مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة مساء اليوم للتصويت على مشروع العمليات الإنسانية في أفغانستان - الإيطالية نيوز

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة مساء اليوم للتصويت على مشروع العمليات الإنسانية في أفغانستان

الإيطالية نيوز، الإثنين 30 أغسطس 2021 ـ  يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا استثنائيا الليلة، على الساعة 9.00 مساء، حسب بالتوقيت الإيطالي، تطالب فيه فرنسا والمملكة المتحدة بإنشاء "منطقة آمنة" في كابول لتسهيل العمليات الإنسانية وإنشاء ممرات آمنة للراغبين في مغادرة أفغانستان.

سيعقد مبعوثو الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا طارئا اليوم (الاثنين) لمناقشة الوضع سريع التطور في أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي واستيلاء طالبان على الدولة التي مزقتها الحرب، وفقا لإذاعة باكستان.

وذكرت الإذاعة الحكومية أنه من المتوقع أن تقدم فرنسا وبريطانيا قرارا في الاجتماع يقترح إنشاء منطقة آمنة في كابول لحماية أولئك الذين يحاولون مغادرة أفغانستان ومواصلة العمليات الإنسانية في البلاد.

من ناحية أخرى، ستستضيف الولايات المتحدة أيضا اجتماعا افتراضيا لوزراء خارجية عدة دول لمناقشة الإستراتيجية المستقبلية في أفغانستان ، وفقا لراديو باكستان.

ونقلت الإذاعة الحكومية عن وزارة الخارجية الأمريكية قولها إنه مع دخول الإجلاء من كابول يومه الأخير، ستعقد الولايات المتحدة اجتماعا مع الشركاء الرئيسيين في أفغانستان.

وقالت الإذاعة الحكومية إن ممثلين من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة وتركيا وقطر والاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) سيحضرون الاجتماع.

تم تحديد موعد الاجتماعات مع اقتراب الموعد النهائي لعمليات الإجلاء من كابول، مع تأكيد طالبان على أن الولايات المتحدة يجب أن تكمل إجلاء شعبها من أفغانستان بحلول تاريخ 31 أغسطس.

كما تأتي في أعقاب هجوم مميت على مطار كابول، أودى بحياة أكثر من 100 شخص، من بينهم 13 جنديًا أمريكيًا.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان، التابع لتنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان، مسؤوليته عن الهجوم، ما دفع الرئيس الأمريكي «جو بايدن» إلى إصدار أوامر للقادة العسكريين الأمريكيين بوضع خطط عملياتية لضرب أصول داعش في خراسان وقيادتها ومنشآتها.