مجلس الأمن الدولي يمدد مهمة "اليونيفيل" في لبنان حتى سنة 2022 - الإيطالية نيوز

مجلس الأمن الدولي يمدد مهمة "اليونيفيل" في لبنان حتى سنة 2022

الإيطالية نيوز، الإثنين 30 أغسطس 2021 ـ  مدد مجلس الأمن اليوم تفويض قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) حتى أغسطس 2022، مجدداً دعوته إسرائيل ولبنان لدعم وقف دائم لإطلاق النار وحل طويل الأمد على أساس المبادئ والعناصر المنصوص عليها في القرار 1701 (2006).


ومع اتخاذ القرار 2591 (2021) بالإجماع، أدان المجلس جميع الانتهاكات للخط الأزرق، جواً وبراً، داعياً جميع الأطراف بشدة إلى احترام وقف الأعمال العدائية، ومنع أي انتهاك للخط الأزرق واحترامه برمته، والتعاون بشكل كامل مع الأمم المتحدة واليونيفيل.


كما حث المجلس إسرائيل على الإسراع بانسحاب جيشها من شمال قرية الغجر من دون مزيد من التأخير بالتنسيق مع اليونيفيل.


وأكد من جديد بقوة الحاجة إلى نشر فعال للقوات المسلحة اللبنانية في جنوب البلاد وفي مياهه الإقليمية بوتيرة متسارعة، مذكرا بطلبه الخاص بتحديد جداول زمنية محددة بشكل مشترك وسريع من قبل القوات المسلحة والأمين العام لهذا الغرض. من أجل التنفيذ الكامل للقرار 1701 (2006).


بعبارات أخرى، حث المجلس جميع الأطراف على التقيد الصارم بالتزاماتها باحترام سلامة اليونيفيل وموظفي الأمم المتحدة الآخرين، وكرر دعوته إلى الانتهاء بسرعة من التحقيق الذي أجراه لبنان في جميع الهجمات ضد البعثة، ولا سيما حوادث 4 أغسطس 2018 و 10 فبراير 2020. وبالمثل حثّ جميع الأطراف على ضمان احترام وصول اليونيفيل إلى الخط الأزرق احتراماً كاملاً ودون عوائق في جميع عملياتها، وأدان بأشد العبارات جميع المحاولات لتقييد حرية حركتها.


الخط الأزرق هو الخط الفاصل الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان من جهة وإسرائيل وهضبة الجولان المحتلة من جهة أخرى في 7 يونيو 2000. ولا يعتبر الخط الأزرق حدوداً دولية لكن تم إنشاءه بهدف وحيد هو التحقق من الانسحاب الإسرائيلي من لبنان.