ليبيا: الحكومة الجديدة تحول انتباههاإلى منطقة "فزان" الجنوبية - الإيطالية نيوز

ليبيا: الحكومة الجديدة تحول انتباههاإلى منطقة "فزان" الجنوبية

الإيطالية نيوز، الإثنين 10 مايو 2021 ـ على عكس المسؤولين التنفيذيين السابقين، يبدو أن حكومة الوحدة الوطنية الليبية، بقيادة رئيس الوزراء «عبد الحميد الدبيبة»، قد حولت انتباهها أيضًا إلى منطقة "فزان" الجنوبية. يشهد على ذلك، الاجتماعات التي عُقدت في الأيام القليلة الماضية.


"فزان" هي منطقة في جنوب ليبيا، وتقع في قلب الصحراء الكبرى. وبحسب ما أوردته صحيفة "العرب"، على الرغم من أهميتها، كحلقة وصل بين ليبيا ودول إفريقيا جنوب الصحراء وإقامة قبائل ليبية مختلفة، فقد تم تجاهل المنطقة في كثير من الأحيان على مر السنين من قبل الحكومات المتعاقبة في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، ولكن الآن يحاول فريق «الدبيبة» إنجاز مهمته بالكامل من خلال توجيه نظره أيضًا نحو الجنوب الليبي، مع الأخذ في الاعتبار المخاوف المتزايدة الناجمة عن عدم الاستقرار في تشاد المجاورة.

في هذا الإطار توجه أحد نائبي رئيس المجلس الرئاسي «موسى الكوني» ووزيرة الخارجية «نجلاء المنقوش»، أمس الأحد، إلى مدينة "غات" في فزان القريبة من الحدود مع الجزائر حيث عقدوا اجتماعات مع بعض القادة العسكريين والأمنيين المحليين. ناقش الطرفان بشكل أساسي توحيد الجهاز العسكري الليبي وسبل ضمان أمن الحدود الجنوبية الليبية.

من جهة، أفاد «موسى الكوني»، كما ورد على حسابه على "تويتر"، بأن توحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا هو من أولويات السلطات الليبية، حيث يعتبر خطوة أساسية لضمان وحدة وسيادة الدولة الليبية. وينظم الليبيون انتخابات رئاسية وتشريعية في موعدها المقرر 24 ديسمبر المقبل. وهذا هو السبب الذي جعل اجتماع 9 مايو يحظى بأهمية خاصة. علاوة على ذلك، كان «الكوني» نفسه هو الذي قال إن الوقت قد حان لإنصاف أهل "فزان" من خلال "الامتنان والاحترام والالتزام".


من جهة أخرى، قامت الوزيرة «نجلاء المنقوش» بزيارة إلى منطقة "القطرون" التي وصلت إلى معبر "التوم" في أقصى الجنوب على الحدود مع النيجر، في خطوة أطلق عليها اسم "فريدة" لمسؤول حكومي ليبي. والتقت «المنقوش» بعدد من المسؤولين المحليين وأعضاء المجلس البلدي، بالإضافة إلى وجهاء ونشطاء، رحبوا بزيارة الوزيرة، وهي أول زيارة رسمية وزارية إلى منطقة "القطرون" منذ عام 1969. وتعهدت رئيسة الدبلوماسية الليبية بإبلاغ مجلس الوزراء بصورة الأوضاع في المنطقة والقضايا التي تمت مناقشتها خلال المباحثات.


علاوة على ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش زيارتها لفزان، وجهت المنقوش انتباهها إلى قضية أخرى لم تحل، وهي وجود القوات الأجنبية والمرتزقة في ليبيا. تم التأكيد على أن هذه القوات الأجنبية، يجب أن تترك وتغادر جميع مناطق البلاد، وللقيام بذلك، كان التزام المجتمع الدولي والدول المجاورة مطلوبًا، من خلال تقويم محدد، الذي من المتوقع أن يتم رصد مواعيده النهائية من قبل اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 والأمم المتحدة.


كما أشارت الوزيرة نفسها إلى أن الوضع في ليبيا ليس كما كان قبل عشر سنوات، وهو ما يتطلب آليات على المستوى الإقليمي للتعامل مع ظواهر مثل الهجرة والتهريب والاتجار بالبشر. وفي هذا الصدد قالت «المنقوش» إن الليبيين "لن يقوموا بدور حراس حدود أوروبا" ولا يمكن أن تكون ليبيا نقطة عبور لمعاناة "الإخوة الأفارقة" واضطهادهم. ولهذا السبب، طُلب من الدول الأوروبية احترام الاتفاقيات الموقعة مع ليبيا، وقيمتها نحو نصف مليار دولار، وهو رقم مخصص لحماية الحدود.


وحتى قبل حصوله على ثقة البرلمان، قال «الدبيبة» إن الجنوب الليبي سيكون ضمن أولويات حكومته، خاصة لقطاعات معينة مثل الصحة والبنية التحتية والمنشآت النفطية. وفي هذا الصدد، تعهدت وزارة النفط والغاز ببناء مصفاة في المنطقة الجنوبية وتوظيف الشباب الخريجين.


حتى الآن، تواصل حكومة الوحدة الوطنية العمل لضمان إجراء انتخابات 24 ديسمبر، ومعالجة قضايا الأمن القومي والمصالحة. كما أشارت "العرب"، على الرغم من المشاكل التي يتعين حلها، فإن السلطة التنفيذية لم تتوان عن الالتفات إلى "فزان". يُعتقد أن هذا يرجع أيضًا إلى وفاة الرئيس التشادي «إدريس ديبي»، المعلن عنه في 20 أبريل، والذي تثير خسارته مخاوف من عدم الاستقرار ليس فقط داخل الدولة الأفريقية، ولكن أيضًا للدول المجاورة الأخرى.