أفغانستان: قتلى بينهم جنود أمريكيون في تفجيرات بمطار كابول - الإيطالية نيوز

أفغانستان: قتلى بينهم جنود أمريكيون في تفجيرات بمطار كابول

الإيطالية، الخميس 26 أغسطس 2021 - تسبب هجوم وقع خارج مطار كابول في مقتل 13 شخصًا على الأقل، بينهم أطفال، وإصابة 52 آخرين، لكن شهودًا قالوا إن العدد قد يكون أعلى من ذلك بكثير.


وأكد السكرتير الصحفي للبنتاجون «جون كيربي» (John Kirby) وقوع انفجارين خارج مطار كابول بالقرب من بوابة آبي. ويخشى أن يكون هذا هجومًا من قبل الفرع الأفغاني لتنظيم الدولة الإسلامية ولكن لم يتم الإعلان عنه بعد.

"ويمكننا أن نؤكد أن انفجار بوابة الدير كان نتيجة هجوم معقد أسفر عن سقوط بعض الضحايا بين جنود ومدنيين أمريكيين. يمكننا أيضًا تأكيد انفجار واحد آخر على الأقل في فندق Baron Hotel أو بالقرب منه، على مسافة قصيرة من Abbey Gate. سنواصل التحديث"، كتب «جون كيربي» في منشور على تويتر.


في البداية، قال مسؤول أمريكي لوكالة رويترز للأنباء إن هناك ضحايا للانفجار. وكان من بين الجرحى ثلاثة جنود أمريكيين على الأقل، بحسب المعلومات الأولى المتوفرة. وأضاف مسؤولان أمريكيان أنه يبدو أنه تفجير انتحاري. وبحسب طالبان، التي تشارك في ضمان الأمن في محيط المطار، يوجد حاليًا ما لا يقل عن 13 ضحية، بينهم بعض الأطفال. ولم تحدد الجماعة المسؤولين عن الأحداث واكتفت بوصفهم بأنهم عناصر شريرة سيتم قمعها بمجرد مغادرة القوات الأجنبية لأفغانستان.


وقال مسؤول بالبيت الأبيض إنه تم إطلاع الرئيس الأمريكي «جو بايدن» على الفور على الانفجار. كان «بايدن» في اجتماع مع مسؤولين أمنيين حول الوضع في أفغانستان، حيث كانت الولايات المتحدة في المراحل الأخيرة من انسحابها، عندما تم الإبلاغ عن الانفجار لأول مرة، وفقًا لشخص مطلع على الأمر. 


في الوقت الحالي، تحاول الولايات المتحدة إكمال جسر جوي ضخم قبل انسحاب القوات المسلحة الأجنبية بالكامل من أفغانستان في 31 أغسطس.


وقالت مراسلة الجزيرة من كابول، «شارلوت بيليس»، إنه ليس من الواضح في الوقت الحالي من كان من الممكن أن يكون سبب الانفجار. "أخبرني شخص من طالبان أنهم يعتقدون أن الأمريكيين كانوا يدمرون معداتهم الخاصة في ذلك الوقت. ومع ذلك، على العكس من ذلك، علمنا أن التهديد من داعش مرتفع للغاية هنا. واضافت أن "هذا هو أحد الأسباب التي دفعت العديد من الدول إلى إيقاف عمليات الاجلاء".