ليبيا: حتى رئيس مجلس النواب يستقيل - الإيطالية نيوز

ليبيا: حتى رئيس مجلس النواب يستقيل

«عقيلة صالح»
الإيطالية نيوز، الأربعاء 22 سبتمبر 2021 - بعد ساعات قليلة من إعلان التصويت بحجب الثقة عن حكومة «عبد الحميد الدبيبة»، استقال رئيس البرلمان الليبي «عقيلة صالح». الهدف، في هذه الحالة، هو ضمان قدرته على الترشح للرئاسة في الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل.


ونشرت صحيفة "العربية" الخبر اليوم  الأربعاء، حيث نقلت تصريحات النائب الليبي «صالح أفحيمة»، الذي أوضح الأسباب التي كانت ستؤدي إلى تحرك مماثل. ومع ذلك،د، لم يكن هناك إعلان رسمي حتى الآن. وكما أوضح البرلماني، بالفعل خلال جلسة مجلس النواب في 21 سبتمبر، أفاد «عقيلة صالح» أن هذا سيكون آخر اجتماع يرأسه، ويقرر التعليق الذاتي تحسبا لانتخابات ديسمبر. وذلك لأن مادة في القانون المقترَح للانتخابات الرئاسية، والتي أقرّها ووقّعها الرئيس نفسه في 9 سبتمبر الماضي، تنصّ على أن أي عسكري أو مدني سيكون قادرًا على الترشح لمنصب الرئيس"، بشرط أن يتوقّف عن العمل وممارسة مهامه قبل ثلاثة أشهر من تاريخ الانتخاب "وذلك في حالة عدم التعيين يعود إلى وظيفته السابقة".


لذلك، كان «صالح»، الذي ترأس البرلمان الليبي لمدة سبع سنوات، سيقرر التوقف عن ممارسة مهامه قبل الانتخابات بثلاثة أشهر، بهدف الترشّح لمنصب الرئيس الليبي المستقبلي.