إيطاليا توقع عقدا لبيع 8 فرقاطات حربية وتحديث أخرى مع إندونيسيا - الإيطالية نيوز

إيطاليا توقع عقدا لبيع 8 فرقاطات حربية وتحديث أخرى مع إندونيسيا

الإيطالية نيوز، الخميس 10 يونيو 2021 ـ وقعت وزارة الدفاع الإندونيسية والشركة الإيطالية "فينكانتييري" (Fincantieri)، وهي شركة إيطالية لصناعة السفن واليخوت. وهي شركة مملوكة للدولة، تصنع أيضًا السفن العسكرية، في 10 يونيو، عقدًا لتوريد 6 فرقاطات من نوع FREMM وتحديث وبيع فرقاطتين من طراز Maestrale، والتي تشمل أيضًا الدعم اللوجستي المتصل.

كما يمكن قراءته على موقع الشركة الإيطالية، كان الطلب مفيدا وناجحًا لكل من "فينكانتييري" وإندونيسيا، التي تمتلك أسطولًا من عشر فرقاطات FREMM. كما تعتبر الاتفاقية ذات أهمية كبيرة لتعزيز التعاون بين إيطاليا وإندونيسيا في منطقة استراتيجية في المحيط الهادئ. في الوقت الحالي، لم يُعلَن عن القيمة الاقتصادية للعقد.

في هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "فينكانتييري"، «جوزيبي بونو» (Giuseppe Bono)، إن الحصول على طلب مماثل سيسمح للشركة بتحقيق الريادة العالمية في قطاع السفن السطحية. بالإضافة إلى ذلك، أكدت الاتفاقية الأسبقية التكنولوجية لمشروع "فينكانتييري" الذي كان يعتبر الأكثر ابتكارًا في السوق الدولية، حيث قام بالفعل بتزويد 20 سفينة للبحرية الأجنبية بين الطلبات والخيارات.

وشدد «بونو» على الجانب الاستراتيجي للاتفاقية من وجهة نظر اقتصادية لإيطاليا ، وكذلك لسلسلة الدفاع الإيطالية، ولكن أيضًا للتمركز في منطقة "فينكانتييري". بالنسبة لـ«بونو»، مهدت الاتفاقية الطريق للانتهاء من مفاوضات أخرى لبرامج أخرى أيضًا في القطاع المدني.

بالإضافة إلى الاتفاقية مع إندونيسيا، في 10 يونيو، أبرمت "فينكانتييري" أيضًا اتفاقية مع "دايو لبناء السفن والهندسة البحرية" (DSME) هي شركة بناء سفن كورية جنوبية. إنها ثاني أكبر شركة لبناء السفن في العالم في عام 2012، بهدف التعاون المشترك في بناء حاملة طائرات جديدة للبحرية الكورية الجنوبية.

يأتي أمر "فينكانتييري" في إندونيسيا في وقت تركز فيه حكومة جاكرتا مزيدًا من الاهتمام على الدفاع بناءً على ما يسمى بخطة الدفاع الاستراتيجي 2024 والتي تنص على تحديث عام لقدراتها الدفاعية. في عام 2020، زاد الإنفاق العسكري للبلاد بنسبة %19.8 مقارنة بعام 2019، ليصل إلى 9.26 مليار دولار. في هذا السياق، كان سيتم إيلاء اهتمام خاص للقوات الجوية والقوات البحرية، من أجل مواءمتها مع القوات البرية.

وفقًا لبوابة "أخبار الدفاع" الأمريكية، من المحتمل أن يكون اختيار حكومة جاكرتا في 10 يونيو متأثرًا بحقيقة أن الولايات المتحدة، في أبريل الماضي، أعلنت عن شراء فرقاطة FREMM الثانية من Fincantieri بقيمة 553.9 مليون دولار. هذه الأخيرة (الفرقاطة) جزء من طلب لعشرة قوارب تم بناؤها في "مارينيت"، في ولاية و"يسكونسن" الأمريكية ومن المقرر تسليمها في عام 2026.