تضامن عربي ودولي مع تونس لمكافحة فيروس كورونا (فيديو) - الإيطالية نيوز

تضامن عربي ودولي مع تونس لمكافحة فيروس كورونا (فيديو)

 
الإيطالية نيوز، الخميس 15 يوليو 2021 - أشار موقع رئاسة الجمهورية التونسية، على فيسبوك، إلى قافلة التضامن والتآزر مع تونس في لحظة مواجهة جائحة فيروس كوفيد19، وعبرت الرئاسة التونسية عن امتننانها وشكرها الصادق لكل من حاول ويحاول الوقوف إلى جانب الشعب التونسي في هذه الأوقات العصيبة التي لا يحسد عليها أحد. واقتداء بقول خاتم الأنبياء عليه أزكى السلام وأعطر السلام: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".. وهذه بعض الدول الإسلامية التي حتى اليوم، قدمت ما بوسعها لإسعاف تونس الغالية.

المغرب

حلت، صباح اليوم الخميس 15 يوليو 2021 بمطار تونس قرطاج الدولي، طائرتان عسكريتان مغربيتان في إطار جسر جوي مغربي لتركيز مستشفى ميداني لمعاضدة جهود تونس في مواجهة جائحة كوفيد-19.

وتترجم هذه المبادرة النبيلة وشائج الأخوة القائمة بين رئيس الجمهورية قيس سعيد وجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، وعلاقات التضامن والتآزر الراسخة بين الشعبين الشقيقين التونسي والمغربي.
وتتوجه رئاسة الجمهورية بجزيل الشكر وفائق التقدير للمملكة المغربية الشقيقة قيادة وشعبا على هذا المد التضامني الأخوي.
وقد كان في استقبال هذه التجهيزات السيدة نادية عكاشة، الوزيرة مديرة الديوان الرئاسي، والسيد ابراهيم البرتاجي، وزير الدفاع الوطني، والسيد فوزي المهدي، وزير الصحة، والفريق طبيب مصطفى الفرجاني، مدير عام الصحة العسكرية، وسعادة الدكتور حسن طارق، سفير المملكة المغربية بتونس.


الكويت
مصر
حلت، صباح اليوم الخميس 15 يوليو 2021 بمطار تونس قرطاج الدولي، طائرة عسكرية مصرية محملة بمعدات وتجهيزات طبية متنوعة ممنوحة من جمهورية مصر العربية في إطار مبادرتها النبيلة بدعم جهود تونس لمكافحة التفشي السريع لجائحة كوفيد-19.
وقد كان في استقبال هذه التجهيزات السيدة نادية عكاشة، الوزيرة مديرة الديوان الرئاسي، والسيد فوزي المهدي، وزير الصحة، والفريق طبيب مصطفى الفرجاني، مدير عام الصحة العسكرية، وسعادة السيد إيهاب فهمي، سفير جمهورية مصر العربية بتونس.


