المغرب: انتشال 22 جثة هامدة من قارب كان متوجها إلى جزر الكناري - الإيطالية نيوز

المغرب: انتشال 22 جثة هامدة من قارب كان متوجها إلى جزر الكناري

صورة تعبيرية
الإيطالية نيوز، السبت 4 سبتمبر 2021 ـ أعلنت البحرية المغربية أنها انتشلت 22 جثة في عملية قبالة ساحل "بوجدور"، بالأقاليم الصحراوية الجنوبية، للبحث عن المهاجرين المفقودين. ويعتقد أن الضحايا، وهم 21 امرأة وطفلة، جزء من مجموعة في طريقها إلى جزر الكناري الإسبانية.


  تشتبه السلطات في أن القارب غادر ساحل "الداخلة" يوم الاثنين 30 أغسطس وغرق بسبب عطل في المحرك. كان القارب يحمل أثناء لحظة انطلاقه ما يقرب من 86 مهاجرا، بينهم 36 امرأة و 13 طفلة.


في هذا الصدد، أشارت الناشطة الإسبانية «هيلينا مالينو» (Helena Maleno)، المتحدثة باسم منظمة الدفاع عن المهاجرين "كاميناندو فرونتيراس"، في منشور على صفحتها على "تويتر"، إلى أن 10 من النساء االغرقى هن من غينيا وساحل العاج.

تشير بيانات وزارة الداخلية الإسبانية إلى أن محاولات الهجرة غير النظامية زادت بنحو %50 خلال النصف الأول من عام 2021. ووفقًا للإحصاءات، وصل أكثر من 16500 مهاجر إلى إسبانيا في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام. من بين هؤلاء، قام أكثر من 15000 بالرحلة عن طريق البحر. 


تُعَدُّ جزر الكناري، التي تقع على بعد أقل من 300 ميل بحري من الداخلة، وجهة مشتركة للمهاجرين غير الشرعيين من غرب إفريقيا بسبب قربهم الجغرافي وانخفاض مستوى المراقبة عن تلك المسجلة على طول الحدود مع إسبانيا القارية.


في غضون أقل من شهر، وقعت حادثتين جديدتين، بين عدة حوادث أخرى،  على الأقل في نفس المنطقة، بالقرب من الساحل الغربي للداخلة، حيث حاول مهاجرون العبور إلى جزر الكناري. أسفر حطام القاربين الأخيرين عن مقتل حوالي 45 شخصًا.


وقعت المأساة الأخيرة في 26 أغسطس، عندما عثرت خدمة الإنقاذ البحري الإسبانية، "سالفامينتو ماريتيمو"، على جثث 4 مهاجرين، إلى جانب 27 ناجين آخرين. حدث العثور على القارب على بعد أكثر من 500 ميل جنوب غرب "إل هْييرّو" (El Hierro)، إحدى جزر الكناري، وكان جزءًا من مجموعة من خمسة قوارب أخرى، تحمل في المجموع 166 مهاجرًا، معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومتجهًا إلى الجزر الإسبانية في شمال غرب إفريقيا. ووفقًا لشهادات الناجين التي جمعتها منظمة "كاميناندو فرونتيراس" غير الحكومية، لقي 24 شخصًا حتفهم أثناء العبور. وكان من بين الضحايا سبعة أطفال.


وصل أكثر من 8222 مهاجرا بشكل غير قانوني إلى جزر الكناري بين 1 يناير و 15 أغسطس من هذا العام، أي أكثر من ضعف العدد المسجل في نفس الفترة من العام الماضي والبالغ 3364 مهاجرا.


ووصل أكثر من 23000 شخص في المجموع إلى الأرخبيل في عام 2020، وهو ما يمثل زيادة قدرها ثمانية أضعاف مقارنة بعام 2019، ما أدى إلى إرباك السلطات وإطلاق العنان للتوترات في الجزر. نتيجة لذلك، نما إجمالي عدد الوافدين إلى إسبانيا بنسبة %29 العام الماضي، حيث وصل عددهم إلى 42000.


وفي وقت سابق من هذا العام، فتحت السلطات عدة مخيمات للمهاجرين في جزر الكناري. تم تصور هذه كحل أكثر استقرارًا بعد التدفقات الهائلة في عام 2020، عندما مكث مئات الأشخاص لأسابيع في مخيمات مزدحمة ومؤقتة على عجل.


في موازاة ذلك، سجل مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة مقتل 428 شخصًا، من بينهم 64 امرأة و 25 قاصرًا، على طريق المحيط الأطلسي بين غرب إفريقيا وجزر الكناري الإسبانية، بين 1 يناير و 20 أغسطس 2021. ومع ذلك، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، يمكن أن يكون هذا الرقم أعلى.


في أقصر نقطة له، يسلك المهاجرون الطريق البحري من السواحل المغربية إلى جزر المحيط الأطلسي الإسبانية يبلغ حوالي 100 كيلومتر، لكنه طريق محفوف بالمخاطر بسبب التيارات القوية بشكل أساسي، معرضين حياتهم لخطر الموت على متن قوارب غالبًا ما تكون مزدحمة وفي حالة سيئة، ليست مناسبة لمثل هذا العبور. في العام الماضي، فقد ما لا يقل عن 1851 شخصًا حياتهم على طول هذا الطريق، وفقًا لبيانات "كاميناندو فرونتيراس".