المتحدث بإسم طالبان: "نطلب من إيطاليا أن تعترف بنا وتعيد فتح السفارة" - الإيطالية نيوز

المتحدث بإسم طالبان: "نطلب من إيطاليا أن تعترف بنا وتعيد فتح السفارة"

 الإيطالية نيوز، الخميس 2 سبتمبر 2021 ـ في مقابلة مع صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية في الطابق الثاني من وزارة الإعلام والثقافة في كابول، وصف المتحدث باسم طالبان «ذبيح الله مجاهد» الصين بأنها "أهم شريك" لطالبان. وأضاف أن حكومة طالبان الجديدة تأمل في تحديث مناجم النحاس الغنية في أفغانستان وإعادة تشغيلها بمساعدة الصين.


وقال «ذبيح الله» لـ"لاريبوبليكا" موجها نداء صريحا لقادة إيطاليا: "بلدكم بلد مهم جدا. أتمنى أن تعيدوا فتح السفارة. هذا ضروري بالنسبة لنا". أما فيما يتعلق ببكين، بالصين شريكنا الرئيسي لأنه يرغب في الاستثمار. نحن نهتم كثيرًا بطريق الحرير".


وأوضح أن أفغانستان تريد الآن إعادة ربط العلاقات الدولية، وإعادة بناء البلاد واقتصادها، وتشكيل حكومة جديدة. ويؤكد أنه لن تكون هناك وزيرات، لكن المرأة الأفغانية ستتمكّن من الدراسة والعمل. 


الآن، كما يقول «مجاهد»، "هناك بلد يجب إعادة بنائه. نحن بحاجة إلى الأمن والانتعاش الاقتصادي والوظائف الجديدة. فيما يتعلق بالأمن، أستطيع أن أقول إنه بفضل انسحاب الأمريكيين وقوات الشرطة لدينا، تم حل المشكلة. إن محاربة البطالة وتحقيق انتعاش اقتصادي حقيقي لا يزالان شاقين، "كما يقول. لهذا نحن بحاجة إلى تحسين علاقاتنا الدولية والحصول على الاعتماد أمام الحكومات في جميع أنحاء العالم. نحن ندرك أن أمامنا عملاً هائلاً، لكننا نرسي الأسس لتغيير عميق في البلد".


أما بالنسبة لإدارة البلاد، فقد أكد «مجاهد» للصحفي المحاور " إننا سنشكل حكومة وحدة وطنية في أسرع وقت ممكن. نود إنشاء حكومة ضعيفة مع نصف الوزارات. لقد توصلنا بالفعل إلى تفاهم مع المجاهدين ولكن علامة الاستفهام الكبيرة تظل شعب البانشير. للأسف، الحوار معهم لا يحمل النتائج المرجوة. بالأمس هاجمتنا قوات «أحمد مسعود» مرتين. أنت تفهم جيدًا كيف أن عملية السلام التي نرغب فيها كثيرًا أصبحت أكثر تعقيدًا. للانضمام الى الحكومة طلبنا من جيش بانشير الاستسلام والا سيتم سحقهم".


لكن لن يكون هناك نساء في الحكومة الجديدة. «أرى النساء بطلات المجتمع الأفغاني. يقول المتحدث باسم طالبان: "لدينا الكثير من النساء اللواتي يعملن في المستشفيات ، فهن ممرضات جيدات وجيدات للغاية". لكن "ليس كوزير". ومع ذلك، "باتباع وصايا القرآن وبموجب الشريعة الإسلامية، يمكن للمرأة، على سبيل المثال، العمل في الوزارات أو في قوة الشرطة أو، على سبيل المثال، في القضاء كمساعدات". ويؤكد أنه سيتم قبول الفتيات في الجامعات: "بالطبع، نأمل أن يكون لدينا العديد من الطلاب المتفوقين الذين يكرمون أفغانستان في جميع أنحاء العالم".


ويقول إنه في رقعة الشطرنج الجيوسياسية، ستكون الصين "شريكنا الرئيسي". «إنها تمثل فرصة أساسية وغير عادية لنا لأنها مستعدة للاستثمار وإعادة بناء بلدنا. نحن حريصون جدا على مشروع "حزام واحد وطريق واحد" الذي سيؤدي إلى إحياء طريق الحرير القديم. لدينا أيضًا مناجم نحاس غنية ستتمكن بفضل الصينيين من العودة إلى الحياة والتحديث. أخيرًا، تمثل الصين طريقنا إلى الأسواق حول العالم ».


"إضافة إلى ذلك، نواصل الحفاظ على علاقات ممتازة مع شريك مهم وله وزن أساسي للمنطقة مثل روسيا. العلاقات مع موسكو سياسية واقتصادية بشكل أساسي. روسيا تواصل التوسط لنا ومعنا لتهيئة الظروف لسلام دولي بينما قطر وتركيا تعملان على إعادة تشغيل المطار" أقول. «في الأيام الثلاثة المقبلة، سيكون كل شيء نظيفًا أخيرًا وسيتم إعادة بناء كل شيء في وقت قصير. آمل أن يتم تشغيل المطار مرة أخرى بحلول سبتمبر. إن شاء الله".


ثم في نهاية المقابلة، حرص «ذبيح الله مجاهد» على التوضيح: "اسمحوا لي أن أضيف أننا نريد إعادة العلاقات الجيدة مع إيطاليا، ونأمل أن تعترف بلادكم بحكومتنا الإسلامية. آمل أن تعزز هذه المقابلة علاقاتنا الدبلوماسية والسياسية، وأن تعيد إيطاليا فتح سفارتها في كابول. بلدك بلد مهم جدًا بالنسبة لنا بسبب ثقافته وتاريخ فلسفته. هذا ضروري لنا».