إثيوبيا تكمل الملء الثاني للسد الأفريقي الكبير وتهدد بتفاقم التوترات مع مصر والسودان - الإيطالية نيوز

إثيوبيا تكمل الملء الثاني للسد الأفريقي الكبير وتهدد بتفاقم التوترات مع مصر والسودان

الإثنين 19 يوليو 2021 - أكملت إثيوبيا، للسنة الثانية على التوالي، ملء خزان الطاقة الكهرومائية لسد النهضة الإثيوبي الكبير، السد الضخم والمثير للجدل الذي تبنيه "أديس أبابا" على نهر النيل الأزرق، حسب ما ذكرته وسائل إعلام حكومية اليوم الإثنين. وتهدد الخطوة بتفاقم التوترات مع مصر والسودان اللتين عارضتا المشروع منذ فترة طويلة.


في هذا الصدد، قال وزير المياه والطاقة الإثيوبي، «سيليشي بيكيلي» (Seleshi Bekele)، ”جرى الانتهاء من الملء الثاني لسد النهضة والمياه تفيض منه“، مضيفًا: هذا يعني أن لدينا الآن حجم المياه اللازمة لتشغيل التوربينات". نبهت هيئة الإذاعة الإثيوبية (إي بي سي)، الإثنين، باستكمال الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي "في غضون دقائق".


في إثيوبيا، ينتظر السكان بفارغ الصبر الانتهاء من السد. حاليًا، هناك حوالي 65 مليون شخص في البلاد غير موصولين بشبكة الكهرباء.


وقالت مراسلة "الجزيرة" في إثيوبيا، «كاثرين سوي»، ”هذا بالفعل حدث هام والإثيوبيون مبتهجون به. إنه مشروع فخر وطني"، ما يؤكد أن العديد من الإثيوبيين يدعمون السد مالياً من خلال شراء سندات حكومية. وأضافت مراسلة "الجزيرة" ”من الواضح، مع ذلك، أن دولتي المصب، وهما السودان ومصر، قلقتان للغاية بشأن تأثير السد على التدفقات المائية الأخرى.


وأشارت المراسلة أخيرا إلى أن انتشار القوات الإثيوبية حول سد النهضة، في الوقت الذي تجري فيه قوات السودان ومصر تدريبات مشتركة، "يسبب قلقا كبيرا" على الوضع الأمني ​​في المنطقة.

انقر مرتين على الصورة لرؤيتها في حجمها الأصلي
بدأت حكومة "أديس أبابا" ملء سد النهضة في يوليو الماضي. ومن السد الكهرمائي توفير الطاقة لسكانها، الذين يضمون أكثر من 100 مليون نسمة، وتتوقع أن يساعد المشروع في تخفيف حدة الفقر. السد قيد الإنشاء على نهر النيل الأزرق أحد روافد النيل. وينضم النيل الأزرق إلى النيل الأبيض في الخرطوم قبل أن يتابع شمالًا ويتدفق إلى البحر الأبيض المتوسط. تخشى الدول التي تقع على مجرى مجرى النهر، وتحديداً مصر والسودان، أن يكون لملء الحوض الكهرمائي، من دون اتفاق مبدئي لتنظيمه، تأثير سلبي قوي على إمدادات المياه.

أما بالنسبة لبناء السد، فقد كان هذا مصدر توتر بين السودان ومصر وإثيوبيا منذ سنوات، حيث لم تتمكن الدول الثلاث من التوصل إلى اتفاق بشأن مشروع الطاقة الكهرومائية. يتعلق الجدل بشكل أساسي بالقاهرة وأديس أبابا. بدأت هذه الأخيرة في بناء السد، الذي كان من المقرر أن يصبح الأكبر في القارة، في عام 2011، ولكن منذ ذلك الحين، أدت الانتكاسات المختلفة إلى إبطاء البناء.

لقد أبدت مصر دائمًا اهتمامًا كبيرًا بهذا الأمر. يتمثل موقف القاهرة في ضمان ألا يتسبب بناء السد في أضرار جسيمة لدول المصب وأن يتم ملئه بشكل تدريجي حتى لا يؤدي إلى انخفاض منسوب النهر بشكل كبير. ومع ذلك، بالنسبة لإثيوبيا، يجب ملء الخزانات على الفور، خلال موسم الأمطار. ووفقًا لأديس أبابا، سيكون مشروع الطاقة الكهرومائية ضروريًا ليس فقط لدعم اقتصادها سريع النمو، ولكن أيضًا لتشجيع تنمية المنطقة بأكملها.

من المتوقع أن يولد بناء أكبر نظام لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا، والذي تبلغ تكلفته ما يقرب من 4.6 مليار دولار، أكثر من 6000 ميجاوات من الكهرباء. في يناير، ضمنت وزارة المياه والطاقة الإثيوبية أنه على الرغم من التأخيرات الأخيرة والمفاوضات المعلقة، سيبدأ السد إنتاجه في نهاية عام 2020 وسيبدأ تشغيله بالكامل في عام 2022. وبمجرد اكتمال السد، من المتوقع أن يجعل إثيوبيا واحدة من أكبر منتجي الطاقة في منطقة شرق إفريقيا.