المملكة العربية السعودية
حلّت، ظهر امس الأربعاء 14 يوليو 2021 بمطار تونس قرطاج الدولي، طائرتان سعوديتان محمّلتان بمعدّات ومستلزمات طبّية متنوّعة ممنوحة من المملكة العربية السعودية إلى تونس لمساندة جهودها في مواجهة جائحة كوفيد-19.
وتثمّن مؤسسة رئاسة الجمهورية عاليا سرعة استجابة المملكة العربية السعودية لطلب الوقوف إلى جانب تونس في هذا الظرف الوبائي الدقيق وحجم الدعم المقدّم في مبادرة نبيلة وتاريخية تترجم قدر الاحترام المتبادل بين القيادتين في البلدين ومتانة علاقات الأخوة والتآزر القائمة بين الشعبين الشقيقين والإيمان المشترك بقيم التضامن والتآزر.
وقد حضر مراسم التسلّم كلّ من السيّدة نادية عكاشة، الوزيرة مديرة الديوان الرئاسي، والسيّد فوزي المهدي، وزير الصحّة، والفريق طبيب مصطفى الفرجاني، مدير عام الصحة العسكرية، وسعادة الدكتور عبد العزيز بن علي الصقر، سفير المملكة العربية السعودية بتونس.
موريتانيا
حلّت، ظهر اليوم الأربعاء 14 يوليو 2021 بمطار تونس قرطاج الدولي، طائرتان موريتانيتان محمّلتان بمعدّات ومستلزمات صحية وفريق طبي وشبه طبي في إطار مساهمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة في دعم جهود تونس لمواجهة جائحة كوفيد-19.
وتُجدّد مؤسسة رئاسة الجمهورية، بهذه المناسبة، شكرها وامتنانها للجمهورية الإسلامية الموريتانية على هذه المبادرة النبيلة التي تُجسّد، مجدّدا، علاقات الأخوة القائمة بين القيادتين والشعبين في البلدين الشقيقين.
وقد حضر مراسم التسلّم السيّد إبراهيم البرتاجي، وزير الدفاع الوطني، والسيّد أحمد بالصغير، مدير عام الشؤون العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، وسعادة السيد دمان ولد همر، سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتونس.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
حلّت، مساء اليوم الثلاثاء 13 يوليو 2021 بمطار تونس قرطاج الدولي، طائرتين محمّلتين بــ 250 ألف جرعة من التلاقيح ومعدات طبية متنوّعة لمواجهة جائحة كوفيد-19 ممنوحة من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
وتندرج هذه المبادرة النبيلة للجزائر الشقيقة في إطار تجسيد ما تمّ الاتفاق بشأنه في المحادثة الهاتفية التي جمعت رئيس الجمهورية قيس سعيّد بفخامة الرئيس عبد المجيد تبوّن يوم 12 جويلية 2021، وهي تُترجم مدى متانة وشائج الأخوة وعلاقات التعاون الراسخة بين تونس والجزائر وتُعزّز، أيضا، ايمانهما المشترك بوحدة المصير وبقيم التضامن والتآزر.
وبهذه المناسبة، تُعرب مؤسسة رئاسة الجمهورية عن جزيل شكرها وبالغ امتنانها للجزائر الشقيقة قيادة وشعبا على هذا الدعم الأخوي النبيل في ظلّ الظرف الوبائي الدقيق الذي تشهده تونس.
وتجدر الإشارة إلى أن السيّد عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة الجزائري، كان في مقدّمة وفد بلاده الذي أشرف على تسليم هذه التلاقيح والمعدّات تأكيدا على وقوف الجزائر الدائم إلى جانب تونس.
كما حضر مراسم التسلّم كلّ من السيّدة نادية عكاشة، الوزيرة مديرة الديوان الرئاسي، و السيّد إبراهيم البرتاجي، وزير الدفاع الوطني، والسيّد فوزي المهدي، وزير الصحّة، والفريق طبيب مصطفى الفرجاني، مدير عام الصحة العسكرية، وسعادة عزّوز باعلال، سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بتونس.


تركيا
حلّت ظهر اليوم الثلاثاء 13 يوليو 2021 بمطار تونس قرطاج الدولي طائرة محمّلة بــ 50 ألف جرعة من التلاقيح ممنوحة من تركيا إلى بلادنا.
وتعرب مؤسسة رئاسة الجمهورية عن شكرها وامتنانها للجمهورية التركية على وقوفها إلى جانب تونس في مواجهة الانتشار السريع لفيروس كورونا.
وقد حضر عملية تسلّم هذه التلاقيح السيّد إبراهيم البرتاجي، وزير الدفاع الوطني، والفريق بالبحرية عبد الرؤوف عطاء الله، مستشار أول لدى رئيس الجمهورية مكلف بالأمن القومي، والفريق طبيب مصطفى الفرجاني، مدير عام الصحة العسكرية، وسعادة السيّد Çaglar Fahri ÇAKIRALP ، ســـفير تركيا بتونس.


دولة الإمارات العربية المتحدة
تجسيدا للمحادثة الهاتفية التي جمعت رئيس الجمهورية قيس سعيّد بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حلّت صباح اليوم الثلاثاء 13 يوليو 2021 بمطار تونس قرطاج الدولي طائرة محمّلة بــ 500 ألف جرعة من التلاقيح ممنوحة من دولة الإمارات إلى بلادنا.
وتعرب مؤسسة رئاسة الجمهورية عن جزيل شكرها وبالغ امتنانها لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة على دعمها جهود تونس في هذا الظرف الوبائي في مبادرة نبيلة تترجم ما يجمع البلدين من روابط تاريخية راسخة.
وقد حضر عملية تسلّم هذه التلاقيح السيّد فوزي المهدي، وزير الصحّة، والفريق بالبحرية عبد الرؤوف عطاء الله، مستشار أول لدى رئيس الجمهورية مكلف بالأمن القومي، والفريق طبيب مصطفى الفرجاني، مدير عام الصحة العسكرية، وسعادة السيّد راشد محمّد المنصوري، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بتونس.