«أليساندرو أورسيني»: "هل مستوى الدبلوماسية الإيطالية مرتفع مقارنة مع سلطنة عمان؟" - الإيطالية نيوز

«أليساندرو أورسيني»: "هل مستوى الدبلوماسية الإيطالية مرتفع مقارنة مع سلطنة عمان؟"

الإيطالية نيوز، الخميس 6 أبريل 2021 - هل مستوى الدبلوماسية الإيطالية مرتفع؟ ليس من السهل الإجابة على هذا السؤال، الذي يأتي من القراء، لأن الدبلوماسية تتكون من مئات الأشخاص. ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجابة، لأن الدبلوماسية هي تراث وطني للبلد. نحاول الإجابة من خلال مقارنة دبلوماسية إيطاليا بدبلوماسية عمان، التي لها نفس دور الدول المعززة للسلام في مناطق مختلفة. تسعى عمان إلى السلام بشجاعة ودهاء، وتخاطر حتى بأن تصبح عدوًا لحلفائها.


تبذل عمان جهودا كبيرة من أجل السلام في سوريا واليمن، ما أكسبها شكرًا رسميًا للأمين العام للأمم المتحدة. في 22 مارس، استقبلت عمان وزير الخارجية السوري «فيصل مقداد». فهذا البلد العربي حليف حديدي للولايات المتحدة، لكنها تستقبل وزيرًا لا يحبه الأمريكيون. عمان تفعل ذلك لأنها تعلم أن من يريد السلام في سوريا لا يمكنه أن يهدد بتقديم الرئيس السوري «بشار الأسد» إلى المحاكمة والحكم عليه إلى الأبد.


وبينما تتبع دبلوماسية عمان سياسة سلام مستقلة، تقتصر الدبلوماسية الإيطالية على اتباع الولايات المتحدة وفرنسا وإنجلترا. سيعترض البعض على أن إيطاليا جزء من كتلة تضم تلك الدول. لكن عُمان عضو أيضًا في مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين. عندما حاربت السعودية «بشار الأسد»، بسطت عمان يدها إليه باسم السلام. حتى في الأزمة بين المملكة العربية السعودية وقطر، طورت عمان سياسة سلام مستقلة فيما يتعلق بتكتلها، كما نظمت أول محادثات سلام بين «أوباما» وإيران، التي يكرهها حلفاؤها. عمان جزء من تكتل، ولكن عندما يتعلق الأمر بتعزيز السلام ، فإنها تسير على طريقتها الخاصة.


إيطاليا لها نفس وظيفة عمان في النظام الدولي: تعزيز السلام. ومع ذلك، إذا قمنا بتحليل سلوك الدبلوماسية الإيطالية على الجبهات الساخنة، فإننا نلاحظ غياب المبادرات المستقلة. في أوكرانيا وسوريا واليمن، لا توجد الدبلوماسية الإيطالية كعقل مفكر.


في وقت من الأوقات، كانت لإيطاليا علاقات ممتازة مع سوريا وحتى منحت وسام الشرف لـ«بشار الأسد»، الذي تم استلامه في "كويرينالي" في مارس 2010. الآن نجدها فقط  تكرر أنه من أجل إنهاء الحرب في سوريا، يجب إزالة «الأسد»، وهو ما تردده تماما الولايات المتحدة وفرنسا وإنجلترا. ومثل هذا الاقتراح، كما يعلم الجميع، يعني استمرار الحرب. هنا يفرض تساؤل نفسه بقوة:أين الحكم والقرار الذاتي لإيطاليا لصالح السلام في سوريا؟


 بالإضافة إلى ذلك، توجد حجة مماثلة تنطبق على أوكرانيا. لماذا لا تدعو إيطاليا وزير الخارجية الروسي إلى روما لإرسال رسالة مفادها أنها ضد التصعيد الذي نشهده في ذلك البلد؟ هذه الدبلوماسية تقدم نصائح مستنيرة للحكومات أمر طبيعي في البلدان الديمقراطية، حيث يتم تدريب الدبلوماسيين في بيئات مستقلة، وتطوير ثقافة أعلى من ثقافة الطبقة السياسية.


الحكومة مقارنة مع  السلك الدبلوماسي

تعرف الحكومة أن السلك الدبلوماسي متفوق عليها ثقافيًا وتريد استمرار هذا الشرط لأنها تشعر بأنها محمية من قبل جمهور من الناس يعرفون أشياء كثيرة أكثر منها. لهذا السبب يتم تعيين السفراء من قبل الحكومات، لكن يتم تدريبهم في الجامعات.


في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، للسلك الدبلوماسي بعض التأثير على الرئيس الأمريكي. حتى أن «ترامب» اضطر إلى التراجع أو تخفيف بعض القرارات بعد أن أوضح له الدبلوماسيون أنه يخاطر بإلحاق الضرر بالمصالح الأمريكية. هل لدى السلك الدبلوماسي الإيطالي نصائح لتقديمها إلى حكومة «ماريو دراغي» بشأن أوكرانيا وسوريا واليمن؟ ومع ذلك، فإن وحدة إيطاليا تحققت قبل كل شيء بالدبلوماسية، والتي كانت في تلك الأيام كلها نصيحة.


أن تصبح الأفضل في تعزيز السلام يوفر أيضًا فوائد اقتصادية. في جميع القطاعات تحقق التميز، تجد الدولة دائمًا ربحًا. إذا كانت دولة ما رائدة في كرة القدم، فإنها تكسب الكثير من المال؛ إذا كانت رائدة في السياحة أو الهجرة غير الشرعية أو السلام، فإنها تكسب جيدًا. نظرًا لأن الدولة هي كائن حي مكون من أجزاء مترابطة، فإنها تنتج مكاسب كبيرة عندما تبدأ. وهنا، نجد أنفسنا مجبرين بالتذكير أنهيكل العلاقات الدولية، الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية، يمنع إيطاليا من الاستفادة من الحروب. لكن، وفقًا لمبدأ التقسيم الدولي للعمل، يجب أن تتخصص إيطاليا في السلام.