هجرة، خفر السواحل التونسي يلقي القبض على 178 شخصا حاولوا عبور البحر الأبيض المتوسط - الإيطالية نيوز

هجرة، خفر السواحل التونسي يلقي القبض على 178 شخصا حاولوا عبور البحر الأبيض المتوسط

الإيطالية نيوز، الإثنين28 يونيو 2021- ألقت البحرية التونسية القبض على 178 مهاجرا حاولوا عبور البحر الأبيض المتوسط ​ أمس  الأحد 27 يونيو. وفي اليوم نفسه، جرى انتشال جثتي شخصين آخرين في البحر.

وتدخلت  القوات البحرية التونسية لإيقاف المهاجرين الذين كانوا على متن قارب أثناء العبور من ليبيا إلى أوروبا. 

من جهته،  أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع التونسية «محمد زكري»، موضحًا أن القارب الذي كان على متنه أولئك العدد الكبير للمهاجرين كان يواجه خطر الغرق، لحسن الحظ، أشعر عاملون في منصة نفطية بالمنطقة بهذا الخطر. 

جاء المهاجرون، الذين غادروا قبل يومين من ميناء زوارة الليبي، من بنغلاديش ومصر وإريتريا وساحل العاج ومالي ونيجيريا وسوريا وتونس. جرى العثور على اثنين منهم ميتين خلال ثلاث عمليات إنقاذ قبالة الساحل الجنوبي للبلاد. وكان يوم الأحد ثاني عملية إنقاذ واسعة النطاق في المنطقة في غضون أيام، حسب ما صرح به المتحدث باسم وزارة الدفاع التونسية.

 في هذا الصدد، كانت البحرية التونسية، الخميس 24 يونيو، قد أوقفت 267 مهاجرا كانوا يحاولون الوصول إلى إيطاليا من ليبيا. كان معظمهم بنغاليين.

اقتادت السلطات التونسية المهاجرين إلى الشاطئ ونزلت في ميناء بن قردان، جنوب تونس، بالقرب من الحدود مع ليبيا، ثم سلمتهم إلى موظفي المنظمة الدولية للهجرة والهلال الأحمر، قبل وضعهم في الحجر الصحي، في فندق بجزيرة جربة التونسية.

وفي هذا السياق، زاد عدد المغادرين من ليبيا بشكل كبير خلال العامين الماضيين، كما زاد عدد المهاجرين الذين جرى اعتراضهم قبالة السواحل التونسية.


 وفي هذا السياق دائما، حذر رئيس الهلال الأحمر التونسي، «منجي سليم»، الأسبوع الماضي من أن مرافق إيواء المهاجرين في جنوب تونس ممتلئة. أما وفقًا لبيانات المنظمة الدولية للهجرة، منذ يناير 2021، غادر أكثر من 1000 مهاجر ليبيا على أمل الوصول إلى أوروبا وانتهى بهم المطاف في تونس. علاوة على ذلك، بالنسبة للمنظمة، من المرجح أن يزداد عدد المغادرين.