وزارة الخارجية الأمريكية تقدم التقرير الدولي بشأن الحرية الدينية - الإيطالية نيوز

وزارة الخارجية الأمريكية تقدم التقرير الدولي بشأن الحرية الدينية

 الكاتب: ماسّيميليانو بوكّوليني

الإيطالية نيوز، الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 - تقدم وزارة الخارجية الأمريكية التقرير الدولي بشأن الحرية الدينية، يوم الخميس 2 سبتمبر ، عبر الإنترنت، وهو حدث تروج له جمعية "أميريغوالتي تجمع الطلاب الإيطاليين لبرامج التبادل الثقافي الدولي المروج لها،، فيما يستبق الإمام الإيطالي «يحيى بالافيشيني» (Yahya Pallavicini)، الذي سيكون من بين ضيوف المبادرة، موضوعات عمل "تحّدث العلاقة بين الدولة العلمانية والمواطنة الكاملة للمتديّنين في أوروبا وإيطاليا".


ويكون تقديم التقرير الدولي حول الحرية الدينية لوزارة الخارجية الأمريكية عبر الإنترنت يوم 2 سبتمبر في الثالثة عصراً على صفحة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الخاصة بجمعية "أميريغو" الإيطالية، فيما يشارك المسؤول الكبير «دان نادل» (Dan Nadel)، بالإضافة للتعليقات الدولية لمدير اللجنة اليهودية الأمريكية الحاخام «دافيد روزين» (David Rosen) من القدس والمحامي الأمريكي «كول دورهام» (Cole Durham)، رئيس منصة مجموعة العشرين للمنتدى بين الأديان، فضلاً عن «يحيى ستاكوف» (Yahya Cholil Staquf)، الأمين العام لمنظمة نهضة العلماء من إندونيسيا، وهي منظمة إسلامية تضم أكبر عدد من الشركاء المسلمين في العالم.


ويعد التحليل المؤسسي بشأن حالة الحرية الدينية بين المواطنين في مختلف مناطق العالم مؤشر مهم على نوعية العملية الديمقراطية التي تقيمها وزارة الخارجية الأمريكية جيداً في سياساتها بشأن العلاقات الدولية.


أيضاً يعد التقرير مرصدًا مفيدًا يكشف أن الحق الأساسي في حرية العبادة لايزال موضع للتمييز أو الاضطهاد الذي يمس كرامة المعتقدين وتنمية المجتمع، وفقاً لموقع "فورميكي" الإيطالي.


ويأتي تزايد مشاهد معاداة السامية واضطهاد المسيحيين و المسلمين مع استغلال اعتذاري للهوية الدينية من الحركات الشعبوية والقوميات الشمولية.


 فيما يبدو أن التطرف العلماني والمعادي للدين يفرض على المجتمعات سحب أي شهادة لها قيمة روحية بينما تنكر بعض الدول الطائفية للتعددية الدينية المساواة في الكرامة وحرية تنظيم العبادة. 


وتحّدث نتائج هذا العمل السنوي لمكتب الحرية الدينية لوزارة الخارجية الأمريكية العلاقة بين علمانية الدولة والمواطنة الكاملة للمعتقدين أيضًا في أوروبا وإيطاليا، مع تفضيل البحث عن توضيحات وحلول قد تربط، من دون الخلط، سياسات الأمن الدولي و الهجرة و المتعلقة بالتعاون الإنمائي.


ويشارك من إيطاليا أيضا الأستاذ «ديفيد ميغناجي» والأستاذ «ألبرتو ميلّوني» (Alberto Melloni). فيما تروج "جمعية أميريغو" لهذا الحدث الذي يثري بشدة العلاقات عبر الأطلسي بشأن موضوع له أهمية كبيرة لحاضر ومستقبل البشرية، فيما يديرها «دانييلي كابيتسونى» (Daniele Capezzone).