تركيا ترفض إستقبال المزيد من اللاجئين الأفغان، وتنفي أن تكون أوروبا قد طلبت منها ذلك - الإيطالية نيوز

تركيا ترفض إستقبال المزيد من اللاجئين الأفغان، وتنفي أن تكون أوروبا قد طلبت منها ذلك

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 31 أغسطس 2021 ـ حذرت الحكومة التركية مرة أخرى اليوم من أنها لا تستطيع رعاية المزيد من اللاجئين الأفغان ونفت أن تكون أوروبا قد تقدمت بطلب في هذا الصدد.


وقال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش» أوغلو يوم الأحد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني «هيكو ماس» "ليس واردًا أن نتعامل مع عبء اللاجئين الإضافي لفترة أطول".


وأضاف الوزير التركي بعد لقائه مع «ماس» في مدينة أنطاليا التركية "لقد أوفينا بمسؤولياتنا الأخلاقية والإنسانية فيما يتعلق بالهجرة".


وتقول الحكومة التركية إنها تستضيف بالفعل حوالي 5 ملايين لاجئ، من بينهم 3.7 مليون سوري وحوالي 300 ألف أفغاني.


ونفى رئيس الدبلوماسية التركية أن تكون ألمانيا قد طلبت من تركيا استضافة اللاجئين الأفغان الذين يفرون من بلادهم بعد سيطرة طالبان على كابول. وأوضح أن "هذا العرض لم يصل إلينا. لا من ألمانيا ولا من دول أخرى".

من جهته، حذر «هيكو ماس»، الذي سيزور قطر وأوزبكستان وباكستان الأسبوع المقبل، من ضرورة "منع وقوع كارثة إنسانية أخرى" لتجنب موجة من اللاجئين مثل تلك التي حدثت في أوروبا عام 2015 بسبب الحرب الأهلية في العراق. سوريا.


من ناحية أخرى، صرح «جاويش أوغلو» بأنهم لا يزالون على اتصال مع طالبان وأكد أن الجماعة الإسلامية طلبت من أنقرة إدارة مطار كابول.


وأوضح الوزير التركي أن "أمن المطار موضوع خطير للغاية، نواصل تقييم الموضوع"، وضرورة أن تقدم طالبان ضمانات أمنية.


وقال إن "الهجوم الإرهابي في كابول يظهر مرة أخرى مدى هشاشة الوضع في البلاد".