رئيس الوزراء الإيطالي «دراغي» يعلن عن تاريخ اجتماع مجموعة العشرين بشأن أفغانستان - الإيطالية نيوز

رئيس الوزراء الإيطالي «دراغي» يعلن عن تاريخ اجتماع مجموعة العشرين بشأن أفغانستان

الإيطالية نيوز، الخميس 30 سبتمبر 2021 ـ أعلن رئيس الوزراء الإيطالي «ماريو دراغي» في مؤتمر صحفي أمس أن "مجموعة العشرين" الاستثنائية بشأن أفغانستان التي عملت عليها الحكومة الإيطالية منذ أسابيع ستعقد عبر الفيديو كونفرنس يوم 12 أكتوبر. 


وقال رئيس الوزراء إنه في أفغانستان "أولاً وقبل كل شيء هناك حاجة إنسانية، هناك كارثة إنسانية على وشك الانتشار، لأن أفغانستان لا تحظى بدعم بقية العالم. إنه واجب على أغنى الدول في العالم أن تفعل شيئًا بدون شروط. نحن بحاجة فقط لإنقاذ الأرواح"، وموضحاً أنه من المقرر أن يكون من بين الحاضرين ممثلون عن الأمم المتحدة والبنك الدولي و صندوق النقد الدولي و بعض الدول مثل قطر.


ثم أضاف أنه من الضروري فهم ما يجب القيام به "لمنع أفغانستان من أن تصبح مرة أخرى عش الإرهاب الدولي".

من جهته، أعلن المتحدث باسم الكرملين «دميتري بيسكوف»  (Dmitry Peskov) أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» سيقرر مشاركته في قمة مجموعة العشرين الاستثنائية بشأن أفغانستان حين تكون كل تفاصيل القمة واضحه. 


والأمر الغير واضح هو مشاركة الصين، فمع الدعوة إلى "الحاجة الإنسانية" و "واجب الدول الأغنى في العالم لتجنب كارثة إنسانية"، أرسل دراغي إشارة واضحة إلى بكين أنه لا يمكن التراجع. 


ومعروف أن الصين ترى مجموعة العشرين مقر لمناقشة القضايا العالمية لاسيما المالية، والأقل لمعالجة الملفات الإقليمية المعقدة مثل ملف أفغانستان.