هجرة، وصول 532 مهاجرا إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية على متن 4 قوارب - الإيطالية نيوز

هجرة، وصول 532 مهاجرا إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية على متن 4 قوارب

مهاجرون في لامبيدوزا في صورة أرشيفية
 الإيطالية نيوز، السبت 1 مايو 2021 - في الليل بين 30 أبريل و 1 مايو، وصلت 4 قوارب مختلفة، تحمل 532 مهاجراً ، إلى ساحل لامبيدوزا.


وفقًا لتقارير وكالة الأنباء الإيطالية، "أنسا"، أنقذت زوارق الدورية التابعة لـ"هيئة الموانئ" و"حرس المالية" القوارب التي كانت على بعد ما بين ميل واحد و 12 ميلًا بحريًا من الساحل (الميل البحري = 1852 متر). خضع المهاجرون لفحص طبي أولي على رصيف ميناء "فافالورو" (Favaloro)، ثم نُقلوا إلى مراكز لإيواء المهاجرين في منطقة "إمبرياكولا"، حيث يوجد ما مجموعه 572 شخصًا.


التفاصيل

على أحد القوارب الأربعة التي جرى إنقاذها، على بعد أكثر بقليل من 22 كيلومتر من لامبيدوزا، كان هناك 297 من أفريقيا جنوب الصحراء، بينهم امرأتان وقاصران. وكانت القارب مرفوقا بزوارق دورية إلى الساحل الإيطالي. قبل فترة وجيزة، وعلى بعد أكثر بقليل من 9 كيلومترات من الجزيرة  الإيطالية، جرى اعتراض "قارب" طوله 10 أمتار، ويحمل 56 شخصًا على متنه، من بينهم 27 امرأة و 4 قاصرين، بينما جرى حظر قارب آخر على متنه 85 من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى على بعد أكثر من 22 كيلومتر. وأخيراً، بعد الثامنة بقليل، وصل 94 مهاجراً آخرين من جنسيات مختلفة، بينهم امرأتان وقاصر. 


خلال شهر مارس، على الطريق الذي يعبر البحر الأبيض المتوسط ​​إلى أوروبا، زاد عدد الأشخاص العابرين أربعة أضعاف تقريبًا، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حيث وصل إلى 1800 شخص. وتعدّ تونس وساحل العاج هما البلدان التي غادر منها أكبر عدد من المهاجرين. وفي مارس أيضًا، جرى تسجيل حوالي 1050 حالة عبور غير شرعي في غرب البحر الأبيض المتوسط​​، أي ما يقرب من الضعف مقارنة بالشهر نفسه من عام 2020. ومع ذلك، بلغ الإجمالي للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021 على الطريق الغربي حوالي 2700، أو أقل بنسبة %8 عن الفترة نفسها من العام السابق.


وشكل الجزائريون ثلاثة أخماس الوافدين في 2021 فيما شكل المغاربة ثاني أكبر مجموعة. ووفقًا لبيانات "فرونتكس"، طرأ الإبلاغ عن حوالي 1850 حالة عبور غير قانوني خلال شهر مارس في شرق البحر الأبيض المتوسط، أي أقل بنسبة %43 عن العام الماضي. على هذا الطريق أيضًا، انخفض العدد الإجمالي للاستطلاعات، في الفترة من يناير إلى مارس، بنسبة %71، ووصل إلى ما يقرب من 3300. ويمثل السوريون والأتراك الجنسيات الأكثر عددًا.