أفغانستان: "طالبان" تدعو عاملات القطاع الصحي للعودة إلى عملهن - الإيطالية نيوز

أفغانستان: "طالبان" تدعو عاملات القطاع الصحي للعودة إلى عملهن

المتحدث الرسمي باسم حركة "'طالبان"، «ذبيح الله مجاهد»
 الإيطالية نيوز، الجمعة 27 أغسطس 2021 ـ دعت حركة "طالبان" النساء العاملات في قطاع الصحة للعودة إلى عملهن، وشددت على أنها لن تضع أي عراقيل أمام عودتهن لتنفيذ مهامهن على نحو طبيعي.


وقال المتحدث باسم الحركة «ذبيح الله مجاهد» عبر "فايسبوك": "وزارة الصحة العامة للإمارة الإسلامية في أفغانستان تبلغ الموظفات بأن عليهن الاستعداد للعودة إلى تولي مهامهن بشكل دوري في المراكز وفي الولايات".

وشدد «مجاهد» على أن "الإمارة الإسلامية" لن تضع أي عراقيل أمام عمل النساء في القطاع الصحي.


وبعد إعلان الولايات المتحدة يوم 30 أبريل، بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان شنت حركة "طالبان" حملة عسكرية واسعة على مواقع قوات الحكومة السابقة في جبهات متعددة بالبلاد.


وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت الحركة من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية، وفي 15 أغسطس دخل مسلحو "طالبان" العاصمة كابول وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس «أشرف غني» البلاد ووصل إلى الإمارات قائلا إنه قام بذلك لـ"منع المذبحة" في أفغانستان.


ووعدت حركة طالبان بمطالبة مقاتليها بالامتناع عن العنف وعرضت ممرًا آمنًا لأي شخص يريد مغادرة المدينة. قال المتحدث الإعلامي الدولي باسم طالبان، «سهيل شاهين»، إن الحركة تتوقع انتقالًا سلميًا للسلطة في الأيام المقبلة. وقال الرجل في حديث لبي بي سي: "نطمئن الناس، وخاصة في مدينة كابول، أن ممتلكاتهم وحياتهم آمنة". وسيظل المقاتلون في ضواحي المدينة في انتظار انتقال سلمي للسلطة، وهو ما تتوقع طالبان حدوثه في غضون أيام قليلة.


وفي اليوم ذاته، أعلن وزير الداخلية الأفغاني، «عبد الستار ميرزاكوال»، أنه سيكون هناك "انتقال سلمي للسلطة" إلى حكومة انتقالية، بعد أن أمرت حركة طالبان مقاتليها بالامتناع عن "دخول كابول". قال «ميرزاكوال»: "لا يجب أن يقلق الشعب الأفغاني. لن يكون هناك هجوم على المدينة وسيكون هناك انتقال سلمي للسلطة إلى الحكومة الانتقالية”.