الإكوادور: ارتفاع عدد القتلى إلى 116 بسبب الاشتباكات في سجن "غواياكيل" - الإيطالية نيوز

الإكوادور: ارتفاع عدد القتلى إلى 116 بسبب الاشتباكات في سجن "غواياكيل"

الإيطالية نيوز، الخميس 30 سبتمبر 2021 - ارتفع عدد القتلى بعد انتفاضة في سجن "ليتورال" (Litoral) في "غواياكيل" (Guayaquil)، جنوب غرب الإكوادور إلى 116.


أعلن هذا يوم الأربعاء 29 سبتمبر من قبل الرئيس «غييرمو لاسو» (Guillermo Lasso)، محددًا أنه سيرسل قوات أمنية إضافية للسيطرة على السجن وستكون لديه الأموال اللازمة لمنع حدوث هذا النوع من الحوادث مرة أخرى.


بالإضافة إلى القتلى، أصيب ما لا يقل عن 80 معتقلاً آخر خلال الاشتباكات التي وقعت مساء الثلاثاء. كان المبنى الواقع في مقاطعة غواياس مسرحًا لأعمال شغب دامية بين العصابات في الأشهر الأخيرة.


وقال «لاسو» للصحفيين في "غواياكيل" "من المؤسف أن الجماعات الإجرامية تحاول تحويل السجون إلى ساحة معركة بسبب نزاعاتها على السلطة".


  وأضاف "أسأل الله أن يبارك الإكوادور ويتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح". وبعد أنباء الاشتباكات، خرج العشرات من السجن لتلقي معلومات عن أحوال أقاربهم والمطالبة بالتحقيق في مسؤوليات المسؤولين العاملين في مجال سلامة المعتقلين.


ولتفادي تفاقم الوضع وخروجه عن حدود المؤسسة السجنية، عززت الحكومة الوجود العسكري خارج المنشأة. وقال «لاسو إن الدولة ستساعد أسر القتلى والجرحى من النزلاء.


كانت الاشتباكات التي وقعت يوم الثلاثاء واحدة من أكثر أعمال العنف دموية التي تم تسجيلها على الإطلاق في نظام السجون في البلاد. وحددت النيابة، الأربعاء، قطع رؤوس ستة من القتلى.


 أدانت لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان الحادث، وحثت منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية الحكومة الإكوادورية على إجراء تحقيق شامل في أعمال العنف في السجون وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة. ووقعت اشتباكات مماثلة في فبراير ويوليو 2021 في سجون أخرى مختلفة. لقي 79 شخصًا على الأقل مصرعهم في أعمال العنف التي وقعت في فبراير، بينما قُتل حوالي 22 ضحية في يوليو.


 في أغسطس، وعد الرئيس «لاسو» بأن تقدم الحكومة المزيد من التمويل لنظام السجون لبناء أجنحة جديدة وتركيب أجهزة جديدة لتحسين الأمن. وتتسع السجون الإكوادورية لحوالي 30 ألف شخص، لكنها تستضيف أكثر من 39 ألف شخص.


وفي الأسبوع الماضي، ضبطت الشرطة مسدسين ومسدس وحوالي 500 ذخيرة من عيارات مختلفة وسكاكين وقنبلة يدوية و 12 عصا ديناميت وعبوات ناسفة أخرى من أحد سجون "غواياكيل". قبل أسبوعين فقط، تعرض السجن رقم 4 في "غواياكيل" لهجوم بطائرات بدون طيار في خضم "حرب بين عصابات دولية". لكن الحادث لم يترك ضحايا.


وتخطط الإكوادور، التي تضم 65 سجنًا تفتقر إلى حراس السجون بما فيه كفاية، لتوسيع قدرة نظام السجون كجزء من خطة لحل الوضع "الخطير" و "الفوضوي". وفقًا لمكتب أمين المظالم، في عام 2020، كان هناك 103 جرائم قتل في سجون البلاد. تقع الإكوادور بين كولومبيا وبيرو، المنتجين الرائدين للكوكايين في العالم، وغالبًا ما تستخدم كنقطة عبور لنقل المخدرات إلى الولايات المتحدة وأوروبا.