أوزبكستان تعلن عن الإغلاق التام للحدود مع أفغانستان رسميا - الإيطالية نيوز

أوزبكستان تعلن عن الإغلاق التام للحدود مع أفغانستان رسميا

الإيطالية نيوز، الاثنين 30 أغسطس 2021 - أعلنت وزارة الخارجية الأوزبكية يوم الاثنين 30 أغسطس الإغلاق الكامل للحدود مع أفغانستان، بما في ذلك نقطة تفتيش "ترميز"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية "تاس".


والغرض من الإجراءات التقييدية الجديدة هو ضمان أمن الدولة الواقعة في آسيا الوسطى على طول الحدود مع أفغانستان، في أعقاب استيلاء طالبان على السلطة في 15 أغسطس الماضي. بالإضافة إلى ذلك، كررت وزارة الخارجية الأوزبكية التأكيد على أن أي محاولة لعبور الحدود، "بغض النظر عن السبب" ، سيتم إلغاؤها وفقًا لتشريعات البلاد.


وفي غضون ذلك، في 30 أغسطس، أشارت وزارة خارجية طشقند إلى التزام البلد، في الأيام الـ 12 الماضية، بتقديم المساعدة إلى الدول الثالثة المشاركة في العمليات الإنسانية لتوفير اللجوء للمواطنين في أفغانستان.


  وكررت وزارة الخارجية أن "جمهورية أوزبكستان لا تقبل اللاجئين الأفغان الموجودين على أراضيها" ولكنها تقتصر على "تقديم المساعدة في العبور"، ما يحد من الوقت الذي يقضيه مواطنو أفغانستان في البلد، والمساعدة في العبور، وتوفير وقت محدود للغاية في البلاد." غير أن الإدارة نفسها شددت على أن "الجانب الأوزبكي ملتزم بشدة بالحفاظ على العلاقات الثنائية مع أفغانستان الودية وحسن الجوار تقليديا"، امتثالا لـ"مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدولة مجاورة".