط. علاوة على ذلك، بمناسبة مؤتمر المنامة، الذي عقد في الفترة ما بين 25 و 26 يونيو 2019، قال وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة» لـ"تايمز أوف إسرائيل": "إسرائيل دولة في المنطقة ... وهي موجودة هناك. طبعا، للبقاء."


جرى التوصل إلى اتفاقيات التطبيع بوساطة الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة الرئيس السابق «دونالد ترامب» (Donald Trump)بالنسبة لواشنطن، تهدف مثل هذه الاتفاقية إلى إقامة حصن ضد التهديد الإيراني، فضلاً عن خلق فرص اقتصادية جديدة. من جانبها، منذ توقيع اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، أكدت البحرين أن التوصل إلى تحالف مماثل مع إسرائيل لا يعني التخلي عن القضية الفلسطينية، بل يعني ضمناً تكاتف الجهود لمواجهة تحديات المنطقة. على وجه الخصوص، بالنسبة للمنامة كان إنجازًا دبلوماسيًا سيعزز السلام في الشرق الأوسط ويمهد الطريق لفرص جديدة. في المقابل، أثارت الاتفاقات حفيظة الفلسطينيين الذين اعتبروا القرار خيانة لقضيتهم الوطنيةعلى وجه الخصوص، كان من شأن هذه الخطوة أن تضع حداً للالتزام الطويل الأمد في العالم العربي، وهو الالتزام بعدم تطبيع العلاقات مع إسرائيل حتى يتم إحراز تقدم في حل احتلال الأراضي الفلسطينية.