ليبيا: تمديد بعثة الأمم المتحدة واجتماعات في قطر ومصر - الإيطالية نيوز

ليبيا: تمديد بعثة الأمم المتحدة واجتماعات في قطر ومصر


 الإيطالية نيوز، الخميس 16 سبتمبر 2021 - قرّر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع تمديد مهمة الدعم في ليبيا (UNSMIL) حتى 30 سبتمبر. الهدف هو إتاحة وقت إضافي للتوصل إلى اتفاق طويل الأمد بشأن انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة. في غضون ذلك، استقبلت قطر رئيس المجلس الرئاسي، «محمد المنفي»، فيما تستضيف مصر اليوم اجتماع اللجنة العليا المشتركة، عقب وصول رئيس الوزراء الليبي المؤقت «عبد الحميد الدبيبة» إلى البلاد.


وقال مجلس الأمن في 15 سبتمبر إن "الوضع في ليبيا لا يزال يشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين"، مبررا قرار تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، التي تنتهي في التاريخ نفسه، لمدة خمسة عشر يوما أخرى. على الرغم من أن موسكو قد هدّدت في السابق باستخدام حق النقض لمعارضة القرار ، إلا أن نائب ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة، «ديمتري بوليانسكي»، قال إن بلاده أيّدت مشروع قرار "تقني"، صاغته المملكة المتحدة، لإظهار التأييد لجهود المنظمة الدولية لإيجاد حل للأزمة الليبية.


وفي هذا الصدد، تعتقد روسيا أن الأمم المتحدة تلعب دورًا مركزيًا في هذه العملية، وبالتالي فهي على استعداد للبحث عن حلول مقبولة بشأن القضايا الأخرى التي لم يتم حلها أيضًا، للسماح لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بمواصلة العمل. وقال «بوليانسكي» في وقت لاحق إن القرار الذي جرى تبنّيه في 15 سبتمبر يهدف إلى توفير فرصة لجميع الأطراف لإيجاد "قاسم مشترك" بشأن عمل البعثة في المرحلة التالية من عملية الانتقال في ليبيا. وتتمثّل المهمة الرئيسية في الوقت الحالي في دعم الدولة الواقعة في شمال إفريقيا في ضمان الانتخابات الرئاسية والتشريعية الليبية المقرَّر إجراؤها في 24 ديسمبر.