إيطاليا - الصين: محادثة هاتفية بين وزيري خارجية البلدين عن العلاقات الثنائية وحقوق الإنسان - الإيطالية نيوز

إيطاليا - الصين: محادثة هاتفية بين وزيري خارجية البلدين عن العلاقات الثنائية وحقوق الإنسان

الإيطالية نيوز، الإثنين 21 يونيو 2021 - أجرى وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو«» (Luigi Di Maio) محادثة هاتفية مع نظيره الصيني، «وانغ يي» (Wang Yi)، في 21 يونيو. وذكرت  "فارنيسينا" أن الوزيرين تحدثا عن العلاقات الثنائية واحترام حقوق الإنسان والتعاون في سياق مجموعة العشرين.


ووفقا للتقارير الواردة من الجانب الصيني، قال «وانغ يي» إن بكين تقدر السياسات الودية التي تنتهجها إيطاليا اتجاه الصين. وفي مواجهة التغيرات والتعديلات العميقة في الوضع الدولي، أوضح الوزير الصيني أن بلاده تعتزم تعزيز التواصل الاستراتيجي مع إيطاليا، وترسيخ الثقة المتبادلة، والقضاء على أي شكل من أشكال التدخل، وتعزيز التنمية المستمرة في الاتجاه الصحيح للعلاقات بين البلدين. بالنسبة إلى «وانغ»، سيفيد ذلك شعوبهم ويساهم في التنمية والسلام في العالم.


خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2021، وفقًا لـ«وانغ يي»، زادت التجارة بين الصين وإيطاليا بنسبة %50 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. في هذا السياق، زادت الصادرات الإيطالية إلى الصين بنسبة %75 على أساس سنوي، لتحتل المرتبة الأولى بين دول الاتحاد الأوروبي الرئيسية. بالنسبة للوزير الصيني، تظهر هذه الأرقام الإمكانات الهائلة والقوة الهائلة للتعاون الفعال بين الصين وإيطاليا. أما فيما يتعلق بالمستقبل، أعلن الجانب الصيني أن البلاد سوف تنفتح على مستوى أعلى لتعزيز تطوير أعلى جودة والترحيب بالمزيد من الشركات الإيطالية التي ترغب في الاستثمار في الصين. في الوقت نفسه، تأمل بكين أن توفر إيطاليا بيئة تشغيلية وتجارية عادلة ومنصفة وغير تمييزية للجانب الصيني.


مع إيطاليا، تعتزم بكين تكثيف التبادلات رفيعة المستوى، وكذلك تسهيل تلك التبادلات بين الناس ومواصلة تعزيز البناء المشترك لطرق الحرير الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، تريد الصين تعزيز التعاون في مجالات الابتكار العلمي والتكنولوجي، والفضاء، والطاقة النظيفة، والاقتصاد الرقمي، وفي الأسواق الثالثة، وتعزيز التعاون متبادل المنفعة.


بعد الإعراب عن دعمه للرئاسة الدورية لمجموعة العشرين لإيطاليا، شدد «وانغ يي» أخيرًا على أنه في مواجهة التحديات العالمية غير المسبوقة، يجب على كل دولة تشجيع التعاون بدلاً من تأجيج الانقسامات. بالنسبة للصين، يجب على الدول احترام بعضها البعض وعدم شن هجمات سياسية، تمامًا كما ينبغي عليها تحمل مسؤولياتها بدلاً من التنصل منها. وفي هذا الصدد، قال «وانغ» إنه يأمل في أن يعزز الاتحاد الأوروبي الاستقرار والتنمية طويلة الأمد للعلاقات مع الصين وأن تلعب إيطاليا دورًا بناء في هذا الصدد.


توترت العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي بشكل خاص منذ 22 مارس الماضي، وفرضت بروكسل عقوبات على أربعة أفراد صينيين وكيان واحد فيما يتعلق بمزاعم انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة "شينجيانغ" الصينية. في تلك المناسبة، فرضت بروكسل عقوبات على الصين لأول مرة منذ أحداث ميدان "تيانانمين" (Tiananmen) في عام 1989. ورداً على ذل، أعلنت بكين في اليوم نفسه أنها فرضت عقوبات على 10 أفراد و 4 مؤسسات أوروبية. أدى تبادل الإجراءات العقابية هذا إلى قيام البرلمان الأوروبي بعرقلة عملية التصديق على اتفاقية الاستثمار الشامل بين الاتحاد الأوروبي والصين في 20 مايو.


ووفقًا لما أوردته وزارة الخارجية الصينية، زعم «دي مايو» أن العلاقات الإيطالية الصينية متينة ومستمرة، تمامًا مثل العلاقات بين صديقين. كان الوزير الإيطالي يعرب عن أمل إيطاليا في تعزيز طرق الحرير الجديدة مع نظيرتها الصينية وتعزيز التعاون في قطاعات الطاقة والصناعة والأسواق الثالثة. أخيرًا، بالنسبة لـ«دي مايو»، يجب على الأطراف الاستفادة من عام الثقافة والسياحة الإيطالي الصيني 2022 كفرصة لتعزيز التبادلات الثقافية. واعترف الجانب الإيطالي بالدور الهام الذي تلعبه الصين في تعزيز الانتعاش الاقتصادي العالمي والتعاون متعدد الأطراف. وفيما يتعلق بالإطار الدولي، أعربت إيطاليا عن استعدادها للتعاون والحوار مع الصين بكفاءة وفي إطار متعدد الأطراف.


قبل المحادثة الهاتفية التي جرت اليوم الإثنين 21 يونيو، عقد «وانغ» و«دي مايو» لقاء شخصيًا في 25 أغسطس 2020، عندما ذهب الوزير الصيني إلى إيطاليا، التي جرى اختيارها لتكون المحطة الأولى في جولته الأوروبية التي أخذته إلى هولندا، النرويج، فرنسا وألمانيا. في 17 مايو، أجرى رئيس الوزراء الإيطالي، «ماريو دراغي» (Mario Draghi)، محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الصيني، «لي كه تشيانغ» (Li  Keqiang). أخيرا، في ضوء قمة الناتو الأخيرة، 13 يونيو الماضي، أعلن «دراغي» أنه سيقيم بعناية توقيع روما على مشروع طرق الحرير الجديدة.